عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر صحفي في كندا لدعم ملف جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

عُقد في العاصمة اوتوا مؤتمرا صحفياً عبر الزوم وذلك لدعم طلب دولة جنوب_افريقيا أمام محكمة العدل الدولية بمشاركة سفيرة دولة فلسطين لدى كندا منى ابو عمارة وسفير دولة جنوب افريقيا لدى كندا السفير رياز شاك اضافة لحضور خبراء قانونيين وأكادميين ومنظمات مجتمع مدني كندية من أبرزهم ريتشارد فوك وهو مقرر اممي سابق في الامم المتحدة ووسام الأحمد من مؤسسة الحق ، اضافة الى أفي لويس وهو كاتب صحفي كندي يهودي مناصر للقضية الفلسطينية.



 

 

هذا المؤتمر الصحفي الذي جرى تنظيمه من قبل منظمة مناصرو السلام العادل والمعهد الكندي للسياسة الخارجية. المؤتمر شهد ايضاً كلمات مختلفة للمشاركين حيث قالت السفيرة الفلسطينية منى أبو عمارة أن على كندا ان تقف لجانب الحق والعدالة الدولية وبأن التاريخ سيؤرخ من وقف مع فلسطين ومن كان ضدها وضد قضية التحرر التي تعيشها، كما قالت بأن على حكومة كندا وباقي الدول الغربية ان تستغل هذه الفرصة وتقوم بدور فعّال ورافض للإبادة الجماعية التي تحدث في فلسطين، و شددت ابو عمارة على رفض الجميع ما تقوم به اسرائيل بأن تصّور بأن الصراع هو ديني حيث أكدت بأنه لم يكن ولن يكن صراع ديني بل هي قضية تحرر وطني ونيل العدالة والدولة المستقلة .

 

ايضاً سفير جنوب افريقيا رياز شاك وخلال المؤتمر كان لافتاً انه قدم اعتذار بلاده عن تأخرها لرفع القضية امام محكمة العدل الدولية وهي لفتة كانت محل تقدير الحضور معرباً عن دعم بلاده الذي لا لبس فيه لحقوق الشعب الفلسطيني ورفض الظلم والإبادة بحق الشعب الفلسطيني .

 

 

وشهد المؤتمر إلقاء كلمات عدة من قانونيين أكدوا على الجوانب القانونية التي قامت بها دولة جنوب افريقيا مؤكدين أن ملفّ جنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية هو شامل للغاية" وقد تمّت "صياغته بعناية مطلقة".

 

 

ايضاً سياسياً صدر في كندا اليوم بياناً هاماً من مؤسسات المجتمع المدني هنا في البلاد حيث دعا البيان كندا لدعم قضية الإبادة الجماعية في غزة المقدمة إلى محكمة العدل الدولية وتطّلع البيان إلى أن تقوم الحكومة الكندية بالوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية لمنع الإبادة الجماعية، وذلك من خلال دعم الشكوى المقدمة من دولة جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية والمتعلقة بالإبادة الجماعية التي تتم نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

 

واستعرض البيان ما يجري من فلسطين من انتهاكات انسانية جسيمة تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي على فلسطين مشيدين بجنوب إفريقيا لاحترامها الضرورة القانونية الأساسية لمنع ووقف الإبادة الجماعي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز