عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة : 10 أزمات اجتماعية تسببها التغيرات المناخية في إفريقيا

تتزايد أثار وتدعيات التغيرات المناخية على القارة الإفريقية، خصوصا الشعوب والمجتمعات الإفريقية التي تتزايد معاناتها بسبب الظواهر المناخية التي تشهدها القارة.



 

وناقشت دراسة جديدة، بعنوان "تحديات تغير المناخ في القارة الإفريقية وسياسات التكيف"، الآثار الاجتماعية للتغيرات المناخية بالقارة الإفريقية، حيث أشارت إلى 10 أزمات اجتماعية تسببها التغيرات المناخية، وتسببت في معاناة الملايين بمختلف بلدان القارة.

 

الدراسة التي نشرت، في دورية "آفاق اجتماعية" الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للكاتب الصحفي والباحث في الملف الإفريقي أحمد إمبابي، أشارت إلى أن هناك تداعيات عديدة للتغيرات المناخية على المجتمعات الإفريقية، بداية من ارتفاع ارتفاع معدلات الفقر، وانعدام الأمن الغذائي، والهجرة والنزوح الداخلي، وارتفاع معدلات الجوع، وارتفاع وفيات الأطفال، والتأثيرات الصحية من انتشار الأوبئة والأمراض، وزيادة التسرب من التعليم، والزواج المبكر والزواج القسري للأطفال، وندرة المياه، وانتشار الصراعات والإرهاب في كثير من البلدان الإفريقية.

 

دورية "آفاق اجتماعية" ترأس تحريرها، د. خديجة عرفة، مدير إدارة القضايا الاستراتيجية بمركز المعلومات، وهي دورية تتفاعل مع القضايا الاجتماعية، وتقدم مجموعة متنوعة من الرؤى والتحليلات بشأن أبرز القضايا الاجتماعية والثقافية التي تهم المجتمع، ويشارك في إعدادها نخبة من المفكرين والباحثين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز