عاجل
الأحد 10 ديسمبر 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. بيع "كومة رمال" مقابل 34 مليون دولار

جزيرة جميرا باي
جزيرة جميرا باي

هل أصبحت "دبي" الإماراتية مدينة الأساطير؟



 

نشرت وسائل الإعلام العالمية خبرًا مفاده أن كومة رمال في جزيرة دبي الاصطناعية بيعت مقابل 34 مليون دولار إلى مشتر مجهول.

 

 

ما الذي يمكن أن يجلبه مبلغ 34 مليون دولار؟

 

 

هناك الكثير يمكننا شراؤه مقابل 34 مليون دولار، في مناطق كثيرة من العالم، سيكون هذا المبلغ كافياً لشراء القلاع الشاهقة والقصور الضخمة الممتدة على البحر أو العقارات الشاسعة الممتدة لعدة كيلومترات. 

 

يمكن أن يشتري لك هذا المبلغ الضخم مجموعات سيارات لامبورجيني الرياضية القوية أو رولز رويس فانتومز الأنيقة. 

 

يمكن أن تساعد هذه الأموال المالك في شراء طائرة خاصة كاملة.

ومع ذلك، في إمارة دبي الإماراتية، مبلغ 34 مليون دولار يكفي فقط لشراء "كومة من الرمل".

وفقًا لـ "CNN"، الأمريكية فإن كومة الرمل هذه باهظة الثمن لأسباب خاصة فهذا الشريط الرملي المعني عبارة عن قطعة أرض شاغرة في جزيرة جميرا باي الفاخرة.

 

 

وبحسب ما ورد، تم بيع العقار الذي تبلغ مساحته أكثر من 2200 متر مربع من قبل رجل الأعمال البريطاني عمر كماني والمؤسس المشارك لمتاجر الأزياء"PrettyLittleThing".

 

 

في البداية، اشترى رجل الأعمال هذا الرمال مقابل ما يقرب من 10 ملايين دولار أمريكي فقط في عام 2021 وزاد سعره بنسبة 242٪ خلال عامين فقط.

لم يتم الكشف عن هوية المشتري في هذا الوقت.

هذه الرقعة الرملية من الأرض هي واحدة من 128 قطعة تم إنشاؤها في الأصل على جزيرة من صنع الإنسان، وهي متصلة بالبر الرئيسي عبر كوبري طوله 300 متر. 

 

ولا تعكس أسعارها المرتفعة بشكل كبير مرونة بعض العقارات في "دبي" في مواجهة الانكماش في الاقتصاد العالمي فحسب، بل تعكس أيضًا الطلب من فاحشي الثراء.

قال أندرو كامينجز من شركة "Knight Frank Dubai"، شركة السمسرة العقارية التي توسطت في عملية البيع: "يعتبر خليج جميرا هو الأكثر تميزًا وتفردًا من حيث التفرد إذ  إنه مفتوح للأفراد ذوي الأصول الصافية، والراقية للغاية ولديهم الرغبة في الشراء الأفضل لأنفسهم، فهو يمثل أفضل موقع وعقارات في قطاع الرفاهية في دبي.

على شكل فرس البحر

تم تصميم الجزيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 600 ألف قدم مربع على شكل فرس البحر، وتضم فندقًا من فئة 5 نجوم تم تطويره بالشراكة مع العلامة التجارية الإيطالية الفاخرة بولجاري، والتي افتتحت في عام 2017 وسرعان ما أصبحت فندقًا فاخرًا عالميًا.

 

تعد جزيرة جميرا باي أيضًا موطنًا للعديد من الشواطئ الرملية والمراسي لعشرات اليخوت والمطاعم الراقية والصالات الرياضية ومراكز السبا. ويتوفر أيضًا عدد محدود من الشقق الفاخرة داخل مجمع فندق بولجاري.

في عام 2022، تم بيع قطعتين متشابهتين من الأرض في الجزيرة في نفس الوقت بأكثر من 49 مليون دولار، مما يشير إلى أن قيمة الأراضي آخذة في الارتفاع.

وقال كامينجز، من جزيرة بها 100 قطعة فقط من الأرض، على عكس مكان مثل نخلة جميرا التي تضم آلاف العقارات".

في الواقع، ربما تكون نخلة جميرا أشهر جزيرة من صنع الإنسان في دبي، إذ أنها تشتهر بشكلها الشبيه بالنخيل، وهي أيضًا أكبر جزيرة من صنع الإنسان في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 5.6 كيلومترًا مربعًا.

من ناحية أخرى، تعد جزيرة جميرا باي أصغر بكثير حيث  تبلغ مساحتها حوالي 600 ألف متر مربع ، وتعتبر أكثر حصرية. 

يوضح كامينجز: "إنه حقًا لـ 1٪ من الأثرياء، يمكنهم بناء منازلهم الدائمة أو منتجعاتهم طويلة الأمد.

 ونوع العقارات التي يتم بناؤها هناك". الآن على عكس أي شيء رأيته في دبي. سيبدو خليج جميرا مثل بيفرلي هيلز أو لوس أنجلوس ".

وفقًا لكمينجز ، كان سوق العقارات في دبي قويًا مؤخرًا، حيث بلغت مبيعات العقارات 93 عقارًا بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في عام 2021، أي أكثر من السنوات السبع السابقة مجتمعة.

 وفي عام 2022، ارتفع هذا العدد إلى 221. 

وهذا العام كان هناك 88 عقد بيع في الربع الأول. تم تخفيض المساحة الأصلية البالغ عددها 128 قطعة في الجزيرة إلى ما يزيد قليلاً عن 100، حيث اشترى بعض الناس أكثر من قطعة أرض لبناء فيلا أكبر، ولا تزال معظم الأراضي شاغرة ويقدر كامينجز أن واحدًا فقط من كل عشرة يسكن حاليًا.

ومع ذلك، فإنه يتوقع أن البيع سيزيد من قيمة قطع الأراضي - وكذلك قيمة الفلل التي قد تصل في النهاية إلى السوق بعد بنائها. 

وقال: "لدينا واحدة قيد الإنشاء نتوقع طرحها في السوق بحلول نهاية العام، والتي من المحتمل أن تباع بأكثر من 100 مليون دولار".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز