عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير مصر ببروكسل يؤكد أهمية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة

بدر عبد العاطي
بدر عبد العاطي

 



أكد الدكتور سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل بدر عبد العاطي، أهمية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والجهود الوطنية لتتحول مصر لمركز لنقل وإنتاج وتوزيع الطاقة بمختلف مصادرها التقليدية والمتجددة، بما في ذلك تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

 

جاء ذلك خلال مشاركة السفير في الندوة التي نظمها المجلس الأوروبي للسياسة الخارجية بعنوان "دور منطقة المتوسط في تحقيق أمن الطاقة الأوروبي".

 

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الاثنين- على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- أن السفير تناول أيضا مسار التعاون في مجال الربط الكهربائي مع اليونان، والتعاون في مشروعات إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.. مبينا الدور الأساسي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال. 

 

من جانب أخر، شارك السفير المصري في جلسة نقاشية افتراضية حول الأمن الغذائي والتي انعقدت بمشاركة كبار مسؤولي المفوضية الأوروبية، وجهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO، وممثلين عن عدد من الشركات الاستشارية والصناعية المعنية.

 

واستعرض السفير عبد العاطي الجوانب الموضوعية لقمة المناخ في نوفمبر المُقبل، موضحا الأهمية التي توليها الرئاسة المصرية لمسألتي الأمن الغذائي والأمن المائي وعلاقتهما بقضايا التغير المناخي، فضلًا عن المبادرات التي ستطرحها الرئاسة المصرية للمؤتمر، ومن بينها مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام FAST، ومبادرة العمل من أجل التكيف والمرونة للمياه AWARE.

 

وأكد المشاركون أهمية مصر كشريك استراتيجي موثوق به لمواجهة تحديات أزمة الطاقة الحالية.. مشيرين إلى ضرورة دعم مشروعات التعاون القائمة مع مصر في مجال الطاقة لما ستحققه من منفعة كبيرة ومباشرة للطرفين.

 

كما ثمنوا الجهود المصرية في استضافة وتنظيم مؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ، مشددين على تعويلهم على الرئاسة المصرية للمؤتمر للخروج بنتائج محددة فيما يتعلق بملف الأمن الغذائي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز