عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكم مباراة الأهلي والمقاصة.. بين مؤيد ومعارض لركلة الجزاء

الأهلي
الأهلي

حكم مباراة الاهلي والمقاصة... اثار حكم لقاء الأهلي والمقاصة بالدور الـ16 من كأس مصر، وائل فرحان، الكثير من الاعتراضات حول احتسابه ركلة جزاء المارد الأحمر بالدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، لينقسم نجوم الكرة والجماهير بين مؤيد ومعارض لصحة ركلة الجزاء.



واستند الجانب المعارض لصحة ركلة الجزاء، على قيام لاعب الفريق الأحمر محمد أشرف من لعب الكرة بعد أن خرجت لخارج الملعب، الحالة التي تعني عدم أحقية الأهلي للحصول على ركلة الجزاء التي احتسبها حكم مباراة الاهلي والمقاصة. فضلًا عن عدم احقيته في التأهل للدور الثمانية من لبطولة على حساب مصر المقاصة.

 

 

خبراء تحكيم يثبتوا صحة ركلة الجزاء التي احتسبها حكم مباراة الاهلي والمقاصة

 

بينما على جانب اخر، خرج عدد من الخبراء التحكيم، لاثبات صحة ركلة جزء المارد الأحمر، وعلى رأسهم أحمد الشناوي، وسمير عثمان. و شدد الخبير التحكيمي أحمد الشناوي، على صحة ركلة الجزاء.

 

وقال الشناوي، خلال قناة أون سبورت، إن ركلة الجزاء للأهلي ركلة صحيحة 100%، نظرًا لتدخل يد لاعب المقاصة من أجل إيقاف الكرة. قائلًا: "يد لاعب المقاصة لم تكن في موضع طبيعي بل تدخل واضح وبشكل صريح لعرقلة الكرة".

 

ولم يتوقف الانتقاد الذي طال وائل فرحان على المعارضين لقراره، بل انتقده المؤيدين أيضًا بسبب تاخره في اتخاذ قراره باحتساب ركلة الجزاء رغم وضحوها. وقال الشناوي: "حكم المباراة، وائل فرحان أخذ وقتا أكثر من اللازم من وجهة نظري من أجل احتساب ركلة الجزاء...ركلة الجزاء كانت واضحة بشكل صريح، ولم تكن تستحق المدة التي اتخذها فرحان بإعادة الكرة من أكثر من زواية، حيث إن السرعة في اتخاذ قرارات في تلك الحالات الواضحة تدل على مهارة الحكم".

واتفق سمير عثمان، الخبير التحكيمي مع الشناوي، حيث أوضح الموقف القانوني للكرة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج جمهور التالتة، وقال: "القرار ركلة جزاء وفقًا للقوانين التي تنص على ان استكمال اللعب بدون احتساب ركلة الجزاء يكون في حالة ارتطام الكرة بيد اللاعب اثناء لعبه الكرة باي جزء من جسمه، حيث اقر الاتحاد الدولي انه لا يمكن لاي لاعب بالعالم ان يلعب الكرة برجله وبيده في ذات الوقت ، ولكن في حالة ارتطام الكرة بجسده ثم ليده الخارجة عن جسمه بشكل واضح هنا يعاقب اللاعب ويستحق الفريق المنافس حصوله على ركلة جزاء".

 

وعن تأخير احتساب وائل فرحان لركلة الجزاء، أكد أن الوضع في الملعب يختلف كثيرًا عن الحكم عليها من خلال الإعادة، وقال: "حكم الفار، مصطفي عثمان، عندما اخبر فرحان بوجود ركلة جزاء مستحقة خرج فرحان للتأكد وتأخره جاء لرغبته في رؤية الكرة من زواية أقرب".

 

وتابع: "لستُ مع تأخير الحكام في اتخاذ القرار في تلك الحالات الواضحة، ولكننا في النهاية وصلنا إلى القرار الصحيح".  

الجدير بالذكر أن المارد الأحمر، قد تمكن من عبور الدور الـ16 من بطولة كأس مصر، في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء عن طريق ركلة الجزاء، التي سددها رامي ربيعة لتهز شباك حارس المقاصة، وليقود فريقه لمواجهة المقاولون العرب بالدور الثمانية للبطولة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز