عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

المعركة على المنطقة الشرقية لأوكرانيا لا زالت تتصاعد...تعرف على آخر التطورات

خريطة جغرافيا
خريطة جغرافيا

يستمر القتال العنيف في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا مع ورود أنباء عن قصف مستمر في عدة مناطق واشتداد حدة المعركة على مدينة سيفيرودونتسك الرئيسية.



يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الروسي إن إخراج الجيش الأوكراني من دونيتسك ولوهانسك يمثل أولوية بالنسبة لموسكو.

 

 الوضع في منطقة دونباس:

 

الضربات "القصوى": تقول وزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات الروسية تنفذ ضربات بالمدفعية على طول معظم خط المواجهة الذي يمر عبر منطقتي لوهانسك ودونيتسك في محاولة لاختراق المواقع الدفاعية الأوكرانية.

تشمل منطقة دونباس المناطق الشرقية من دونيتسك ولوهانسك. تتعرض الخطوط الأوكرانية للهجوم من قبل الروس من الجنوب والشرق والشمال.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك يوم الاثنين "المعارك بلغت حدها الأقصى. قوات الاحتلال الروسية تشتبك على طول خط المواجهة بأكمله وتحاول قصف مواقعنا الخلفية بالمدفعية".

وقال إن القوات الروسية "تحاول تطويق قواتنا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك".

أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية يوم الاثنين عن جهود روسية إضافية لإضعاف الدفاعات الأوكرانية في لوهانسك ودونيتسك ، قائلة إنه تم استخدام قصف مدفعي وضربات جوية وصواريخ في عدة أماكن - بما في ذلك ليسيتشانسك وسوليدار.

الوضع "الأكثر صعوبة" في سيفيرودونيتسك: تتعرض المدينة الشرقية الأوكرانية وليسيتشانسك المجاورة لقصف مستمر بينما تحاول القوات الروسية تطويق المدافعين الأوكرانيين.

تحاول القوات الروسية اختراق الخطوط الأوكرانية في هذه المنطقة واستكمال الاستيلاء على لوهانسك. إنهم يسيطرون على حوالي 90٪ من المنطقة ، وفقًا لمعظم التقديرات.

صرح سيرهي هايدي ، رئيس الإدارة الإقليمية في لوهانسك ، في وقت متأخر من يوم الاثنين أنه في حين أن جميع أجزاء منطقة لوهانسك التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية تتعرض للهجوم ، فإن "الوضع في سيفيرودونتسك هو أصعب حقًا".

وقال إن القوات الروسية تمكنت من "اقتحام الأراضي من ضواحي المدينة ، حيث يقع فندق مير ، والتوغل في عمق المدينة قليلاً. وفي المدينة الآن ، هناك معارك شوارع وستندلع".

في وقت سابق ، قال هايدي إن القوات الروسية "تتقدم إلى وسط المدينة" بعد أن عززت "سيطرتها على الضواحي الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية" لسفيرودونيتسك.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية موتوزيانيك إن معارك في الشوارع اندلعت لكن الأوكرانيين "يحاولون منع العدو من تطويق وحداتنا بالقرب من ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك وإغلاق المسار اللوجستي الرئيسي."

تم الإبلاغ عن تدمير حوالي ثلثي العقارات في سيفيرودونيتسك.

وقتل الصحفي الفرنسي فريدريك لوكليرك إيمهوف يوم الاثنين بالرصاص في المنطقة.

في ليسيتشانسك المجاورة ، قال أحد السكان لشبكة سي إن إن: "لم ننام منذ ثلاثة أشهر" حيث تصاعدت الضربات الروسية بشدة. يجب على السكان الاختيار بين البقاء في منازلهم أو الفرار حفاظًا على حياتهم.

قصف "لا يتوقف" في دونيتسك: قتل ثلاثة مدنيين وأصيب عدد آخر في قتال عنيف في منطقة دونيتسك يوم الأحد.

قصفت القوات الروسية مناطق شمال مدينة دونيتسك بالأسلحة الخفيفة والدبابات والمدفعية وقذائف الهاون وصواريخ "جراد" MLRS ، بحسب الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك.

ووقع قصف ، صباح الاثنين ، في مناطق إلى الجنوب الغربي من مدينة دونيتسك.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك ، بافلو كيريلينكو ، "الوضع متوتر. القصف على طول خط المواجهة لا يتوقف". "الأماكن الأكثر سخونة (في اتجاه) Avdiivka و Toretsk و ".Lyman

وقال كيريلينكو إن الطريق الرئيسي من باخموت إلى ليسيتشانسك لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية ، لكن الروس "يقصفون الطريق باستمرار". وأضاف أنه الطريق الرئيسي لتوفير السلع الإنسانية ومهم لعمليات الإجلاء.

وقالت هيئة الأركان العامة إن الجهود الروسية لتفكيك الدفاعات الأوكرانية مستمرة ، حيث يتم استخدام القذائف المدفعية وقذائف الهاون وأنظمة الصواريخ المتعددة ضد عدة بلدات وقرى في اتجاه باخموت.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز