عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحافة الأمريكية: نامت "واشنطن" واستيقظت على "شيطان"

روسيا والغرب
روسيا والغرب

تحت عنوان تحت عنوان "يجب على الولايات المتحدة أن تثبت قدرتها على الانتصار في حرب نووية"، نشر الكاتب الأمريكي سيث كروبسي، مقالًا في صحيفة “وول ستريت جورنال”، طالب خلاله بأن تكون الولايات المتحدة الأمريكية، مستعدة لمجابهة روسيا، في حالة نشوب حرب نووية.



 

صاروخ  بالستي عابر  للقارات

 

وقال كروبسي إن روسيا، أجرت أول تجربة لها على صاروخ سارمات، وهو صاروخ بالستي عابر للقارات يحمل حمولة نووية ثقيلة، في 20 إبريل.

 

 

أصدر فلاديمير بوتين ومستشاروه تحذيرات نووية طوال الحرب في أوكرانيا، مهددين الولايات المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بشن هجوم، إذا قاموا بتصعيد مشاركتهم.

 

هددت موسكو مؤخرًا السويد وفنلندا بضربة وقائية، إذا انضمتا إلى الناتو، والحقيقة هي أنه ما لم تستعد الولايات المتحدة لكسب حرب نووية، فإنها تخاطر بفقدانها.

وأشار كاتب المقال إلى أن روبرت سي أوبراي، مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض، كان قد أعد سلسلة من الردود التقليدية، وهي ضرورية ولكنها ليست كافية لردع التصعيد النووي الروسي، يتطلب تطوير استراتيجية أمريكية متماسكة فهم سبب تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية، وكيف يمكن للولايات المتحدة إعادة ضبط منطقها الاستراتيجي لبيئة نووية.

وكانت الصحف الأمريكية قد ذكرت أن صاروخ "إر-36" الروسي الذي سماه خبراء حلف شمال الأطلسي "ساتان" “الشيطان” يستطيع أن يحمل 10 رؤوس نووية، على الأقل، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكنه أن يقضي على صواريخ "مينيتمان" الأمريكية قبل أن تغادر مخابئها.

 

و"إر-36" عائلة كاملة من الصواريخ التي دخل أولها الخدمة العسكرية عام 1966، وآثار ظهور هذا الصاروخ ذعر الغرب لأن بإمكانه أن يبقى في موقعه المداري مدة طويلة قبل أن يدمر هدفًا محددًا.

وازداد الذعر عندما ظهر صاروخ جديد من هذا النوع، "إر-36إم"، الذي يستطيع أن يحمل عدة رؤوس مدمرة نووية، أي أنه قادر على تدمير عدة أهداف دفعة واحدة.

وأصبح الصاروخ، الذي سماه الروس "فويفود" “أي القائد العسكري” أقوى صاروخ حربي في العالم، وكانت روسيا تملك في مارس 2022 نحو 46 صاروخا من هذا النوع حسب "ميليتري".

وصنعت روسيا أخيرا صاروخا جديدا من نفس النوع أطلق عليه اسم "سارمات"، وهو "الشيطان 2".

قالت صحيفة الأنباء العسكرية الأمريكية أن بمقدور صاروخ "سارمات" “وهو بديل ساتان"، أن يمحو ولاية تكساس الأمريكية أو دولة كاملة بحجم فرنسا من وجه الأرض.

 

ويمكن أن يحمل صاروخ "سارمات" رؤوسا مدمرة فرط صوتية لا يمكن لوسائط الدفاع الجوي الأمريكية أن تعترضها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز