عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السياحة والآثار تنظم دورات تدريبية للعاملين

قامت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt بتنظيم برنامج تدريبي لعدد ٣٥ من العاملين بالوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والمجلس الأعلى للآثار، والمتحف القومي للحضارة المصرية، عن موازنات البرامج والأداء والتخطيط والمتابعة والتقييم "PBM".



 

 

وقد تضمنت الإدارات التي تم تنظيم البرنامج التدريبي للعاملين بها كلًا من إدارة الرقابة الداخلية والحوكمة وإدارة الشؤون المالية والإدارة الاستراتيجية بالوزارة، والإدارة الاستراتيجية وإدارة الشؤون المالية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار، وإدارة المتابعة والشؤون المالية بالمتحف القومي للحضارة المصرية. 

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تنفيذ هذا البرنامج التدريبي، حيث تم تنظيمه العام الماضي لعدد من العاملين بالوزارة، ولكن هذه المرة شملت عددا أكبر وتمثيل أوسع من قطاعات وإدارات الوزارة المختلفة المرتبط عملها بموضوع البرنامج التدريبي. 

وأشارت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشؤون التدريب إلى أن هذا التدريب يأتي في إطار التعاون بين وزارة السياحة والآثار وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt لتعزيز مهارات العاملين بالوزارة في البرامج التي تتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠. 

كما أوضح ماجد بركات القائم بعمل المدير التنفيذي لبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt أن هذا التدريب يأتي ضمن أحد محاور البرنامج والذي يهدف إلى رفع كفاءة العنصر البشري وأن قطاع السياحة يأتي ضمن أولويات البرنامج حيث إنه قطاع حيوي ويضم عددًا كبيرًا من العمالة.

وقد تضمن التدريب الذي استمر لمدة خمسة أيام ورش عمل عن ماهية موازنة البرامج والأداء والفروق بينها وبين موازنة الأبواب والتخطيط الاستراتيجي والمتابعة وتقييم الخطط والهدف الاستراتيجي وغيرها من الموضوعات المهمة التي يحتاجها العاملون بالجهاز الاداري للدولة.

وقام بتنفيذه خبراء في مجال التخطيط والمتابعة وموازنات البرامج والأداء. 

وخلال التدريب تم تقسيم المتدربين إلى مجموعات عمل لتطبيق ما يتم التدريب عليه؛ حيث تم اختيار هدف استراتيجي لكل مجموعة يتفق مع أهداف التنمية المستدامة لوزارة السياحة والآثار ورؤية مصر ٢٠٣٠، ومن هذا الهدف قامت مجموعات العمل باختيار برامج لتنفيذ هذا الهدف وأنشطة لها ومن ثم عمل مؤشرات أداء لقياس تنفيذ معدلات الأداء بالخطة ومن ثم وضع التكلفة التقديرية ومصادر التمويل لأنشطة البرنامج. 

كما تم عمل محاكاة لعرض برنامج الحكومة على البرلمان من خلال عرض مشروعات مجموعات العمل على لجنة التقييم بالبرنامج. وفي نهاية التدريب تم تسليم شهادات للمتدربين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز