عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رؤية مصر 2030.. استراتيجية إصلاح التعليم الفني

رؤية مصر 2030.. استراتيجية إصلاح التعليم الفني، من أهم الأخبار التي تزايد البحث عنها في الأيام القليلة الفائتة، عبر مؤشر البحث العالمي "جوجل"، وتساءل الكثيرون عن كيفية تنفيذ استراتيجية إصلاح التعليم الفني.



أهداف استراتيجية إصلاح التعليم الفني

 تهدف استراتيجية إصلاح التعليم الفني، إلى تطوير نظام التعليم الفني في مصر، وذلك وفقًا للمعايير الدولية وتلبية طلب سوق العمل على القوى العاملة الماهرة في مصر، عن طريق الاعتماد على الركائز التالية: الجودة، ومواءمة البرامج لاحتياجات سوق العمل، والارتقاء بكفاءة المعلمين والمدربين، وإشراك أصحاب العمل، وتغيير النظرة المجتمعية نحو التعليم الفني.

 

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد ترأس الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لدعم استراتيجية إصلاح التعليم الفني، الذي حضره شركاء التنمية الدوليون، وممثلو الأطراف المعنية من الوزارات، وممثلو القطاع الخاص.

أولويات استراتيجية إصلاح التعليم الفني والتحديات المستقبلية

وخلال اجتماع استراتيجية إصلاح التعليم الفني، تم الاتفاق على عقد اجتماع المجلس الاستشاري كل ستة أشهر، لضمان التنفيذ الفعال لاستراتيجية إصلاح التعليم الفني، وتشجيع التآزر بين مختلف الشركاء الرئيسيين في هذا الإصلاح بما في ذلك الحكومة وشركاء التنمية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ ما سيتم اتخاذه من إجراءات من قبل الوزارة تجاه أولويات الاستراتيجية والتحديات المستقبلية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 تطوير نظام التعليم الفني في مصر

 

وأشار وزير التعليم إلى أن دور المجلس الاستشاري هو ضمان التوجيه الاستراتيجي والدعم الدولي والوطني لتنفيذ استراتيجية إصلاح التعليم الفني، حيث تهدف الاستراتيجية إلى تطوير نظام التعليم الفني في مصر وفقًا للمعايير الدولية وتلبية طلب سوق العمل على القوى العاملة الماهرة في مصر، اعتمادًا على ركائز الجودة، ومواءمة البرامج لاحتياجات سوق العمل والارتقاء بكفاءة المعلمين والمدربين وإشراك أصحاب العمل وتغيير النظرة المجتمعية نحو التعليم الفني.

رؤية مصر 2030

 

  من جانبه أكد الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، أهمية استراتيجية إصلاح التعليم الفني، مشيرًا إلى ركائزها وأولوياتها وأهميتها لتحقيق رؤية مصر 2030.

 وأشار شركاء التنمية؛ "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وبنك التعمير الألماني، والاتحاد الأوروبي"، إلى أهم ما تم إنجازه على صعيد ركائز استراتيجية إصلاح التعليم الفني، التي قدموا الدعم لها، حيث تم تسليط الضوء على الإنجازات التالية:  تطوير 86 منهجًا دراسيًا حسب منهجية الجدارات من إجمالي 125 منهجًا، حوالي 70% من إجمالي مناهج التعليم الفني، ومراجعتها من قبل ممثلي سوق العمل، إصلاحات تشريعية من خلال إنشاء هيئة مستقلة جديدة، لضمان الجودة والاعتماد في التعليم التقني والفني والتدريب المهني مع دعم في تطوير معايير الجودة واللوائح التنفيذية من قبل جميع شركاء التنمية الرئيسيين.  

استحداث 29 برنامجًا ومنهجًا جديدًا بالتعاون مع ممثلي سوق العمل "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذكاء الإصطناعي، تكنولوجيا النظم الأمنية، الألعاب الرقمية، تكنولوجيا الطاقة النووية، اللوجستيات، الطاقة الجديدة والمتجددة، التحكم الصناعي، صناعة الحلي والمجوهرات، تجارة البيع بالتجزئة، التسويق والتجارة الالكترونية، خدمة العملاء، فني زراعة نخيل التمر، فني الزراعة الحيوية، وتخصصات عديدة في مجال تكنولوجيا الفنون".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز