عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضان زمان
البنك الاهلي

من تجمع ترفيهى أثناء فترة الإحتلال إلى نادى القرن

رحلة "الأهلى" خلال 114 عامًاً

النادي الأهلي
النادي الأهلي

تقدم "بواية روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يومياً فى  السادسة و45 دقيقة، تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذج في عالم كرة القدم.



 

وتبدأ أول إمساكية في أول أيام رمضان بقصة نشأة أحد قطبي الكرة المصرية، النادي الأهلى، نادى القرن، أو القلعة الحمراء، وأشهر رموزه الرياضية.

 

بداية القصة:

 

تعود بداية إنشاء النادي الأهلي إلي فترة الاحتلال الإنجليزى لمصر، حيث خطرت فكرة إنشاء النادي إلي عمر بك لطفي، الذي كان رئيسا في ذات الوقت لنادي ثقافي يجتمع فيه طلاب المدارس العليا من أجل التشاور في كيفية التخلص من الاستعمار البريطاني، ووجد عمر بك، أن الشباب بحاجة لنادي رياضي يجتمعون به لقضاء أوقات فراغهم، كنوع من أنواع الترفيه، ومن هنا تولدت فكرة إنشاء أفضل الأندية الإفريقية عام 1905، وتمت ترجمتها إلي واقع في 24 إبريل 1907.

 

سبب اختيار اسم "الأهلي"

 

نشأ النادي الأهلي في ظروف وطنية، وهي محاولة التخلص من الاستعمار البريطاني، ولذلك وقع الاختيار علي اسم "الأهلي"، ونشأ كأول نادي وطني خالص للمصريين، واستحوت ألوان ملابس الفريق من ألوان العلم المصري.

 

الزعيم مصطفى كامل 

 

جاء تأسيس النادي بقرار من الزعيم الوطني مصطفي كامل، الذي قرر تأسيس شركة برأسمال 5 ألاف جنيه مصري، بطرح ألف سهم بقيمة اسميه خمسة جنيهات للسهم الواحد، ونجح الطرح في بيع نسبة كبيرة من الأسهم، واضطر أعضاء مجلس إدارة الشركة إلى اقتراض المبلغ المكمل لـ 5000 جنيه لعدم تكنهم من بيع كامل الأسهم، من أحد البنوك بضمان أعضاء المجلس عمر بك، و طلعت حرب، وإدريس راغب، لينشأ الأهلي كأول نادي مصري برأسمال مصري 100% في ظل الاستعمار البريطاني للبلاد .

أشهر رموز النادي

 

مر علي النادي الأهلي خلال 114 عاماً هى عمر النادي، عدداً لا يحصي من الرموز والأساطير الرياضية، إلا أن هناك عدداً من رؤساء النادي الذين لا يمكن أن يختلف أحد علي حبهم وإنجازاتهم ، ومنهم:

 ميتشل إنس 

علي الرغم من كون النادي الأهلى نشأ ليكون نادي وطني خالص، إلا أن أول رئيس له كان بريطانيا، وهو مستر ميتشل انس، وكان الدافع وراء اختياره رئيسا للنادي هو نفوذ ميتشل لدي السلطات البريطانية، وتسهيله الحصول علي قطعة أرض مناسبة لإنشاء النادي بالجزيرة، وبعد ذلك اتخذ مجلس الإدارة قراراً عام 1925بالتخلص من الأعضاء الأجانب، واقتصار عضويته علي المصريين فقط . عزيز باشا عزت 

 

عزيز باشا عزت، أول رئيس مصري تولى رئاسة مجلس إداراة النادي الأهلى، واستمرت مدة توليه المسؤولية من 1908 حتى 1916، بعدها أصبح رئيساً فخرياً للنادي عام 1929حتى 1941.

صالح سليم 

يعود الفضل لصالح سليم في إرساء معظم سياسات وقوانين النادي الأهلي الحالية إلي أسطورته الكروية والإدارية صالح سليم، والذي يعد ضمن أفضل رؤساء ورموز النادي الأهلي، وهو الذي أرسى سياسة "الأهلي فوق الجميع"، وهو من قاد الأهلي لتحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة رئاسته.

محمود الخطيب

  "بيبو" أو محمود الخطيب، الذي تمثل فترة رئاسته لمجلس إدارة النادى الأهلى بداية عودة  أبناء النادي لتولي رئاسته، وتمكن الخطيب خلال فترة وجيزة من تحقيق "حلم التاسعة"، وهو الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد غياب استمر سنوات طويلة، كما حصد الأهلي في عهده البطولة الإفريقية العاشرة، وينافس حالياً علي اللقب الحادي عشر.

عدد البطولات

 

  يذخر دولاب بطولات النادي الأهلي بعدد لا يحصى من الجوائز والميداليات، حيث يعد أحد أكثر الأندية على مستوى العالم حصداً للبطولات في عالم الساحرة المستديرة، ويمتلك الأهلي في رصيد بطولاته المحلية 42 بطولة دوري ممتاز، كأكثر الأندية المصرية تتويجاً بالبطولة،و37 كأس مصر، و11 بطولة كأس سوبر مصري، وهو بذلك أكثر الأندية المصرية حصداً للبطولات المحلية فى كرة القدم.

 

بينما يمتلك في رصيده القاري والعالمي 10 بطولات دوري أبطال إفريقيا، و 8 بطولات كأس سوبر إفريقي، وتوج ببطولة الكونفدرالية لمرة واحدة في تاريخه، كما توج الأهلي بيبرونزية العالم 3 مرات فى تاريخه، كأكثر الأندية تتويجا بالميدالية البرونزية في تاريخ مونديال الأندية، أخرها عام 2022 والتي حققها للعام الثاني علي التوالي، بعد فوزه بالميدالية عام 2021.

 

نادي القرن 

 

من نادي رياضي بسيط هدفه التجمع والترفيه عن طلاب المدارس العليا خلال فترة الاحتلال، إلي نادي القرن، عندما تسلم المايسترو صالح سالم في 22 مايو 2000 بعاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرج جائزة نادي القرن الإفريقي، حينها قال مايسترو الأهلي كلمته الخالدة: " الأهلي كان الأفضل في القارة الإفريقية طوال السنوات المائة الماضية، وسيظل كذلك في المائة سنة المقبلة بأبنائه ولاعبيه وجماهيره".       

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز