عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

التوعية والتشجير والعمارة البيئية أبرز محاور عمل مجموعة المنيا لمؤتمر المناخ

د. محمد البدري
د. محمد البدري

أكد الدكتور محمد البدري محمد نبيه استاذ الجغرافيا المتفرغ بكلية الآداب جامعة المنيا أن قضية التغيرات المناخية هي قضية الجميع فكلنا مؤثرون ومتاثرون بالبئية، والعالم كله يعاني من قضية المتغيرات المناخية ونقص الأكسجين وزيادة الاكاسيد في الجو مما يؤدي إلى تدهور النظام البيئي، وهو ما دعا دول العالم لعقد اجتماعات المناخ. 



 

أضاف أنه تم اختياره ضمن مجموعة محافظة المنيا من المختصين للترويج لمؤتمر المناخ من خلال منظمات المجتمع المدني ، وقد قامت تلك المجموعات على مستوى المحافظات بعمل اجتماعات تحضيرية تمهيدا للمشاركة في قمة المناخ والتي يشارك فيها 190 دولة من دول العالم والتي ستنقعد في مدينة شرم الشيخ . 

 

وعن اهم المحاور والتي قامت مجموعة المنيا بإعدادها  ، قال البدري ، هناك 3 محاور يتم العمل عليها أبرزها الدور التوعوي الذي يتم القيام به من خلال ندوات التوعية لتحفيز المواطنين على التشجير من أجل زيادة المساحات الخضراء مع إعادة تدوير مياه الصرف واستخدامها في التشجير والمحور الآخر هو التركيز على محور العمارة البيئية، مؤكدا أن الفراعنة هم أول صمموا نظم التهوية داخل المنازل والعمارة البيئية من المحاور التي تعتمد على توفير الطاقة بحيث تكون التهوية والبريد داخل المنزل طبيعية ، موضحا ضرورة  نقل التصميمات المعمارية الصديقة للبيئة بحيث تصمم المنازل بما يناسب الظروف المناخية والمعمول بها في بعض دول العالم مثل اليابان والإمارات 

 

وطالب البدري، بضرورة إعادة النظر في تصميمات المدن بالمجتمعات العمرانية الجديدة للاستفادة من الفراغات المصممة للحدائق ونقل خبرات العمران العالمي في هذا الشأن. 

 

مشيرا الي الأهمية القصوى لوضع خطط لإعادة استخدام مياه الصرف وتدوير ها بما يساعد في تشجير اكبر المساحات الممكنة من أجل عالم أخضر . 

 

أضاف أنه من أهم التجارب التي يتم العمل عليها الآن هو تجربة اليابان في زراعة أسطح المنازل لاهمبتها الجمالية والبيئية والتي يمكن استخدامها في توفير احتياجات المنازل وحفظ درجات الحرارة داخل المنزل فضلا عن الشكل الجمالى بعيد عن أشكال الأسطح الحالية. 

 

وأكد استاذ الجغرافيا، أن رغم ان مصر لا تمثل نسبة كبيرة في معدلات التلوث العالمية المؤثرة في المناخ والمقدرة بنسبة  0.6 ٪ إلا ان اختيارها لانعقاد قمة المناخ بها كعضو من دول العالم ليؤكد تأثر الجميع في البيئية وتأثرهم بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز