عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قهر فيريرا وقاد بنفيكا والنصر السعودي.. روي فيتويا مدرب الأهلي الجديد

روي فيتوريا
روي فيتوريا

مدرب الأهلي الجديد مدير فني برتغالي جديد يقود الشياطين الحمر قريبًا، إذ أنهى مسؤولو التعاقدات بالنادي الأهلي الاتفاق مع روي فيتوريا، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لمدة موسمين مقبلين.



 

مدرب الأهلي الجديد.. البرتغالي روي فيتوريا

 

روي كارلوس بينو دا فيتوريا، مدرب برتغالي، وُلد في 16 إبريل 1970، ويبلغ من العمر الآن 52 عامًا، وبدأ فيتوريا مسيرته كلاعب في فرق مغمورة في دوري الدرجة الثالثة البرتغالي، وكذلك في دوري الدرجة الرابعة.

 

وبدأت مسيرة مدرب الأهلي الجديد من فريق فيلافرانكوينس، الذي كان لاعبًا له في نهاية مسيرته في الملاعب.

 

قهر فيريرا وقاد بنفيكا والنصر السعودي.. روي فيتويا مدرب الأهلي الجديد 

 

أما النقلة الأولى في حياة روي فيتوريا فكانت عام 2004، عندما انتقل إلى تدريب فريق الشباب في نادي بنفيكا، واستمر معه لعامين.

 

مسيرة فيتوريا التدريبية

 

في عام 2006، تولى روي فيتوريا قيادة فريق فاتيما البرتغالي، في دوري الدرجة الثالثة، ونجح معه في الفوز باللقب والانتقال إلى الدرجة الثانية.

 

ثم واجه في 26 سبتمبر عام 2007، فريق فاتيما الذي يقوده روي فيتوريا، فريق بورتو الذي كان يقوده جوسفالدو فيريرا، المدير الفني الحالي لفريق الزمالك، في الدور الثالث من بطولة كأس البرتغال، وكان بورتو هو حامل لقب الدوري البرتغالي، لكن فريق فيتوريا نجح في الصمود أمامه لـ120 دقيقة، لتنتقل المباراة إلى ركلات الترجيح، التي حسمها فريق فاتيما بنتيجة 4-2 في مفاجأة مدوية.

 

وكانت خسارة الكأس بتلك الطريقة ضربة في قلب بورتو مع فيريرا، لا سيما أن الفريق حافظ على لقب الدوري البرتغالي لعامين آخرين، وفاز بلقب الكأس في الموسمين التاليين.

 

انتقل روي فيتوريا- بعد رحلة مميزة مع فاتيما- لتدريب باكوس لمدة موسم، ثم درب جيماريش الذي ظل معه لـ4 سنوات بين عامي 2011 و2015.

 

وكانت الخطوة الأبرز في مسيرة روي فيتوريا، عام 2015، حين انتقل لتدريب فريق بنفيكا البرتغالي، الذي ظل معه لـ3 سنوات ونصف السنة، قاده فيها للفوز ببطولة الدوري مرتين، وكأس البرتغال مرة، وكأس الرابطة مرة، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر البرتغالي مرتين.

 

تدريب النصر السعودي

 

ثم رحل في يناير 2019، روي فيتوريا عن تدريب بنفيكا، لتولي القيادة الفنية لفريق النصر السعودي، الذي نجح فيتوريا في قيادته للفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، كما حصد معه لقب كأس السوبر السعودي، وقاده للتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020، لكنه خسر من بيرسبوليس الإيراني بركلات الترجيح.

 

وفي نهاية 2020 وبعد سلسلة من النتائج السلبية، رحل روي فيتوريا عن النصر، ليتولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي مطلع الموسم الماضي، ثم رحل عنه بعد 6 أشهر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز