عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نيفين بسيوني: الرئيس السيسي منح المرأة المصرية مكاسب تاريخية لم تحققها من عهود

الدكتورة نيفين بسيوني
الدكتورة نيفين بسيوني

أشادت الدكتورة نيفين بسيوني خبيرة إدارة الأعمال والقيادية بحزب الشعب الجمهوري، بالمكاسب التي حصلت عليها المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد مرور 8 سنوات على توليه منصبه. 



 

وأكدت أن ما تحقق للمرأة المصرية، خلال فترة حكم الرئيس السيسي لم يتكرر في العهود السابقة، مشيرة إلى أن المرأة المصرية، حصلت  في عصرها الذهبي على العديد من المكتسبات الاجتماعية والسياسية والتشريعية، حيث حرصت الدولة على حماية المرأة بالقانون، وتضمن الدستور المصري 2014 على قيم العدالة والمساواة، واشتمل على أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتى مجالات الحياة.

 

وأثنت الدكتورة نيفين بسيوني على دعوة الرئيس السيسي الحكومة والبرلمان والأزهر وكل مؤسسات الدولة والمجتمع إلى إعداد قانون الأحوال الشخصية، بأن يكون عادلا ومتزنا ينصف المرأة، ودعا لتشكيل لجنة تضم مجموعة من القضاة الحاليين والسابقين المختصين لإعداد مشروع قانون للأحوال الشخصية خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن هذا التوجيه يعكس تقديس الرئيس للمرأة المصرية، وحرصه على حمايتها. 

 

وشددت الدكتورة نيفين بسيوني على أن  التعديلات شملت حماية المرأة في قضايا مهمة وخطيرة، لنجد العديد من التشريعات التي تنصف المرأة خلال الـ8 سنوات الماضية، ومن بين هذه التشريعات تعديل قانون الميراث، وتغليظ عقوبتى ختان الإناث والتحرش الجنسي، وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والتأمين الصحي الشامل، وإقرار قانون بشأن التهرب من النفقة.

 

أضافت: وصلت المرأة خلال 8 سنوات الماضية إلى أعلى  المناصب القيادية المهمة ومواقع صنع القرار، وأثبتت كفاءتها وجدارتها، حيث حصلت على العديد من المناصب المهمة لأول مرة على مر التاريخ وتستمر في تمثيل نسب أعلى في المناصب القيادية بالمؤسسات والهيئات الحكومية.

 

تابعت: لأول  مرة في التاريخ المصري، تصل المرأة إلى منصة الحكم في القضاء، بعد قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رقم 446 لسنة 2021 بتعيين 98 قاضية في درجتي نائب ومستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة، نقلاً من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

 

ومن الإنجازات التاريخية غير المسبوقة في العصر الذهبي للمرأة تضيف نيفين بسيوني قرار الرئيس السيسي في يوم المرأة العالمي 8 مارس من هذا العام، بالاستعانة بالمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة، وجاء هذا القرار تفعيلاً للاستحقاق الدستوري بالمساواة وعدم التمييز، وتأكيداً على جدارة المرأة في تولي المناصب المختلفة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز