عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يونيو المقبل.. الكويت تستضيف تصفيات المجموعة الأولى لكأس آسيا لكرة القدم الخماسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستضيف دولة الكويت في الثامن من شهر يونيو المقبل تصفيات المجموعة الأولى لكأس آسيا لكرة القدم "كرة القدم الخماسية" المؤهلة للنهائيات في الصين عام 2023 وذلك وفقًا لنتيجة القرعة التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتم توزيع المنتخبات إلى ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة ويتأهل أصحاب المراكز الأولى، بالإضافة إلى أفضل خمسة منتخبات في المركز الثاني حيث وضعت القرعة منتخب الكويت لكرة القدم في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الأردن واندونيسيا ونيبال.



وذكر الاتحاد الأسيوي لكرة القدم في موقعه الرسمي أن المجموعات الست ستقام منافساتها في كل من الكويت، الهند، قرغيزستان، ماليزيا، منغوليا وأوزبكستان.

وتعود منافسات كرة القدم الخماسية الأسيوية، بعد أن شاركت المنتخبات الآسيوية في كأس العالم لكرة الصالات 2021 في ليتوانيا، حيث نجحت المنتخبات الآسيوية الخمسة (إيران وتايلاند وأوزبكستان وفيتنام واليابان) في العبور إلى الأدوار النهائية.

وتعتبر كرة الصالات أو كرة القدم الخماسية هي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة، ولكنها تقام داخل صالات رياضية معدة لها وهي رياضة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم وتقام بطولة كأس العالم للصالات تحت إشرافها منذ عام 1989.

وتتألف اللعبة من فريقين، لكل منهما خمسة لاعبين، من بينهم حارس مرمى أو أربعة لاعبين والحارس أو ثلاثة لاعبين وحارس أو لاعبين فقط وحارس (لكل فريق) فهذا يعتمد على مساحة الملعب والقوانين المطبقة من الجهة المختصة. فكرة القدم المصغرة رياضة تسمح لنا باختراق القواعد الصغرى لرياضة كرة القدم العادية وذلك حتى لا يضطر الفريق إلى الابتعاد عن هذه الرياضة بحجة النقص العددي للاعبين في الفريق، وهذا ما يمكن ملاحظته في كرة القدم المصغرة الشاطئية بالإضافة نجد أن للفرق لاعبين احتياطيين إضافيين، ويتم تخطيط الصالة مثل لعبة كرة القدم إلا أن مواصفات الكرة المستعملة في اللعبة أثقل وأصغر من كرة القدم العادية، لذا يسمح ذلك بتحكم أكبر مثل التهديف والتمرير.

وتعد بطولة آسيا لكرة القدم الخماسية هي المسابقة الدولية الأولى لكرة الصالات للفرق الوطنية الآسيوية لكرة القدم، يديرها الاتحاد الأسيوي لكرة القادم وتعتبر دولتي اليابان وإيران صاحبتا أكبر عدد في الحصول على اللقب، حيث فازت إيران 12 مرة من أصل 25 مرة شاركت فيها في المنافسة، حيث فازت 7 مرات متتالية قبل فوز اليابان بالبطولة، وأما اليابان فقد فازت بثلاثة نسخ من المسابقة. 

وتجدر الإشارة إلى أن كرة قدم الصالات تعد لعبة حديثة في الكويت رسميا، بعد أن تم اعتماد دوريها عام 2009، وهي مدة قصيرة، لكنها رغم ذلك حققت إنجازات تفوق مدتها وتؤكد وجود الموهبة لدى اللاعب الكويتي، فالمنتخب الوطني الكويتي حقق البطولة الخليجية مرتين، واحتل المرتبة الرابعة على مستوى القارة في مناسبتين، وبلغ كأس العالم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز