الجمعة 28 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | حصاد البترول 2019 مشروعات ضخمة لاستكشاف الزيت الخام وتأمين الاحتياجات البلاد
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصاد البترول 2019 مشروعات ضخمة لاستكشاف الزيت الخام وتأمين الاحتياجات البلاد

حصاد البترول 2019 مشروعات ضخمة لاستكشاف الزيت الخام وتأمين الاحتياجات البلاد
حصاد البترول 2019 مشروعات ضخمة لاستكشاف الزيت الخام وتأمين الاحتياجات البلاد

كتب - عيسى جاد الكريم

مصر استهلت 76 مليون طن مواد بترولية منها 11.4 مليون طن تم استيرادها خلال 2019



 واصل قطاع البترول في مصر نجاحاته، خلال عام 2019، فبعد القفزة في إنتاج الغاز الطبيعي واستكشافاته المختلفة في البحر المتوسط والدلتا عملت وزارة البترول على تأمين احتياجات البلاد من الغاز والمنتجات البترولية.

 وشهد العام 2019 استمرار الاستقرار الكامل للسوق المحلى، حيث تم تغطية احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز، وقد بلغ إجمالي ما تم استهلاكه حوالي 76 مليون طن (منها كمية حوالى 2ر30 مليون طن من المنتجات البترولية وحوالى 7ر45 مليون طن من الغاز الطبيعي). ولاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية خلال عام 2019 فقد تم استيراد كمية تبلغ حوالى7ر11 مليون طن من المنتجات البترولية بقيمة حوالي 8ر6 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى انخفاض إجمالي الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بنسبة حوالي 1ر3% عن العام السابق، كنتيجة مباشرة لقرار الدولة بتطبيق المرحلة الأخيرة من البرنامج الإصلاحي لهيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية مما ساهم في ترشيد الاستهلاك.

الإصلاح الهيكلي لتسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات

شهد العام تطبيق المرحلة الأخيرة من البرنامج الإصلاحي لهيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية، وهو ما ساهم بقوة في ترشيد الاستهلاك وتحرير السوق وجذب الاستثمارات، وقد تم لأول مرة اعتماد تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن طريق اللجنة المعنية بمراجعة وتحديد أسعار الوقود بشكل ربع سنوي في 5 يوليو 2019 والتي عقدت اجتماعها مرتين الأول في يوليو والثاني في اكتوبر الماضي.

تسعير الغاز لتشجيع الصناعات

في أكتوبر الماضي قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تضم عددًا من الوزراء المعنين بأسعار الطاقة، وذلك بهدف تحديد أسعار الطاقة المقدمة للمصانع لتشجيع الاستثمار تعمل على مراجعة أسعار الطاقة المقدمة للمصانع بشكل دوري كل ستة أشهر، وتم تخفيض سعر الغاز لبعض الصناعات لتصل إلى 6 دولار لصناعة الاسمنت و5ر5 دولار للمليون وحدة حرارية لصناعات الحديد والصلب والالمنيوم والنحاس والسيراميك والبورسلين بما يعمل على إعطاء دفعات للاستثمار الصناعي والمساهمة في زيادة الإنتاج والصادرات خاصة وأن الطاقة هي المحرك الرئيسي للأنشطة الإنتاجية والصناعية.

أهم مشروعات تنمية وإنتاج الزيت الخام

 ولكي تصل مصر لمعدلات إنتاج عالية قامت بإنشاء مشروعات تنموية ساهمت في القيام بعمليات استكشاف وإنتاج للبترول ل ولذلك تم إنشاء شمندورة الشحن البحري والخط البحري قطر 36 بوصة بطول 8.2 كم في ميناء الحمراء بمنطقة العلمين – شركة ويبكو ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة منظومة الشحن البحري من خلال إنشاء شمندورة بحرية جديدة بطاقة مليون برميل وانشاء خط شحن بحري جديد قطر 36 بوصة بطول 8.2 كم وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 90 مليون دولار.

- تنمية حقل شمال غرب أكتوبر– بخليج السويس - ( بتروسلام/ العامة):

يهدف المشروع إلى استيعاب الزيادة المتوقعة من الزيت الخام، والتي تقدر بـ 3.2 ألف برميل/يوم من خلال إنشاء منصة بحرية تركيب عدد (2) خط بقطر 5 بوصة وبطول 22 كم للخط الواحد وإكمال عدد (2) بئر وحفر البئر الثالث، وذلك بتكلفة استثمارية حوالي 37 مليون دولار.

زيادة وتطوير الطاقات التكريرية

يعمل قطاع البترول على تنفيذ عدد من المشروعات لإنشاء وحدات تحويلية جديدة متطورة في معامل التكرير القائمة وإنشاء معامل جديدة وحديثة بما يعمل على تحسين الأداء الاقتصادي لهذه المعامل وزيادة القيمة المضافة من استغلال الموارد البترولية، ويسهم في تأمين وتوفير احتياجات الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية الاستراتيجية خاصة البنزين والسولار والبوتاجاز.

أ‌- مشروعات التكرير التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال عام 2019:-

• مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بالشركة المصرية للتكرير بمسطرد في القاهرة الكبرى

بهدف إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت وتحويله إلى مقطرات وسطى عالية الجودة بطاقة 4.3 مليون طن/السنة مازوت وبتكلفة استثمارية حوالي 4.3 مليار دولار.. هذا وقد تم الانتهاء من الأعمال بالمشروع وجاري حاليًا التشغيل التجريبي للمشروع.

ب- مشروعات التكرير الجاري تنفيذها :

• وحدة إنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة اسيوط لتكرير البترول

ويهدف المشروع إلى إنتاج حوالي 800 ألف طن/السنة من البنزين عالي الأوكتين لسد احتياجات مناطق الوجه القبلي من المنتجات البترولية وتبلغ تكلفة المشروع 450 مليون دولار.

توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60%، وتبلغ تكلفة المشروع 2.3 مليار دولار.

• مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة انوبك بأسيوط

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني بطاقة تغذية 2.5 مليون طن/السنة من المازوت لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 2.15 مليار دولار.

• إعادة تأهيل مجمع التفحيم متضمنًا إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات VRU لإنتاج البوتاجاز بشركة السويس لتصنيع البترول.

ويهدف المشروع إلى تحقيق استمرارية التشغيل الآمن للمعدات الإنتاجية بمجمع التفحيم والوصول إلى طاقة التغذية التصميمية التي تبلغ 1.5 مليون طن/السنة من المازوت لتعظيم كميات المقطرات الوسطى (خاصة السولار والبوتاجاز والبنزين) وذلك للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية وتقدر التكلفة الاستثمارية بحوالي 588.6 مليون دولار.

• مشروع إنشاء وحدة استخلاص العطريات باستخدام NMP بشركة الإسكندرية للبترول

يهدف المشروع إلى تحديث مجمع الزيوت بشركة الإسكندرية وزيادة الإنتاج بحوالي (10-16 ألف طن/سنة زيوت، 1-2 ألف طن/اسنة شموع) وذلك باستبدال وحدة معالجة العطريات بمادة الفورفورال بوحدة للمعالجة بمادة NMP.وتبلغ تكلفته الاستثمارية 356.5 مليون جنيه.

• وحدة إنتاج الاسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول

ويهدف المشروع إلى انشاء وحدة تقطير تفريغي بطاقة تغذية 726 ألف طن/السنة من المازوت لإنتاج حوالي 396 ألف طن/ السنة اسفلت 60/70 لتغطية احتياجات السوق المحلي وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 68.5 مليون دولار.

• مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني وإنتاج البنزين بالسويس "شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات".

ويهدف المشروع إلى استغلال الطاقات الفائضة والغير مستغلة بمعملي شركتي النصر للبترول والسويس لتصنيع البترول والاستفادة من كميات المازوت المنتجة لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة وتبلغ طاقة التغذية للمشروع 2.5 مليون طن/السنة مازوت، 1 مليون طن /السنة نافتا، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 2.75 مليار دولار.. هذا وقد تم تأسيس الشركة في يوليو 2019 وتم عقد الجمعية التأسيسية في 5 سبتمبر 2019.