عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اخر اخبار حرب اوكرانيا وروسيا.. إنفجارات مدوية بـ3 مدن أوكرانية كبري

الحرب الوسية الأوكرانية
الحرب الوسية الأوكرانية

اخر اخبار حرب اوكرانيا وروسيا.. دوي انفجارات بين عشية وضحاها في العديد من المدن الأوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف، وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد وتشيرنيهيف، شمال العاصمة، ولكن بشكل عام، كانت ليلة هادئة في شوارع العاصمة مع ما يقرب من يومين. ورفع حظر التجول صباح الاثنين.



 

 

اخر اخبار حرب اوكرانيا وروسيا

 

 في تطور خطير ينبئ بأن القوات الروسية قد تستخدم أسلحة أكثر فتكا، دعت روسيا جميع المواطنين الأوكرانيين لمغادرة المدينة عبر طريق سريع "آمن" مما أثار مخاوف من أن القصف قد يكون على وشك التصعيد بشكل كبير، استخدمت موسكو نفس الاستراتيجية في سوريا أثناء القتال إلى جانب قوات الأسد، عادة قبل قصف المدن وقصفها بخسائر فادحة.

 

على الرغم من أن القوات الروسية المتقدمة تقاتل في ضواحي كييف منذ عدة أيام، إلا أن الجزء الأكبر من القوة الهجومية للجيش الروسي لا يزال موجودًا على بعد حوالي 20 ميلًا بعد أن تم إبطائها من قبل مقاتلي المقاومة الأوكرانية.

 

كما تم قصف مدن جيتومير وزابوريزهيا وتشرنيهيف خلال الليل، مع دوي صفارات الإنذار في مناطق أخرى.

 

 واستمر القتال في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا الواقعة في الشرق بالقرب من الحدود مع روسيا، والتي كانت موقعًا لأعنف الاشتباكات حتى الآن.

يصادف اليوم بداية 24 ساعة حاسمة للبلاد مع التوترات في ذروتها بعد تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب.

 

المزاج ليس واعدا تمامًا للمحادثات، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال إن كييف وموسكو ستجريان محادثات سلام على الحدود الشمالية مع بيلاروسيا في وقت لاحق يوم الاثنين.

 

قال زيلينسكي إنه لا توجد شروط مسبقة، لكنه يأمل ضئيلًا في تحقيق اختراق لحل الصراع، لن يكون زيلينسكي جزءًا من الوفد شخصيًا.

 

اخر اخبار حرب اوكرانيا وروسيا

 

 

ولم يتضح على الفور متى سيعقد الاجتماع، ولا ما الذي كان يسعى إليه الكرملين في نهاية المطاف، سواء في تلك المحادثات المحتملة على الحدود أو، على نطاق أوسع من حربه في أوكرانيا.

 

 ويعتقد المسؤولون الغربيون أن بوتين يريد الإطاحة بحكومة أوكرانيا واستبدالها بنظام خاص به، لإحياء نفوذ موسكو في حقبة الحرب الباردة.

 

تمكنت أوكرانيا من إبطاء تقدم قوات بوتين، لكن روسيا لا تزال تكسب الأرض وتقترب من العاصمة، ولم تظهر أي علامة على التراجع.

 

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها “ Maxar Technologies” يوم الأحد قافلة طولها ثلاثة أميال من المركبات العسكرية الروسية مصطفة على الطرق المؤدية إلى كييف، والتي يُعتقد أنها على بعد أقل من 40 ميلًا من المدينة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

 

 

بينما تقاتل القوات المتقدمة الروسية في كييف منذ عدة أيام، لا يزال الجزء الأكبر من القوة الهجومية للجيش الروسي بعيدًا عن المدينة.

 

يكاد يكون من المؤكد أن القافلة المكونة من دبابات ومعدات عسكرية تستعد لهجوم بري، لكنها تظل عرضة للخطر من الجو.

 

ونشرت أوكرانيا يوم الأحد لقطات فيديو لهجوم بطائرة مسيرة حيث تم تفجير عدة دبابات روسية في هجوم صاروخي.

 

وكانت التقديرات الأمريكية أن تنهار أوكرانيا، خلال 72 ساعة، ولكن أثبتت الأيام الأربعة الأولى أنهم على خطأ.

 

واجهت القوات الروسية مقاومة شديدة من المدافعين عن أوكرانيا، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يعتقدون أن الغزو كان أكثر صعوبة وأبطأ مما تصوره الكرملين، على الرغم من أن ذلك قد يتغير مع تكيف موسكو.

 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مساء الأحد إن الصواريخ أصابت موقعا للتخلص من النفايات المشعة في كييف.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إن السلطات الأوكرانية أبلغت مكتبه بالضربة الليلية، لكن لم ترد تقارير عن أضرار لحقت بالمباني أو مؤشرات على تسرب مواد مشعة.

 وتابع إن وكالته تتوقع أن تتلقى قريبًا نتائج المراقبة الإشعاعية في الموقع.

جاء التقرير بعد يوم من تضرر محول كهربائي في منشأة التخلص المماثلة في مدينة خاركيف الأوكرانية، وعادةً ما تحتوي مثل هذه المرافق على مواد مشعة منخفضة المستوى مثل نفايات المستشفيات والصناعة، لكن السيد جروسي.

 قال إن الحادثين يسلطان الضوء على "خطر حقيقي للغاية"، بصرف النظر عن دوي الانفجارات في الساعات الأولى من الصباح، كانت كييف هادئة بشكل رئيسي خلال الليل وفقًا للمعلومات التي قدمها المسؤولون الأوكرانيون، قد يُنظر إليه على أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة.

وفي أحد مقاطع الفيديو، الذي تم تصويره في ظلام خاركيف وتم      نشره على"تويتر".، يمكن سماع عدة طلقات نارية من بعيد

وجاء في رسالة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أن "مطار خاركيف والمناطق السكنية يتعرضان لقصف عنيف".

انطلق تحذير من غارة جوية في المدينة حوالي الساعة 4.30 صباحًا بالتوقيت المحلي مع حث السكان على التوجه إلى أقرب ملجأ.

كما شوهدت النيران في مبنى سكني بعد أن أصيب بصاروخ في وسط تشيرنيهيف، وهي مدينة تبعد حوالي 100 ميل شمال كييف، وشهدت اندلاع حريق في الطوابق السفلية من المبنى.

وأصاب صاروخ مبنى سكني في وسط تشيرنيهيف. اندلع حريق، واشتعلت النيران في طابقين سفليين، عدد الجرحى غير معروف حاليًا.

وفي وقت لاحق اليوم الاثنين، يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لإجراء مكالمة مع الحلفاء لمناقشة الوضع المتدهور في أوكرانيا وأي استجابة منسقة، وفقًا للبيت الأبيضن وسيتم إجراء المكالمة الساعة 11:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

 

 

 

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على أهمية "الرد الموحد على الغزو الروسي" خلال مكالمة مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

يأتي التوقيت في الوقت الذي يقال فيه أن بيلاروسيا، جارة أخرى لأوكرانيا، تستعد لإرسال جنود إلى أوكرانيا لدعم روسيا.

وقال مسؤول مجهول في صحيفة واشنطن بوست "من الواضح جدا أن مينسك هي الآن امتداد للكرملين".

صباح الاثنين، أصدر وزير الدفاع الأوكراني رسالة تحدٍ بعد ليلة عنيفة من الاشتباكات فيها القوات الروسية في السيطرة على كييف.

وقال أوليكسي ريزنيكوف "لن نتخلى عن العاصمة، أوكرانيا تفوز بالفعل" واصفا إياها بـ "96 ساعة من المقاومة" و"أربعة أيام من التفاني والشجاعة والإيمان".

 العدو الذي جاء إلى أرضنا سوف يسير في اتجاه معروف، لذلك ننصح القوات الروسية بالعودة إلى ديارهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز