عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لافروف: احتمال نشوب حرب نووية يجري تحضيرها

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

أدلى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، بتصريحات عنيفة أثناء اجتماعه اليوم مع وسائل الإعلام الروسية والأجنبية، على خلفية انطلاق الأسبوع الثاني من العملية العسكرية الخاصة في إقليم دونباس.



 

قال "لافروف": أنا متأكد من أنه سيتم إيجاد حل للأزمة حول أوكرانيا، ومطالب روسيا قليلة، ومتأكد من أن هستيريا الغرب حول أوكرانيا سوف تمر وسيصابون بالجنون.

 

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ستتم، مشددًا على أن روسيا مستعدة للحوار مع الدول الغربية فقط على أساس مراعاة مصالح بعضها البعض.

 

لافروف: احتمال نشوب حرب نووية يجري تحضيرها

وقال "لافروف" إن الحديث عن احتمال نشوب حرب نووية يجري تحضيرها، ولكن ليس من قبل روسيا، وإنما من قبل الناتو وأوكرانيا، مؤكدًا أنه واثق من أنه تم وضع خطة حرب ضد روسيا. وتابع "لافروف" أن كتائب القوميين الأوكرانيين في دونباس تتصرف كاللصوص وقطاع الطرق، ولا يمكن لروسيا أن تسمح بتهديد بهجوم مباشر من أوكرانيا. وقال "لافروف" إن روسيا مستعدة لاستقبال الطلاب الهنود الذين يحاولون الخروج من أوكرانيا، لافتًا إلى أن هناك قتلة حقيقيون يقاتلون بجانب نظام كييف. وأضاف "لافروف " أن روسيا في الموقف مع أوكرانيا، نقوم بالشيء الصحيح. وتابع "لافروف" أن الحوار الروسي مع الناتو والغرب سيبدأ على أي حال، ونحن جاهزون. وأكد "لافروف" على أن للبت في مسألة كيفية العيش في أوكرانيا ومن سيقودها يجب أن يكون الشعب الأوكراني. واختتم "لافروف" الولايات المتحدة تقوم بسياسة "لوي الأذرع" في الأمم المتحدة، للتصويت على قرارات ضد روسيا.

وعلى ضوء الأحداث الدولية وتوتر العلاقات الروسية الغربية نتيجة هجوم روسيا علي أوكرانيا احتجاجا علي ما يريد أن يقوم به حلف الناتو من وضع أسلحة خاصة به علي أوكرانيا، وهذا يعد تهديد مباشر للأمن القومي الروسي، كان للخارجية الصينية تصريحات تعليقا علي تلك الأحداث. لم ينكر المتحدث باسم "بكين" المحادثات الهاتفية بين الرئيس الصيني" شي جين بينج" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" لمناقشة التوغل الروسي الجاري في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانغ ون" تصريح أمس الأربعاء بين خلاله "تحتفظ الصين وأوكرانيا بقناة اتصال مفتوحة". جاء هذا التصريح ردا على سؤال من أحد الصحفيين حول إمكانية إجراء مكالمة هاتفية بين" شي" و"زيلينسكي" في الأيام المقبلة. أجرى وزير الخارجية الصيني" وانغ يي" محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني "دميتري كوليبا" يوم الثلاثاء الماضي، وقال إن بكين حثت موسكو وكييف على إيجاد حل للأزمة من خلال المفاوضات، وأنها تدعم جميع الجهود الدولية البناءة التي تهدف إلى وقف القتال.   قال "وانج يي " وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، إن الأولويات القصوى في الوقت الحالي هي تخفيف الوضع على الأرض في أوكرانيا، ومنع المزيد من تصعيد الصراع، مع تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين وظهور أزمة إنسانية.   وأضاف "وانج يي " عندما تم إرسال القوات الروسية إلى أوكرانيا يوم الخميس الماضي، اختارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون ينغ" الولايات المتحدة باعتبارها "الجاني في التوترات الحالية".   وقالت إنه من خلال إمداد كييف بالأسلحة والتفكير في ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، كانت واشنطن "تصب الزيت على النيران".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز