عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

قبل مؤتمر "COP27".. المشاركون باجتماع "بون" يقحمون حرب أوكرانيا في قضايا المناخ

تغير المناخ
تغير المناخ

حذر المبعوث الرئاسي الأمريكيت المعني بتغير المناخ جون كيري من أن الحرب في أوكرانيا يجب ألا تستخدم كذريعة لإطالة أمد الاعتماد العالمي على الفحم.



 

 

 كان كيري قد انتقد في حديث لشبكة “BBC” البريطانية، عددًا من الدول الكبرى لعدم وفائها بالوعود التي قطعتها في قمة المناخ "COP26"، حيث يجتمع دبلوماسيون المناخ مرة أخرى اليوم في بون وسط مخاوف جديدة تتعلق بأمن الطاقة.

 

 

وقال كيري إذا وسعت الدول اعتمادها على الفحم ردا على الحرب، فإننا "مطهون، لافتًا إلى أنه على الرغم من هذه العوائق، "كعالم ما زلنا لا نتحرك بالسرعة الكافية" لكبح انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

 أضاف كيري: "لا يزال بإمكاننا كسب هذه المعركة"، لكن ذلك سيتطلب "زيادة الجهود في جهود الدول في جميع أنحاء العالم."

لقيت دعوة كيري صدى من قبل عالم أوكراني بارز حث المندوبين على تسريع انتقالهم بعيدًا عن الوقود الأحفوري. وقالت الدكتورة سفيتانا كراكوفسكا إن النفط والغاز هما "عوامل تمكين الحرب".  

 

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم في بون، والذي سيستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل لمتابعة تنفيذ توصيات قمة COP26" وقبل انعقاد مؤتمر COP27، المقرر عقده بمدنية شرم الشيخ خلال 2022 في مصر.

 

 

ويشهد الاجتماع اليوم في العاصمة الألمانية السابقة “بون” إجراء محادثات من قبل موظفين مدنيين ذوي مدخلات سياسية محدودة وستستعرض التقدم المحرز في مجموعة من القضايا المتفق عليها في ميثاق جلاسكو للمناخ، إذن، ما مقدار التقدم الذي تم إحرازه في المناخ منذ COP26 بصراحة، ليس كثيرًا.

 

 

ويُظهر تحليل أجرته هيئة الإذاعة البريطانية أنه عبر مجموعة من القضايا، تم تحقيق القليل جدًا، خرج العالم من جلاسكو إلى أزمة طاقة أحدثها ارتفاع سريع في أسعار الغاز.

 

 

 وتفاقم هذا بشكل كبير بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والمشاكل المستمرة في خطوط الإمداد العالمية، حيث ارتفعت أسعار الطاقة الأحفورية بشكل كبير ممار اثار قلق الحكومات بشأن أمن الإمدادات>

 

 

وقال ألوك شارما رئيس مؤتمر COP26 إن القادة السياسيين مشتت انتباههم عن قضايا المناخ بسبب الحرب وأزمات تكلفة المعيشة كما كانت الحكومات بطيئة في تقديم خطط جديدة لخفض الكربون كما وعدت بحلول سبتمبر.

 

على الرغم من ذلك، هناك اعتقاد بأن القادة السياسيين لا يزالون ينظرون إلى المناخ باعتباره قضية رئيسية، لا سيما في ضوء موجات الحر الشديدة في الهند وباكستان، والتي ارتبطت باستخدام الإنسان للوقود الأحفوري>

 

 

 قال أليكس سكوت من مؤسسة الفكر البيئي E3G: "أعتقد أننا سنرى محادثات في عاصمة ألمانيا الغربية السابقة "بون" على أنها اختبار حقيقي لمعرفة ما إذا كانت الإرادة السياسية مجرد كلمات، أو ما إذا كانت هناك التزامات حقيقية لإجراء التغييرات في السياسة وخطط الإنفاق اللازمة لمعالجة هذه القضايا".

 

هل ستؤثر الحرب في أوكرانيا على مفاوضات المناخ؟

 

ترسل أوكرانيا وروسيا عادةً مندوبين إلى هذا الحدث، لكن يبقى أن نرى ما إذا كان كلا البلدين سيشاركان. 

 

 

  تقول الدكتورة سفيتلانا كراكوفسكا، التي قادت الوفد الأوكراني في جلسات الموافقة على التقارير الأخيرة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إن المناخ ليس قضية حرجة في الوقت الحالي، لكنها تأمل في أن يدرك المفاوضون الدور الذي يلعبه الوقود الأحفوري في الحرب، وأن يتصرفوا بسرعة أكبر للانتقال بعيدًا عنها.

 

 وقالت: "سبب هذه الحرب، عامل هذه الحرب هو النفط والغاز". "هذه هي النقطة التي يجب أن يفكر فيها الجميع فقط في هذا الأمر واستخدام هذه الفرصة للتوقف عن استخدام الكثير من الطاقة والتفكير في طريقة حياتنا".

 

 هل يعود العالم حقًا إلى الوقود الأحفوري الآن؟

 

 قال لوري ميليفيرتا من مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف: "الشيء العالمي الذي حدث هو أسعار الوقود الأحفوري المرتفعة بشكل غير مسبوق"، "هذا يعني فقط أن الطاقة النظيفة تنافسية للغاية اقتصاديًا في الوقت الحالي.

 

وتعمل بعض الدول بالفعل على زيادة إنتاج الفحم، مثل الهند، حيث قررت الحكومة إعادة فتح أكثر من 100 منجم للفحم كانت تعتبر في السابق غير اقتصادية.

 

 

لكن في الربع الأول من عام 2022، أضافت الهند أيضًا 3 جيجاوات من قدرة الطاقة الشمسية، وهذا ما يقرب من خمس إجمالي الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، في ثلاثة أشهر فقط.

 

في أوروبا، التي قدمت خططًا للابتعاد السريع عن الطاقة الروسية، تبحث العديد من الدول عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري قبل أزمة الطاقة المتوقعة في الشتاء المقبل.

 

ما يقلق دعاة حماية البيئة هو أن البعض مثل ألمانيا، ينفقون الآن الأموال على البنية التحتية الأحفورية طويلة الأجل، مثل الخطط التي تم الإعلان عنها مؤخرًا لمحطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة.

 

 هذا يمكن أن يطيل من استخدام الغاز الطبيعي ويبقي الانبعاثات عالية. ما الذي يحدث للانبعاثات الكبيرة حقًا، الصين والولايات المتحدة؟ يشير أحدث تقييم إلى أن الصين، أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، شهدت أطول انخفاض في إنتاج الكربون.

 

ووجدت مراجعة للبيانات التي أجريت لموجز الكربون أن الانبعاثات قد انخفضت منذ الصيف الماضي وانخفضت بنسبة 1.4 ٪ في الربع الأول من عام 2022، حدث هذا بسبب تباطؤ العام الماضي في سوق العقارات.

 

 لقد استمر بسبب عودة ظهور Covid-19 وإعادة إدخال عمليات الإغلاق التي أوقفت النشاط الاقتصادي، وهناك تغييرات أخرى سارية المفعول في الصين، حيث تضاعف إنتاج السيارات والشاحنات الكهربائية في عام إلى 20 ٪ من جميع السيارات الجديدة.

 

وارتفع عدد توربينات الرياح والمزارع الشمسية التي يتم تشغيلها في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 بنسبة 100٪ عن المستويات القياسية التي تم تركيبها في عام 2021.

 

 

بينما زاد إنتاج الفحم، بشكل عام، يعتقد المراقبون أن انبعاثات الصين ستنخفض هذا العام. وقال لوري ميليفيرتا، الذي أجرى البحث: "يمكننا في الواقع أن نرى انبعاثات أقل هذا العام بسبب زيادة أسعار الوقود الأحفوري ولأن اقتصاد الصين في حالة تدهور."

 

على النقيض من ذلك، شهدت الولايات المتحدة، حيث كافح الرئيس بايدن لإدراج تشريعات المناخ في كتب النظام الأساسي، طفرة نفطية أخرى.

 

 

ووفقًا لتحليل من Rystad Energy، من المتوقع أن تنمو تدفقات الخام من حوض برميان بنحو مليون برميل يوميًا هذا العام

وتتمتع المنطقة الواقعة في غرب تكساس الآن بإنتاج أعلى من أي دولة باستثناء روسيا والمملكة العربية السعودية

 

أين يترك كل هذا النشاط عتبة درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية؟ 

 

للحفاظ على هذا الهدف الرئيسي لاتفاقية باريس للمناخ، يجب خفض انبعاثات الكربون بشكل أساسي إلى النصف بحلول عام 2030.

لكن الأدلة الأخيرة من مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة تشير إلى أن هناك الآن فرصة خمسين لتجاوز عتبة درجة الحرارة مؤقتًا في السنوات الخمس المقبلة. 

 

بالنسبة للعديد من البلدان النامية والدول الجزرية الصغيرة، تطرح زيادة 1.5 درجة مئوية مع التأثيرات على مستويات سطح البحر أسئلة وجودية.

 وهم يخشون من أن عدم وجود تركيز سياسي من قبل الدول الغنية على هذه القضية الأساسية يزيد التهديد.

 

وقال السفير كونرود هانت، من أنتيغوا وبربودا، المفاوض الرئيسي لتحالف الدول الجزرية الصغيرة في محادثات بون"، والتمويل المناسب والعادل للمناخ أمر جوهري لإبقائنا على هذا المسار".

 

مع الحرب وأزمات تكلفة المعيشة، هل هناك أي بوادر أمل للتقدم في بون؟ على الرغم من المشاكل العديدة، يعتقد المشاركون أن هناك بعض الأسباب للتفاؤل الحذر.

 جعلت أزمة الطاقة هذه المناقشات حول المضخات الحرارية والمركبات الكهربائية جزءًا من التيار الرئيسي بطريقة فشلت مؤتمرات الأطراف في القيام بها

ويشير نجاح المرشحين المهتمين بالمناخ في الانتخابات الأسترالية الأخيرة إلى أن الناخبين قد يكونون أكثر انسجامًا مع الأصوات التي تربط الأزمات العالمية بارتفاع درجات الحرارة.

 يمكن أن تكون محادثات بون أيضًا لحظة تصبح فيها معالجة المناخ مفتاحًا للتعامل مع هذه التحديات الأخرى أيضًا.

قال ديفيد واسكو، "هناك عدد من الأزمات المترابطة في الوقت الحالي، ومن الممكن أن تغتنم الحكومات هذا الانفتاح لمعالجة هذه الأزمات، والاستفادة من الفرص، وبناء نوع التعاون المطلوب عالميًا"، من معهد الموارد العالمية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز