عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

تفاصيل الرد المرعب من القاذفات الصينية والروسية ضد "الناتو" الأسيوي

قاذفات صينية وروسية
قاذفات صينية وروسية

قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي للصحفيين اليوم الثلاثاء إن القاذفات الصينية والروسية حلقت بشكل مشترك حول اليابان، مضيفًا أن قوات الدفاع الذاتي الجوية في البلاد اضطرت إلى التدافع بطائراتها المقاتلة وإجراء عمليات المراقبة.



 

 

رباعية شرق آسيا تثير غضب روسيا والصين 

 

وصرح كيشي للصحفيين بأن "التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين وروسيا خلال اجتماع المجموعة الرباعية تهدف إلى إظهار مظاهرة ضد بلدنا، وهي أكثر استفزازية مما كانت عليه في الماضي".

 

وأضاف كيشي: "بينما يرد المجتمع الدولي على العدوان الروسي على أوكرانيا ، فمن غير المقبول أن تتخذ الصين مثل هذا الإجراء بالتنسيق مع روسيا" ، قائلاً "إنه مؤشر واضح على أن البيئة الأمنية المحيطة ببلادنا تزداد حدة ، و نحن نشعر بقلق بالغ ".

 

كما قال كيشي إن اليابان نقلت مخاوفها إلى كل من الصين وروسيا من خلال القنوات الدبلوماسية وحث الصين مرة أخرى على لعب دور مسؤول في الحفاظ على سلام وأمن المجتمع الدولي.

 

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر القمة الرباعية في طوكيو يوم الثلاثاء إن العالم "يمر في ساعة مظلمة في تاريخنا المشترك"، في إشارة إلى الغزو الروسي.

 واتهم رئيس المفوضية الأوروبية روسيا بـ "تسليح" الإمدادات الغذائية.

 وحذر وزير بريطاني من أن الوفيات الناجمة عن نقص الحبوب والغذاء في العالم "يمكن أن تكون أكبر حتى من الأرواح التي فقدت في الحرب بشكل مباشر". 

 

 

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الصينية أن القوات الجوية الصينية والروسية قامت بدوريات جوية استراتيجية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي وغرب المحيط الهادئ اليوم الثلاثاء.

 

وأضافت وزارة الدفاع أن الدورية المشتركة هي جزء من خطة التعاون العسكري السنوية بين البلدين.

 

في وقت سابق يوم الثلاثاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن على موسكو أن تكف عن أي اعتماد على الغرب وأنها بدلاً من ذلك تعزز العلاقات مع الصين في أعقاب الحرب في أوكرانيا. 

 

كان زعماء "الرباعية" الأربعة “الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا”، قد عقدوا اليوم الثلاثاء قمة شخصية في العاصمة اليابانية طوكيو، هو الامر الذي أثار استفزاز الصين الذي تصف الرباعية بالناتو الإسيوي، وتعتقد إنه موجه ضدها في منطقة شرق آسيا حيث تحاول الولايات المتحدة الامريكية، كبح جماح النفوذ الصيني المتنامي في المنطقة ثاني أقوى قوة اقتصادية في العالم.

 

 يذكر أن الرئيس الامريكي، جو بايدن يقوم حاليًا بجولة في شرق آسيا بهدف بناء تحالف من تلك الدول ضد الصين التي تؤكد المؤشرات أنها على وشك أن تعتلي الصدارة اقتصاديًا على حساب الولايات المتحدة الامريكية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز