عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأونروا تدعو لمساءلة إسرائيل عن جرائمها في حق الطلبة الفلسطينيين

دعت وكالة الغوث الدولية للاستمرار في تكثيف جهودها في حث الدول المانحة على تسديد التزاماتها في المواعيد المحددة، وإمكانية التمويل طويل الأمد لبرامج الوكالة وزيادة مساهماتها بما يتناسب مع الزيادة في حجم الخدمات المطلوبة ومواصلة العمل على توسيع قاعدة المتبرعين من الدول والمنظمات المختلفة وزيادة موازنة البرامج التعليمية في الدول العربية المضيفة، وعدم إلقاء أي أعباء إضافية على مجتمع اللاجئين والدول العربية المضيفة حتى تتمكن الوكالة من تأدية خدماتها على أفضل وجه، وتنفيذ خطتها.  



 

جاء ذلك خلال ختام اجتماع الدورة 106 للجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة.

 

وأعرب المجتمعون عن تخوفهم من التداعيات السلبية لاستمرار نظام المعلمين بالمياومة الناتج عن الأزمة المالية للوكالة وتأثيرها على نتائج تحصيل الطلاب والعملية التربوية في مدارس الأونروا. 

 

وعبر المجتمعون عن قلقهم من العجز بعدد الأذنة في مدارس الوكالة مما ينعكس على تلبية الاحتياجات الأساسية لهذه المدارس. 

 

ودعا المجتمعون الأونروا لإعادة النظر في بعض المعايير خاصة ما يتعلق بحجم الصف ليكون عدد الطلاب في الصف بحد أقصى 45 طالباً بما يسهم في تخفيف اكتظاظ الصفوف، وتعيين المزيد من المعلمين والمرشدين التربويين في مدارس الوكالة. 

  مطالبة الأونروا بالاستمرار في اعتبار المنهاج الوطني في مدارس الأونروا أمرا سياديا. 

وحذر الاجتماع من مخطط الاحتلال الإسرائيلي لمصادرة ارض مركز قلنديا للتدريب المهني التابع لوكالة الغوث الدولية “أونروا” المقام منذ 1952 تحت ادعاءات بان ملكية الأرض تعود للصندوق الوطني اليهودي ومملوكة له وأنّه لا وثائق رسمية تثبت بأنّ الأونروا قد استأجرت الأرض ومطالبته للأونروا في سبتمبر 2022 بتسليم الأرض، ويطالب المجلس المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لمنع الاحتلال الإسرائيلي من مصادرة ارض المركز، كما طالب الأونروا بسرعة تثبيت وثائق ملكيتها للأرض بالتنسيق مع اليونسكو لفضح الممارسات الإسرائيلية التي تستهدف المؤسسات التعليمة للأونروا خاصة وان المخطط الإسرائيلي يأتي ضمن سياسات ممنهجة تستهدف وجود الوكالة في مدينة القدس.

 

وثمن الاجتماع الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الأونروا بمدارسها في لبنان وسوريا لمواجهة وباء الكوليرا من خلال تنظيف خزانات المياه في المدارس وتعقيمها بشكل كامل، وتزويد المدارس بكميات كافية من مواد التنظيف والمعقمات، وتخصيص وقت من الحصص المدرسية لتوعية التلاميذ داخل الصفوف حول خطورة الكوليرا وطرق الوقاية منها. كما ثمن الاجتماع جهود الأونروا لنقل بعض طلابها إلى مدارسهم لضمان وصولهم الآمن إليها لمواجهة خطر التسرب من المدارس ولحمايتهم من الاعتداءات من سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين أثناء توجههم إلى مدارسهم. 

 

وشدد الاجتماع على دعم الأونروا للاستمرار في تقديم خدمات النقل لبعض طلابها في لبنان، ولطلابها في مخيمي اليرموك وحندرة بسوريا لحين تجهيز مدرستين في المخيمين. 

 

وطالب الاجتماع الأونروا بالعدول عن قرار وقف برنامج الدعم المدرسي الذي اتخذته بتاريخ 16/8/2022 وذلك مع وقف تمويل المشروع الممول من بنك التنمية الألماني لتغطية رواتب العاملين فيه، والذي بموجبه سيتم انهاء عمل 78 كاتباً وكاتبة في مدراسها بلبنان، والذي سيكون له تأثير سلبي على عمل الإدارات المدرسية، ويطالب الأونروا التواصل مع الجهات المانحة لتأمين تمويل لعمل البرنامج بما يضمن استمراريته وعمل الكتبة المندرجين ضمن المشروع. ودعا الاجتماع الأونروا إلى تكثيف العمل لدى جميع الجهات لمساءلة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) عن جرائمها بحق الطلبة ومؤسساتهم التعليمية. 

 

كما طالب المجتمعون الأونروا بالمشاركة في جهود الحكومة الفلسطينية لتأمين حقها في الحصول على خدمات الجيل الرابع والخامس بشبكات المحمول بما ينعكس إيجابياً على جودة التعليم. 

 

أكد المجتمعون ضرورة عقد الاجتماع سنويًا، على أن يعقد الاجتماع القادم خلال شهر نوفمبر 2023 في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز