عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ القاهرة: لأول مرة في مصر مشروع (كايرو بايك)يدخل حيز التنفيذ منتصف يوليو

خالد عبد العال محافظ القاهرة
خالد عبد العال محافظ القاهرة

 قال محافظ القاهرة خالد عبد العال إن مشروع "كايرو بايك" سوف يدخل حيز التنفيذ منتصف يوليو القادم مشيرًا إلى أن هذه المنظومة تعد الأولى من نوعها في مصر.



جاء ذلك خلال جولته التفقدية اليوم  لنموذج إحدى محطات الدراجات والتي سيتم تركيبها ونشرها بوسط المدينة، وذلك ضمن الإجراءات التنفيذية لتفعيل مشروع (كايرو بايك) الذي يقوم على نشر استخدام الدراجات وتعزيزه كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة.

وأضاف عبد العال أن محافظة القاهرة ستكون الرائدة في تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هي الأولى من نوعها في مصر نظرًا لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات ضيقة أخرى. وأوضح أنه تم اختيار مسمى (كايرو بايك) أو(دراجة القاهرة) خلال تشاورات قامت بها المحافظة مع المجتمع المدني ومجموعات ركوب الدراجات والمهتمين بالقضايا البيئية.

وأكد أن المشروع هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

وتابع أنه تم الانتهاء من تصميم المحطات والدراجات وتطبيق الموبايل (الأبليكيشن) الخاص بها حيث تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع.

ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ ذلك بمناطق (وسط البلد - جاردن سيتي - الزمالك) كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS موزعين على 45 محطة في أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشره في أماكن أخرى.

وأشار إلى أن هذا المشروع الذي تتفرد به المحافظة يأتي متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27)، حيث سعت المحافظة جاهدة لمواكبة تطورات العصر وتقديم كل ما هو من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات في إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك في تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

وأوضح أن الدولة تسعى إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة تساعده على هذا، حيث يعاني أصحاب السيارات من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة يمكن أن يتم تفاديه باستخدام الدراجة لسد المساحة التي تفصل بين مستخدم السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام..

مضيفا أن القاهرة تسعى للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث. 

مشروع (كايرو بايك) سيدخل حيز التنفيذ على مرحلتين الأولى منتصف شهر يوليو المقبل بـ250 دراجة موزعة على 26 محطة، والمرحلة الثانية بمنتصف شهر سبتمبر وتضم 250 دراجة بإجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل تخدمهم 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة. ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز