عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في جمعية ناجحة وغير مسبوقة..

ننشر تفاصيل انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكتاب

جانب من عمومية اتحاد الكتاب
جانب من عمومية اتحاد الكتاب

تنشر "بوابة روزاليوسف" تفاصيل انعقاد الجمعية العمومية لاتحاد الكتاب برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حيث انعقدت الجمعية العمومية غير العادية للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.



 

بدأ الاجتماع بالسلام الجمهوري وبقراءة الفاتحة على من توفاهم الله من أعضاء النقابة، وبفيلم تسجيلي أنتجته النقابة عن أهم منجزاتها في الدورة السابقة. 

 

وتمت قراءة ميثاق الشرف الثقافي والأدبي وأداء قسم الميثاق من الحاضرين، وبعد اعتماد محضر الاجتماع السابق، قدم رئيس النقابة تقريرا عن أهم منجزات هذه الدورة على المستويات الخدمية والمالية والإدارية والثقافية وقد قوطع تقريره أكثر من مرة بالتصفيق والإشادة

 

ووافقت الجمعية على التعاقد مع نقيب المحامين الأسبق لاستيفاء حقوقها المالية لدى الناشرين، كما بحث أعضاء الجمعية ميزانية العام ٢٠٢٠م التي أجلتها جائحة كوفيد، وتم اعتماد الميزانية بعد عرضها من مراقب الحسابات فى حضور ممثلة الجهاز المركزى للمحاسبات التي قدمت تقرير الجهاز.

 

 وأكدت دعم إجراءات المجلس ومساعيه لتحصيل مستحقاته من الجهات كافة. وطلب النقيب من الجهاز المركزي للمحاسبات إلزام وزارة الثقافة بتطبيق المواد ٤٣ وملحقاتها من قانون النقابة، وسيرسل إلى الجهاز المركزي للمحاسبات، والرقابة الإدارية مخاطبة رسمية بذلك

 

ثم اتخذت الجمعية قرارات مهمة، من بينها:

- زيادة قيمة جائزة التميز التي تمنحها النقابة بقيمة عشرة آلاف جنيه، لتصبح ٣٠ ألف جنيه بدلا من ٢٠ ألفا.

- استحداث ثلاث جوائز وهي: جائزة أدب البادية دعما لضم أدباء البادية والأطراف إلى قلب الثقافة المصرية تحت مظلة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، كما قررت النقابة دعما لتوجهات الدولة والقيادة السياسية إفراد جائزة أدبية لذوي الهمم من الأدباء والكتاب, وجائزة تكريمية أخرى خاصة لتكريم الأم المثالية من المبدعات.

 

- رفع بدلات الانتقال بنسبة ٤٠ بالمائة مراعاة للتغييرات فى أسعار تذاكر الانتقال لا سيما إلى محافظات الجنوب.

 

هذا وقد شكرت الجمعية العمومية الدكتور علاء عبد الهادي ومجلس إدارته, وهيئة المكتب على هذه الجهود لتحسين أوضاع الكتاب ورعايتهم وخدماتهم والقرارات الاستثنائية التي اتخذوها في أثناء الجائحة..

 

هذا وثمنت الجمعية قرار مجلس الوزراء بإصدار عملة تذكارية باسم النقابة العامة لاتحاد الكتاب لمرورخمسة وأربعين عاما على إنشائها، وذلك استجابة من دولة رئيس الوزراء المكرم لطلب رئيس النقابة، وهو ما يعد تعبيرا جديدا عن تقدير الدولة للنقابة العامة لاتحاد الكتاب ودورها الفكري والتنويري.

 

كذلك شكرت الجمعية مجلس النقابة على إنشاء "إذاعة الأدب العربي" وطلبت الإسراع ببدء البث، وعلى خطوات إنشاء "أكاديمية الأدب العربي التي يتم الآن الموافقة على مناهجها . وشكرت رئيس النقابة على هذين المنجزين الكبيرين, وكل من ساعد من أعضاء المجلس والجمعية العمومية في ذلك، كما ثمنت الجمعية العمومية زيارة وفد اتحاد الكتاب للإمام الأكبر شيخ الأزهر . 

 

ورفضت الجمعية العمومية للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر مواقف وزير الثقافة بمخالفة القانون، والتي تمثلت في عدم تمثيل اتحاد الكتاب في لجان المجلس الأعلى للثقافة ولجان تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك في وقف إعمال القانون بمنع تمثيل عضو من وزارة الثقافة في لجان التحقيق بالاتحاد، كل ذلك بالمخالفة للقانون، فضلا عن إدانتها لكل من تطاول من موظفي الوزارة ووكلائها بالسب والقذف في رموز النقابة وكتابها ومفكريها.

 

وطالبت الجمعية العمومية -في حالة عدم معالجة ذلك- وإذا لم يستجب الوزير بإشراك النقابة ومنظمات المجتمع المدني وفق القانون واللائحة في نشاط الوزارة ولجانها بسحب الثقة من وزير الثقافة وفقا لما تم من مخالفات بالغة.

 

جرت أعمال الجمعية وحواراتها في أجواء تليق بكتاب مصر وبمن تضم من قامات فكرية وابداعية، واستمر انعقادها خمس ساعات، وستعلن النقابة عن تفصيل هذا الانعقاد وأهم قراراته.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز