عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الزراعة يؤكد أهمية متابعة المشروعات والمبادرات المتعلقة بتطوير منظومة الري الحقلي

وزير الزراعة
وزير الزراعة

   أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين كافة قطاعات وهيئات الوزارة، وتكثيف العمل والتواجد الميداني، والتواصل الدائم ودعم المزارعين، فضلا عن متابعة تنفيذ المشروعات والمبادرات وخاصة المتعلقة بتطوير وتحديث منظومة الري الحقلي ومتابعة الموقف الحالي للمساحات التي تم تطويرها وتحديثها بالمحافظات المختلفة.



 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة اليوم مع عدد من قيادات الوزارة، والمعنية بتنفيذ منظومة تطوير وتحديث منظومة الري الحقلي ومحطات الشتل لقصب السكر وغيرها من الموضوعات ذات الأولوية خلال الفترة الحالية، وخاصة تلك المتعلقة بمجابهة التغيرات المناخية، تنفيذا لتوجهات الدولة، والتي تم طرحها خلال مؤتمر المناخ (COP27).

 

وشدد وزير الزراعة - خلال الاجتماع - على تكثيف حملات التوعية بالمنظومة، وتعريف المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم ، وكذلك تيسير الإجراءات على المزارعين لتحديث نظم الري.. لافتا إلى ضرورة تحديث نظم الري في كافة المساحات المنزرعة بالجهات التابعة للوزارة ومنها مزارع قطاع الإنتاج والمحطات البحثية، حتى تكون نماذج يتم الاسترشاد بها.

وأشار القصير إلى ضرورة متابعة إجراءات وزارة الزراعة الخاصة بالنهوض بإنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وكذلك الأصناف الجديدة، والتي تم استنباطها من محصول الأرز، فضلا عن التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة لهذه المحاصيل، وكذلك التوسع في إقامة الحقول الإرشادية لتوصيل الممارسات الزراعية الجيدة والحديثة للمزارعين.

وشملت تكليفات وزير الزراعة، القيادات المعنية بملف النهوض بمحصول قصب السكر من خلال إنشاء محطات إنتاج شتلات قصب السكر ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، ‏وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات، واستخدام أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج، ما يحقق مردودا اقتصاديا إيجابيا للمزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

وشدد الوزير على المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، والمرور الدائم على الأحواض، وإزالة أي حالة تعد في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعدين.. مشيرا إلى أن هناك توجيهات وتعليمات للرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم التهاون مع أي متعدي، باعتبار الحفاظ على الرقعة الزراعية أمن قومي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز