عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إفريقيا جنوب الصحراء

د. إبراهيم مرجونة
د. إبراهيم مرجونة

إفريقيا جنوب الصحراء هي منطقة جغرافية وعرقية وثقافية من القارة الإفريقية التي تقع جنوب الصحراء، ووفقًا للأمم المتحدة، فهي تتألف من جميع البلدان، والأراضي الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء كليًا أو جزئيًا.



 

بينما يستثني مخطط الأمم المتحدة الجغرافي لإفريقيا السودان من تعريفه لإفريقيا جنوب الصحراء، على عكس تعريف الاتحاد الإفريقي يشمل السودان، ولكنه يستبعد موريتانيا بدلًا من ذلك.

 

إنه يتناقض مع شمال إفريقيا، التي تعد دولها جزءًا من جامعة الدول العربية داخل العالم العربي. كما أن دول الصومال وجيبوتي وجزر القمر وموريتانيا والسودان الناطقة بالعربية، تقع جغرافيًا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على الرغم من أنها أعضاء في جامعة الدول العربية أيضًا.

 

ويُدرج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 46 دولة من أصل 54 دولة إفريقية، على أنها “جنوب الصحراء الكبرى”. باستثناء الجزائر وجيبوتي، ومصر وليبيا، والمغرب، والصومال والسودان وتونس.

 

تم انتقاد المصطلح من قبل البروفيسور الراحل هربرت إيكوي، على Pambazuka باعتباره كلمة عنصرية. بالإضافة إلى أنه يشير إلى المنطقة الواقعة جنوب الصحراء من خلال الاتفاقيات الجغرافية (على عكس شمال إفريقيا، والتي تشير إلى الاتجاه السماوي).

 

ويعتبر النقاد مثل البروفيسور إيكوي إيكوي أن المصطلح يشير ضمنًا إلى دلالة لغوية للدونية، من خلال استخدامه للبادئة الفرعية (اللاتينية لـ“تحت” أو “أسفل”)، والتي يرون أنها بقايا لغوية الاستعمار الأوروبي.

 

منذ 3500 قبل الميلاد على الأرجح، تم فصل المناطق الصحراوية، وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. وبسبب المناخ القاسي للغاية للصحراء ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ما شكل حاجزًا فعالًا يقطعه نهر النيل فقط في السودان.

 

أبرز وأهم المدن في إفريقيا جنوب الصحراء:

 

يوجد في إفريقيا جنوب الصحراء عدة مدن كبيرة؛ لاغوس هي مدينة في ولاية لاغوس النيجيرية، والمدينة، مع التجمعات المجاورة لها. كما أنها الأكثر اكتظاظًا بالسكان في نيجيريا، وثاني أكبر عدد من السكان في إفريقيا بعد القاهرة، مصر.

إنها واحدة من أسرع المدن نموًا في العالم، وهي أيضًا واحدة، من أكثر التجمعات الحضرية اكتظاظًا بالسكان، إن لاغوس مركز مالي رئيسي في إفريقيا، وهذه المدينة الضخمة، لديها أعلى ناتج محلي إجمالي، وتضم أيضًا أبابا، أحد أكبر الموانئ وأكثرها ازدحامًا في القارة.

 

دار السلام هي العاصمة السابقة، وكذلك المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تنزانيا، إنها مركز اقتصادي مهم إقليميًا، والتي تقع على الساحل السواحلي.

 

جوهانسبرج هي أكبر مدينة في جنوب إفريقيا، وهي عاصمة المقاطعة وأكبر مدينة في غوتنغ، وهي أغنى مقاطعة في جنوب إفريقيا؛ وفي حين أن جوهانسبرج ليست واحدة من ثلاث عواصم في جنوب إفريقيا، فهي مقر المحكمة الدستورية.

وتقع المدينة في سلسلة تلال ويتواترسراند الغنية بالمعادن، وهي مركز لتجارة الذهب والألماس على نطاق واسع.

 

نيروبي هي عاصمة كينيا وأكبر مدنها، ويأتي الاسم من عبارة ماساي إنكار نيروبي، التي تُترجم إلى “الماء البارد”، في إشارة إلى نهر نيروبي الذي يتدفق عبر المدينة، ويشار إلى المدينة شعبيًا باسم المدينة الخضراء تحت الشمس.

 

وتشمل المدن الرئيسية الأخرى في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أبيدجان وكيب تاون، وكينشاسا ولواندا ومقديشو، وأديس أبابا.  

أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية

كلية الآداب بدمنهور

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز