عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

سفينة حربية بريطانية تصادر صواريخ إيرانية متقدمة متجهة إلى اليمن

ارشيفية
ارشيفية

قالت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية، إن سفينة تابعة للبحرية الملكية البريطانية شحنة متطورة من الصواريخ الإيرانية في خليج عمان في وقت سابق من هذا العام، مشيرة إلى أن الشحنة المصادرة دليل على دعم طهران للمتمردين الحوثيين في اليمن.



 

وحسبما أفادت “أسوشيتدبرس”، كانت الحكومة البريطانية اقد أصدرت بيانًا لافتًا للنظر، قدم بعض أقوى النتائج حتى الآن بأن طهران تسلح الحوثيين ضد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية بأسلحة متطورة مهربة عبر الخليج العربي.

 

وصفت سفارة المملكة المتحدة في الإمارات العربية المتحدة ضبط صواريخ أرض- جو ومحركات لصواريخ كروز للهجوم الأرضي بأنها "المرة الأولى التي تعترض فيها سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية سفينة تحمل مثل هذه الأسلحة المتطورة من إيران".

 

قال جيمس هيبي، وزير القوات المسلحة: "ستواصل المملكة المتحدة العمل في دعم سلام دائم في اليمن وهي ملتزمة بالأمن البحري الدولي حتى تتمكن الشحنات التجارية من العبور بأمان دون تهديد بتعطيل".

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب أسوشيتدبرس للتعليق على الواقعة.

 

يشير الإعلان إلى تصعيد حيث ابتعد المسؤولون الغربيون في الماضي عن التصريحات العلنية التي تلوم إيران بشكل قاطع على تسليح الحوثيين في اليمن بالمواد العسكرية المهربة.

 

ومع ذلك، فإن مسار الشحنات المهربة عبر بحر العرب أو خليج عدن يشير بقوة إلى وجهتها.

 

وعلى الرغم من حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على اليمن، يشتبه منذ فترة طويلة في قيام إيران بنقل بنادق وقذائف صاروخية وصواريخ وأسلحة أخرى إلى الحوثيين منذ بدء الحرب الكارثية في عام 2015.

 

وتنفي إيران تسليح الحوثيين بينما يتتبع خبراء مستقلين وغربيين، والأمم المتحدة، المكونات إلى إيران، مستشهدون بتحليل جنائي الشهر الماضي، وربطت البحرية البريطانية مجموعة المحركات الصاروخية التي تم الاستيلاء عليها في وقت سابق من هذا العام بصاروخ كروز إيراني الصنع يبلغ مداه 1000 كيلومتر.

 

قالت البحرية البريطانية إن المتمردين الحوثيون استخدموه ضد المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن الحوثيين استخدموا أيضا صاروخ كروز لمهاجمة منشأة نفطية في أبو ظبي في يناير من هذا العام ، في هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

 

وأطلق الجيش الأمريكي صواريخ اعتراضية خلال الهجوم، في إشارة إلى اتساع حرب اليمن، وكانت مروحية HMS Montrose تبحث عن سلع غير مشروعة في خليج عمان في 28 يناير و 25 فبراير عندما رصدت سفنًا صغيرة تبتعد عن الساحل الإيراني مع "شحنة مشبوهة على ظهر السفينة".

 

وبعد ذلك أوقف فريق من مشاة البحرية الملكية القوارب وفتشها وصادر الأسلحة في المياه الدولية جنوبي إيران.

 

وقامت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية بدعم عملية السفينة الحربية البريطانية في فبراير.

 

وقال الأدميرال براد كوبر، نائب الأسطول الخامس، إن الاستيلاء يعكس "التزام البحرية القوي بالأمن والاستقرار الإقليميين".

 

واستولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014 وأجبروا الحكومة المعترف بها دوليًا على الرحيل إلى عدن.

 

وانضم تحالف تقوده السعودية مسلح بالأسلحة إلى الحرب إلى جانب الحكومة اليمنية في عدن خلال مارس 2015.

 

ويبدو أن الهدنة الهشة التي بدأت قرب شهر رمضان المبارك صامدة ، على الرغم من أن الجانبين اتهم كل منهما الآخر بارتكاب انتهاكات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز