عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالانفوجراف .. "إيلون ماسك" يثير تخوفات المغردين على "Twitter"

ايلون ماسك
ايلون ماسك

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، "أنفو جرافيك"، يتضمن تخوفات المشتركين من تدخلات رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، بمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، مما يؤثر سلبًا على حرية التعبير على المنصة.



 

 

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": بعد إتمام صفقة شراء "إيلون ماسك" لمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر " تزايدت التخوفات الخاصة بسيطرة رجل الأعمال الأمريكي على ممارسات حرية التعبير عن الرأي على منصات التواصل الاجتماعي بعد وعوده بخصوص هذا الشأن.

 

وتعرف على المزيد من نتائج استحواذ "ماسك" على تويتر من خلال الإنفوجرافيك.

 

 

 

وفي سياق متصل، نشر موقع “BBC" تقريرًا موسعًا عن واقعة شراء "إيلون ماسك"، لمنصة تويتر"، حيث برز شخص ما على المنصة فوق الآخرين في اليومين الماضيين، ما الذي يحمله المستقبل لتويتر نفسه؟ مع استعداد Elon Musk لشراء الموقع -رهنا بموافقة المساهمين-مقابل 44 مليار دولار، كان المغردون في جميع أنحاء العالم يعرضون آرائهم.

 

 

لا أحد يعرف بالضبط ما الذي خطط له رجل الأعمال الملياردير، حتى أن رئيس تويتر باراغ أغراوال أقر بأن المستقبل غير مؤكد. لكن أغنى رجل في العالم أعطى بعض الأدلة.

 

1ـ فك قواعد المحتوى

 

لطالما كان ماسك صريحًا في انتقاده لسياسات محتوى المنصة، وهناك تكهنات بأنه يمكنه تعديل قواعد الإشراف على تويتر والسماح للحسابات الموقوفة بالعودة -مثل تلك الخاصة بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. عندما تمت الموافقة على استيلائه من قبل مجلس إدارة Twitter، قال الملياردير إن حرية التعبير هي "الأساس المتين" لديمقراطية فاعلة وأشاد بالمنصة باعتبارها "ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

 

 وصف ماسك نفسه سابقًا بأنه "مطلق حرية التعبير"، لكن نظرته الدقيقة لهذا المفهوم غير واضحة، حيث كان قد حظر أيضًا الأشخاص على المنصة الذين انتقدوه أو انتقدوا شركاته في الماضي.

 

 يقول جيفري هوارد، الأستاذ المساعد في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إنه إذا خفف الملياردير قواعد الإشراف على محتوى تويتر، فقد يكون في حالة "إيقاظ فظ".

يحذر هوارد من أنه يمكن "بسهولة تسليح تويتر" من قبل المجرمين والروبوتات والأشخاص الذين يستخدمونه "لأغراض خبيثة" و"للتحريض على الكراهية والعنف".

 

 

و"أعتقد أن Elon Musk ساذج نسبيًا فيما يتعلق بالتحديات الفعلية التي ينطوي عليها الإشراف على المحتوى. وسوف يتعلم نتيجة لذلك أنه لا يمكنك ببساطة اتباع نهج عدم التدخل في إدارة المحتوى."

 

 

من هو إيلون ماسك؟ إيلون ماسك يفوز بقضية تشهير "بيدو غي" ذكّرت كل من حكومة المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية “ماسك” بواجبه في حماية حقوق مستخدمي تويتر.

 

ومع وجود لوائح جديدة صارمة للتصدي لإساءة الاستخدام عبر الإنترنت في الأفق، مثل مشروع قانون أضرار الإنترنت للحكومة البريطانية، فمن غير الواضح ما هي التغييرات التي سيتمكن ماسك من إجرائها. أدت أنباء الاستحواذ بالفعل إلى انقسام الرأي السياسي في الولايات المتحدة.

 

رحب اليمين، الذين يشعرون بأنهم مستهدفون بشكل غير عادل من قبل منصات التواصل الاجتماعي، بالصفقة. كان أولئك الموجودون في اليسار أكثر انتقادًا، حيث وصفته السناتور الديموقراطية إليزابيث وارن بأنه "خطر على ديمقراطيتنا".

 

قال بيتر فيدليكا، الخبير الإعلامي والمؤسس المشارك لموقع العلاقات العامة Newspage، إنه في حين أن السيد Musk يمكن أن يساعد Twitter على "استعادة موجو"، "في المناخ الاجتماعي والثقافي الحالي، يمكننا أن نتوقع الألعاب النارية في الأشهر المقبلة".  

 

 2ـ لا مزيد من الإعلانات؟

 

 بعد أن أصبح أكبر مساهم في Twitter في وقت سابق من شهر أبريل، نشر ماسك في سلسلة من التغريدات التي تم حذفها الآن والتي تشير إلى أنه يرغب في التخلص من الإعلانات على خدمة الاشتراك المتميزة Twitter Blue. كتب ماسك: "إن قوة الشركات في إملاء السياسة تتعزز بشكل كبير إذا اعتمد تويتر على أموال الإعلانات من أجل البقاء".

 

على الرغم من أن رائد الأعمال ربما أشار إلى مخاوف بشأن تأثير المعلنين على سياسة تويتر، إلا أن النظام الأساسي يعتمد حاليًا على الإعلانات لحوالي 90٪ من دخله.

 

في نتائج الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر"، قال موقع تويتر إن إيراداته بلغت 1.57 مليار دولار، حيث شكلت الإعلانات 1.41 مليار دولار -وكلاهما ارتفع بنسبة 22٪ على أساس سنوي.

 

 اقترح ماسك إمكانية إجراء تحسينات على Twitter Blue، والذي يمكن الاعتماد عليه كمصدر بديل للدخل.

 

كما ذكر أنه يريد خفض تكلفتها. الخدمة، التي تم إطلاقها العام الماضي وهي متوفرة في الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا وأستراليا، تتيح للمستخدمين الوصول إلى ميزات إضافية مثل زر "تراجع عن التغريدات".

لكن المحللة راشيل فوستر جونز في GlobalData تقول إن Elon Musk قد يحتاج إلى "تحقيق التوازن بين أحلامه في مساحة نقاش مجانية غير مقيدة بالإعلان مع الحقائق القاسية لنموذج الأعمال الأساسي لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"

وتضيف: "سيحتاج Musk إلى تجديد نموذج الاشتراك في Twitter، Twitter Blue، بشكل جدي، إذا كان يريد الابتعاد عن الإعلانات

 

  3ـ التأكد من أن المستخدمين حقيقيون

 

 تحدث ماسك عن "هزيمة روبوتات البريد العشوائي"، وهو تعهد من المرجح أن يحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي تويتر. لطالما واجه Twitter مشكلة مع الحسابات الآلية المزيفة التي تُستخدم لنشر محتوى غير مفيد أو مضلل بلا هوادة. يقول Jamie Moles، كبير مهندسي المبيعات في شركة ExtraHop للأمن السيبراني، إنه أثناء إزالة روبوتات Twitter تبدو مهمة ضخمة، إذا كان السيد Musk ناجحًا، فإن الأساليب التي يستخدمها Twitter لإزالة الروبوتات من النظام الأساسي قد تولد تقنيات جديدة تعمل على تحسين الاكتشاف وتحديد رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ومنشورات البريد العشوائي ومحاولات التطفل الضارة الأخرى "على نطاق أوسع.

 ومع ذلك، يقول روبن مانسيل، استاذ وسائل الإعلام الجديدة والإنترنت في كلية لندن للاقتصاد، إنه ستكون هناك "أخطاء دائمًا" في مصادقة البشر أو الخوارزميات على المستخدمين.

يضيف البروفيسور مانسيل: "أي شخص يقدم اليقين في هذا الفضاء مليء بالضجيج أو التمني". "عندما ينغمس ماسك في العمل، سوف يدرك أن هناك المزيد من القيود وترتيبات الحوكمة التي يتعين على هذه الشركات أن تحترمها عندما تعمل على المستوى الدولي.

 

 4 ـ تحرير التغريدات بعد نشرها قبل عرضه على T

 

يحذر هوارد من أنه يمكن "بسهولة تسليح تويتر" من قبل المجرمين والروبوتات والأشخاص الذين يستخدمونه "لأغراض خبيثة" و"للتحريض على الكراهية والعنف". "أعتقد أن Elon Musk ساذج نسبيًا فيما يتعلق بالتحديات الفعلية التي ينطوي عليها الإشراف على المحتوى. وسوف يتعلم نتيجة لذلك أنه لا يمكنك ببساطة اتباع نهج عدم التدخل في إدارة المحتوى."

 من هو إيلون ماسك؟ إيلون ماسك يفوز بقضية تشهير "بيدو غي" ذكّرت كل من حكومة المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية السيد ماسك بواجبه في حماية حقوق مستخدمي تويتر.

ومع وجود لوائح جديدة صارمة للتصدي لإساءة الاستخدام عبر الإنترنت في الأفق، مثل مشروع قانون أضرار الإنترنت للحكومة البريطانية، فمن غير الواضح ما هي التغييرات التي سيتمكن ماسك من إجرائها. أدت أنباء الاستحواذ بالفعل إلى انقسام الرأي السياسي في الولايات المتحدة. رحب اليمين، الذين يشعرون بأنهم مستهدفون بشكل غير عادل من قبل منصات التواصل الاجتماعي، بالصفقة.

كان أولئك الموجودون في اليسار أكثر انتقادًا، حيث وصفته السناتور الديموقراطية إليزابيث وارن بأنه "خطر على ديمقراطيتنا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز