عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق فعاليات الملتقي البحثي السنوي الأول لكلية الإعلام جامعة القاهرة

انطلقت فعاليات الملتقي البحثي السنوي الأول لكلية الإعلام جامعة القاهرة بعنوان "من البث واسع النطاق إلى البث المحدود إلى البث الشبكي.. تحديات العصر الرقمي وتدتعياته" تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة ثريا أحمد عميد الكلية، وبحضور الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية المحلية الأسبق والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، و ايمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابة روزاليوسف، وبحضور عدد من خبراء الإعلام.



 

 

 

 

 

 

كلمةعميدالكلية

 

وقالت الدكتورة ثريا البدوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة أن الملتقى يؤكد المواطنة بمفهومها إذ أن لها حقوق وواجبات ويجب العمل علي تحقيقها في صورها الإيجابية، ويضع ويحدد عددًا من النقاط يتمّ التركيز عليها ومناقشتها خاصة فيما يتعلق بموضوعات البث وتوسيع نطاقه.

 
 

 

 

كلمة رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون:

 

التكنولوجيا الرقمية واقع يجب التعامل معه بحرفية

وقال الدكتور أشرف جلال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالكلية إنَّ التكنولوجيا الرقمية أصبحت واقعًا يجب التعامل معه بحرفية وعدم تجاهله، مضيفًا أنَّ الكلية طوّرت كلية قسم الإذاعة والتلفزيون ليكون رائدًا في تقديم الخدمات للطلاب، موضحًا أنَّ القسم وضع أجندة بحثية لتكون متميزة بأفكارها وأبحاثها مع استقطاب 50 خبيرًا متعاونًا فضلًا عن التعاون مع أكثر من جهة لتدريب الطلاب.

 

 

 

وفي سياق متصل أنعقد الكلتقس برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وبرئاسة الدكتورة ثريا البدوى عميدة الكلية، وبإشراف الدكتور أشرف جلال الأمين العام للملتقى.

 

 

 

 

وتقام فعاليات الملتقى على مدار اليوم ١٣ فبراير و غدا ١٤ فبراير 2024، ويتضمن الملتقى 7 جلسات بحثية وعدة حلقات نقاشية ويشارك به لأول مرة البروفيسور "فيل جى أوتر" وهو رئيس قسم الاتصال بجامعة لويزيانا لافييت بالولايات المتحدة والدكتور "توماس هانيتساك" أستاذ ورئيس قسم الاتصال بجامعة لودفيج ماكسميليان - ميونيخ – ألمانيا، على أن يكون ضيف شرف الملتقى هو رئيس المجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمى.

 

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أن دكتورة ثريا البدوى عميدة الكلية إلى سابقا وأشارت إلى أهمية الملتقى البحثى لقسم الاذاعة وأشارت إلى أن هذه الملتقيات البحثية من شأنها أن تعزز من الدور الأكاديمي والمهنى لكلية الإعلام بأقسامها المختلفة وأكدت أن موضوع الملتقى يمثل محوراً هاماً في مجال الدراسات الإعلامية المستقبلية نظراً لما تتميز به تكنولوجيا الاتصال الرقمية وأهمية العمل لإيجاد منصة للتفاعل الحر بين الباحثين الأكاديمين والمهنيين الممارسين. وأشارت بأنها تأمل في خروج هذا الملتقى بتوصيات من شأنها أن تعزز بالدور الأكاديمى للاعلاميين فى مجال الممارسة المهنية وخاصة في ظل الفراغ التشريعي في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

 

وأكدت الدكتورة ثريا البدوي عميدة الكلية إلى أن توصيات الملتقى تقدم بطريقة مختلفة حيث سيتم ربط هذه التوصيات بالجهات المعنية بالتنفيذ حتى يتم تجسير الفجوة بين العلوم الإعلامية ومجالات التطبيق وأكدت أن العالم كله يعيش عصر الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز. ولذا فلا بد أن نكون متسلحين بآخر الدراسات الأكاديمية للوقوف على أهم النتائج والتوصيات في هذا المجال.

 

 

وأوضح "جلال" في بيان سابق له، أن الملتقى السنوى يحمل في نسخته الأولى بعنوان "من البث واسع النطاق إلى البث المحدود إلى البث الشبكي: تحديات العصر الرقمى وتداعياته" اسم الأستاذة الدكتورة الراحلة جيهان رشتى وهي أول عميدة لكلية الإعلام جامعة القاهرة وذلك تقديرا لجهودها وبصماتها في إثراء العمل الإعلامي المهني والأكاديمي. 

 

 

وأشار رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة إلى أن الملتقى يتضمن حلقتين نقاشيتين الأولى بعنوان "نحو مدونة سلوك أخلاقى لاستخدامات الذكاء الاصطناعى في الإعلام" وتضم مجموعة من رؤساء القنوات المصرية والعربية وعدد من عمداء كليات الإعلام الخاصة والحكومية، أما الحلقة الثانية فهي بعنوان "تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى الدراما ومواقع التواصل الاجتماعي" وتضم مجموعة من المؤثرين وصناع الدراما المصرية وفي مقدمتهم صناع مسلسل صوت وصورة.

 
 
 
 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز