عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفاجأة.. لقاح مصري لعلاج "كورونا"

فيروس كورونا
فيروس كورونا

في مفاجأة، قد تشكل أملاً  للمصابين بفيروس كورونا القاتل، الذي يضرب الصين حاليًا، أظهر بحث، أجري بالمركز القومي للأبحاث، أكبر مراكز الأبحاث في مصر، نجاح لقاح مصري بالسيطرة على فيروس كورونا القاتل، من نوع “coronavirus NL63”.



 

وأثبت البحث أن اللقاح المصرى تم اختبار فاعليته، وتم اعتماده، ونشره دوليًا في الدوريات العلمية والمتخصصة في سويسرا، وهذا اللقاح، ينتج حالياً تحت مسمى،"أوكسي لايف"، وهو عبارة عن حبيبات أكسجين مذابة.

 

ويقول الباحث الكيميائي مخلوف محمود إبراهيم، إن العلاج إنتاج تم اختراعه صمم في بداية الأمر لعلاج الخلايا السرطانية، وبعد أن أعطى نتائج مبهرة في السيطرة على الخلايا المتضررة، وسيطر على تحورها تم تجربته على فيروس سي وفيروس كورونا من نوعCORONAVIRUS NL63". " وقال الباحث الكيميائي إن البحث تم تقييمه علمياً بإشراف الدكتورة جميلة السيد، مدير إدارة وحدة الفيروسات بالمركز القومي للبحوث والدكتور وليد مرسى السنوسى. 

 

 

 

  أكد مخلوف أن البحث أجرى على عينات معزولة من الفيروس، وأن النتائج أثبتت قدرة العقار على السيطرة على الفيروس، وعلاجه بنسبة تصل إلى 60% وهي نسبة كبيرة إذا ما تم مقارنتها بنسبة انتشار الفيروس، والإصابات القاتلة التي سببها لمن أصيبوا به. 

 وأشار مخلوف، إلى أن هذا يعطي أملاً للمصابين بالفيروس، أو ممن يرغبون في تزويد المناعة ضد الإصابة بالفيروس، وبالتالي تحجيمه، خاصة أن العلاج هو عبارة عن حبيبات مذابة يمكن إعطاء جرعات منها للمرضى عن طريق المحلول. وأضاف مخلوف، أن هناك مستشفيات صينية بدأت في التواصل معه للحصول على العلاج وإنتاج توجد منه عينات منتجه بالفعل؛ حيث تقوم المستشفيات الصينية بتجربة العقار على الحالات المرضية لعلاجها، كما أن مراكز الأبحاث التابعة لهذه المستشفيات بدأت في تحليل مكونات العقار، تمهيدا لمحاولة مصرية حال أعطى نتائج مرجوة على السلالة الحالية من فيروس كورونا القاتل. جدير بالذكر، أن خبراء فيروسات في أمريكا حذروا من أن انتشار فيروس كورونا القاتل قد يتسبب في وفاة ما بين 65 مليوناً  إلى 150 مليون نسمة، في ظل الانتشار السريع في الفيروس، حيث بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيروس، حتى الآن، ما يزيد على 56 شخصًا خلال ثلاثة أيام وارتفع عدد المصابين الذين يخضعون للحجر ما يزيد على 2800 شخص، وذلك بعد أن سجلت عدد من الدول حالات إصابة بالفيروس، في مقدمتهم الصين ومقاطعة وهان مصدر الفيروس الأول بأكثر من 2500 إصابة و56 حالة وفاة، وكذلك سجلت إصابات في اليابان وتايلاند وأستراليا وفرنسا وأمريكا وماليزيا وروسيا وتايوان وسنغافورة ونيبال وكوت ديفوار وكندا وكوريا الجنوبية. وفي حين فرضت الصين حظر كامل على أكثر من سبع مدن صينية يبلغ تعداد سكانها ما يقرب من 35 مليون نسمة منها مدينة ووهان مصدر الفيروس؛ حيث تم إيقاف حركة الطيران ومحطات السكك الحديدية والقطارات والمواصلات العامة والخاصة من وإلى المدينة وإجبار ما يقرب من نصف مليار صيني على ارتداء الكمامات الواقية وانتشر الجيش الصيني في زي واقٍ خاص حول المؤسسات الحكومية والاستراتيجية وسط مخاوف صينية رسمية من انتشار الفيروس القاتل إنتاج أعلنت السلطات الصحية الصينية، أنها توصلت إلى فك الشفرة الجينية الخاصة بالفيروس، بما يعجل من مقدرة العلماء على معرفة التسلسل الجيني للفيروس، وبالتالي السيطرة عليه أو إيجاد علاج له.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز