عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليابان تتهم الصين بانتهاك مياهها الإقليمية

صرحت السلطات اليابانية بأن سفينتين صينيتين لخفر السواحل أبحرتا في المياه الإقليمية لليابان بالقرب من سلسلة من الجزر المتنازع عليها لأكثر من 64 ساعة هذا الأسبوع، في أطول توغل من نوعه منذ عقد.



 

قال خفر السواحل الياباني، أمس الجمعة، إن السفن الصينية دخلت المياه اليابانية في بحر الصين الشرقي خلال الساعات الأولى من يوم الثلاثاء وظلت تراقب قارب صيد ياباني كان يعمل في المنطقة، قبل الخروج مساء الخميس.

 

في وقت ما يوم الخميس، جاءت إحدى السفن الصينية على بعد 1.9 ميل “3 كيلومترات” من جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان، والمعروفة في الصين باسم جزر دياويو، بعد حد 19.3 كيلومترًا المعترف به دوليًا والذي يحدد المياه الإقليمية للدولة، وفقا لخفر السواحل.

 

وأضافت أن خفر السواحل الياباني أرسل سفن دورية خاصة به إلى المنطقة وطالب السفن الصينية بمغادرة المياه الإقليمية لليابان على الفور.

 

مثل هذه الغارات شائعة في المنطقة المتنازع عليها، تدعي كل من طوكيو وبكين أن الجزر غير المأهولة ملكهما، لكن اليابان تديرهما منذ عام 1972 وتايوان، التي تعتبرها بكين مقاطعة صينية ، تدعي أيضًا ملكية الجزر.

 

تصاعدت التوترات حول السلسلة الصخرية، التي تقع على بعد 1900 كيلومتر جنوب غرب طوكيو ، منذ أجيال، وتعود الادعاءات بشأنها إلى مئات السنين.

 

أكد المسؤولون الصينيون مرارًا أن من حق الصين الطبيعي القيام بدوريات في المياه حول الجزر، ولم ترد وزارة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني الصينية على الفور على طلبات التعليق على بيان خفر السواحل الياباني اليوم الجمعة.

 

قال خفر السواحل الياباني إن التوغل الأخير يمثل أطول فترة قضتها سفن الحكومة الصينية في المياه منذ عام 2012 ، بعد أن اشترت طوكيو بعض الجزر من مالك ياباني خاص.

 

في السابق، كان التوغل الأطول في أكتوبر 2020، عندما مكثت سفينة صينية لأكثر من 57 ساعة.

 

ويأتي أحدث مثال وسط تزايد الخلاف بين الجارتين، خاصة وأن الصين تنظر بحذر إلى علاقة اليابان بالولايات المتحدة.

 

في الشهر الماضي، استضافت طوكيو قمة المجموعة الأمنية الرباعية النشطة بشكل متزايد ، والمكونة من اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند. وتنظر بكين إلى المجموعة على أنها جزء من الجهود الأمريكية لاحتوائها.

 

وبعد ساعات من اختتام القمة ، قامت القوات الجوية الصينية والروسية بتسيير دوريات جوية استراتيجية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي وغرب المحيط الهادئ ، فيما وصفته وزارة الدفاع الصينية بأنه جزء من خطة تعاون عسكري سنوية.

 

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، صرحت وزارة الدفاع اليابانية إنها رصدت ما لا يقل عن سفينتين حربيتين صينيتين وسفينة إمداد في جزر إيزو، على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوبي طوكيو يبدو أن إحدى تلك السفن هي “Lhasa “، وهي مدمرة من طراز 055 مزودة بصواريخ موجهة وواحدة من أقوى السفن السطحية في الصين.

 

وقالت الوزارة إن تلك المجموعة تعمل في المياه القريبة من اليابان منذ 12 يونيور الجاري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز