عاجل
الأحد 2 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
البنك الأهلي

حصن ومدرسة.. قلعة القاهرة جوهرة تعز في اليمن "صور"

قلعة القاهرة في اليمن
قلعة القاهرة في اليمن

نصحبك اليوم عزيزي القارئ إلى تحفة معمارية نادرة ومعلم تاريخي شهير وبارز بما تحتويه من منشآت متنوعة وموقع استراتيجي، رحلتنا إلى اليمن حيث تقع قلعة القاهرة في مدينة تعز على السفح الشمالي لجبل صبر.



 

 
 
 
 

شيدت قلعة القاهرة بواسطة سلطان الدولة الصليحية عبدالله بن محمد الصليحي  في النصف الأول من القرن السادس الهجري، وترتكز القلعة على مرتفع صخري يطل على المدينة بأكملها، ويقدر ارتفاعها بحوالي ١٥٠٠ متر عن مستوى سطح البحر، وهي نواة مدينة تعز .

 

 

 

 

 

تتكون قلعة القاهرة من جزءين، الأول ويسمى "العدينة" ويضم هذا الجزء عددًا من المتنزهات والقصور والأنفاق والممرات السرية بالإضافة إلى  الحدائق المعلقة على هيئة مدرجات شيدت على منحدر جبلي وأحواض وسد مائي على إحدى واجهات الجبل.

 

 

أما الجزء الثاني من قلعة القاهرة والذي يطلق عليه "منطقة المغربة" فيحتوي على عدد من مخازن الحبوب وخزانات المياه وأبراج الحراسة والقصور أيضا.

 

 

ويعد سور القلعة من أهم معالمها الأثرية، والذي يصل ارتفاعه إلى ١٢٠ مترُا تقريبا ويحتوي على غرف للحراسة والخدم، وتم تشييده بطريقة شديدة التعقيد، حيث تم استخدام القلعة منذ انشائها كحصن وموقع عسكري هام خلال تاريخها الطويل، بالإضافة لمدرسة شيدها المؤيد في عام ٧٠٢ هجريا لم يتبقى منها سوى معالم صغيرة، حتى أصبحت القلعة موقعا أثريا وترميمها وإعادة تأهليها لتصبح منطقة جذب سياحي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز