عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي

يوم الشهيد.. لهذا السبب نحتفل به في ٩ مارس

يوم الشهيد
يوم الشهيد

يوم الشهيد.. لماذا اختير يوم 9 مارس يومًا للشهيد دونًا عن بقية أيام السنة؟ هذا اليوم المشهود في حياة المصريين الذي يخلد ذكرى استشهاد واحد من ألمع القادة العسكريين العرب الفريق أول عبد المنعم رياض في الخطوط الأمامية على جبهة القتال عام 1969.



 

 

يوم الشهيد.. لماذا اختير يوم 9 مارس؟

كانت مصر قد أعلنته منذ عام 1969 تخليدًا لذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق، على جبهة القتال، وفي الخطوط الأمامية، ضاربًا المثل والقدوة في التضحية والفداء، في ذلك اليوم ونعاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

ولد محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله في قرية سبرباي إحدى ضواحي مدينة طنطا محافظة الغربية يوم 22 أكتوبر 1919، ونزحت أسرته من الفيوم، وكان جده عبد الله طه على الرزيقي من أعيان الفيوم، وكان والده القائم مقام "رتبة عقيد حاليًا" محمد رياض عبد الله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتي تخرج على يديه الكثيرون من قادة المؤسسة العسكرية. كأبناء جيله درس الطفل عبد المنعم رياض في كتاب القرية وتدرج في التعليم حتى حصوله على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل. والتحق بكلية الطب بناء على رغبة أسرته، ولكنه بعد عامين من الدراسة فضّل الالتحاق بالكلية الحربية التي كان متعلقا بها، وأنهى دراسته بالكلية الحربية عام 1938 برتبة ملازم، نال شهادة الماجستير في العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول.

أتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بامتياز في إنجلترا عامي 1945/ 1946. وكان الشهيد يجيد عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية.

انتسب أيضا لكلية العلوم لدراسة الرياضيات البحتة، وانتسب وهو برتبة فريق إلى كلية التجارة لإيمانه بأن الاستراتيجية هي الاقتصادية، وأتم دراسته في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا عام 1966، وفي عامي 1962/ و1963، اشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات حصل في نهايتها على تقدير امتياز في عامي 1962 و1963 اشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات حصل في نهايتها على تقدير الامتياز. كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية وعين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 عين قائدًا عامًا للجبهة الأردنية. وإثر نكسة حرب 5 يونيو 1967، أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قرارًا يوم 11 يونيو 1967 رئيس لأركان حرب القوات المسلحة المصرية، وظل في منصبه حتى استشهاده يوم 9 مارس 1969.

يعد الفريق أول عبد المنعم رياض، واحدًا من أشهر العسكريين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين؛ ولقب بالجنرال الذهبي، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين بين عامي 1941/1942، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف.

وأشرف على الخطة المصرية لتدمير خط برليف، خلال حرب الاستنزاف، وفي صبيحة يوم 9 مارس قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدمًا ثم انهالت نيران القوات الإسرائيلية فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده وانفجرت إحدى دانات المدفعية بالقرب من الحفرة واستشهد متأثرًا بجراحه نتيجة للشظايا القاتلة. قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتكريم عبد المنعم رياض بمنحه رتبة فريق أول ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكري في مصر، وتحول يوم 9 مارس إلى يوم الشهيد في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز