عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ساحة في سوق مخيم جباليا تتحول إلى مقبرة جماعية

حولت عائلات فلسطينية، السبت، ساحة وأزقة في سوق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، إلى مقابر جماعية لدفن ذويها الذين فقدتهم جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على أماكن سكناهم.



 

وبين أزقة السوق احتضنت مجموعة قبور أقيمت حديثا في ساحة عامة جثامين فلسطينيين سقطوا في قصف استهدف أماكن سكناهم أو إيوائهم التي نزحوا إليها.

وتحت أزيز الطائرات الحربية وضجيج أصوات الانفجارات التي تدوي في المكان، رصدت عدسات وسائل الإعلام عددا من العائلات وهي تحفر القبور وتدفن جثامين ذويها.

وسادت حالة من الحزن أفراد هذه العائلات الذين جلس بعضهم إلى جانب القبور للدعاء وقراءة آيات من القرآن الكريم.

وكانت عملية دفن الشهداء تجري بوتيرة سريعة خوفا من وصول القذائف أو النيران الإسرائيلية إلى مكان الدفن.

وظهرت في الصور وجود محال تجارية خلف قبور شهداء القصف الإسرائيلي.

كما وضع أفراد عائلات شواهد على أطراف القبور كتبت بخط اليد على الحجارة أو أوراق الكرتون لتدل على أسماء الشهداء.

وفي أكثر من مرة خلال الحرب على غزة، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع اكتظاظ المقابر وإنشاء أخرى جماعية لدفن الشهداء فضلا عن صعوبة وصول العائلات إلى بعضها لدفن شهدائهم بسبب الظروف الميدانية.

ويواصل الجيش الإسرائيلي هجماته بشكل واسع على جميع مناطق قطاع غزة جوا وبرا وبحرا.

كما تتواصل الاشتباكات المسلحة بين عناصر من الفصائل الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي بمناطق شمال غزة وغيرها من المناطق، بحسب شهود عيان ومصادر محلية.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الجمعة، 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز