عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية: لدينا 22 مليون طن قمامة سنويا.. ومنظومة شاملة للتغلب عليها

وزير التنمية المحلية: لدينا 22 مليون طن قمامة سنويا.. ومنظومة شاملة للتغلب عليها
وزير التنمية المحلية: لدينا 22 مليون طن قمامة سنويا.. ومنظومة شاملة للتغلب عليها

كتبت - فريدة محمد

قال وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، إن مصر بها 22 مليون طن قمامة سنويا، مضيفا أن الوزارة تواصل متابعتها على مدار اليوم مع كافة المحافظات فيما يخص منظومة النظافة والقمامة وتحسين الصورة الحالية بكافة المحافظات.



جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، اليوم الإثنين، طلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي ووزير التنمية المحلية، بشأن انتشار أكوام القمامة في شوارع العديد من المحافظات، وعدم رصف وإنارة العديد من الطرق الداخلية بالمحافظات، وتأخر الموافقة على تخصيص أراضي لتنفيذ المشروعات العامة.

وأكد شعراوي، أنه يتم في كافة المحافظات الآن رفع التراكمات التاريخية للقمامة في الشوارع والمقالب العشوائية وتفعيل أسلوب الجمع المنزلي، من خلال متعهدي الخدمة في بعض المناطق تمهيداً لتعميم المنظومة الجديدة للنظافة.

وأضاف أنه يتم عمل دراسات مع المراكز البحثية وكليات الهندسة لعمل منظومة جمع قمامة لكل محافظة، بالتعاون مع القوات المسلحة والمحافظين، وتم الاستقرار على الشكل الأخير للمنظمة المناسبة، وعقب عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب بإعداد منظومة شاملة للتغلب على مشكلة القمامة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الرئيس السيسي طالب أيضا بإجراء حوار مجتمعي مع المواطنين للتوصل إلى حل لمشكلة القمامة، مشيرا إلى أن الموازنة التقريبية للتغلب على مشكلة القمامة نحو 7.7 مليار جنيه، لافتا إلى أن وزارة المالية تقدم منهم فقط ملياري جنيه.

وأوضح أنه تم إطلاق خدمة "صوتك مسموع" للتواصل مع المواطنين وشكواهم عبر خدمة "الواتس أب" في كافة المشكلات المتعلقة بحياتهم اليومية سواء على مستوى أزمة القمامة أو غيرها من قضايا الفساد والتعدي على المحليات.

 

وقال وزير التنمية المحلية ، ردا على طلب الإحاطة بشأن انتشار أكوام القمامة في شوارع العديد من المحافظات، وعدم رصف وإنارة العديد من الطرق الداخلية بالمحافظات، وتأخر الموافقة على تخصيص أراضي لتنفيذ المشروعات العامة، إنه تم تشكيل لجنة لحصر كل المعدات من قبل الجهات المختصة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة"، حيث أن المعدات غير الصالحة للاستخدام في حاجة إلى 400 مليون جنيه بشكل مبدئي.

وأضاف شعراوي أنه في حالة استقدام معدات جديدة كمرحلة أولى سنحتاج مليار و300 مليون، وإذا كانت هذه المعدات على مستوى الجمهورية سنحتاج 4 مليارات و200 مليون جنيه ، مشيرا إلى أنه تم العمل وفق الإطار الأول المتعلق بإصلاح المعدات من قبل الهيئة الهندسة.

وأكد أنه سيقوم بمرافقة رئيس الوزراء لزيارة محافظة أسوان، مشيرا إلى أنه تم تشكيل مجموعة عمل مصغرة من المحافظة للتنسيق مع لجنة وزارة التنمية المحلية لتكون أسوان جاهزة في أبهى صورها لاستقبال الأحداث والمؤتمرات خلال عام 2019 في إطار اختيار أسوان عاصمة أفريقيا للشباب والاقتصاد والثقافة.

وتحدث الوزير عن مشكلة الطرق، مؤكدا أنه تم رصد موازنة 3.6 مليار جنيه للطرق هذا العام، مشيرا إلى وجود 1400 كم طرق داخلية تحتاج إلى إصلاح.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الأولوية للطرق الخطرة الرابطة بين المدن والقرى والمدن وبعضها، مشيرا إلى أنه تم إنفاق 10 مليارات جنيه على إصلاح الطرق وصيانتها خلال السنوات الأربع الماضية، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة من كليات الهندسة والهيئة الهندسية للقوات القوات المسلحة لاستلام الطرق بعد تنفيذها.

وتطرق وزير التنمية المحلية إلى مشكلة الإنارة، وأوضح أنه تم إعداد خطة شاملة لتغيير إضاءة أعمدة الإنارة وتحويلها إلى الليد، مشيرا إلى رصد 1.1 مليار جنيه هذا العام لتحديث وتطوير إنارة الطرق، مؤكدا أنه تم إنفاق 500 مليون جنيه منها خلال الأشهر الستة الماضية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز