عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصائح لمنع تلف الجلد من "الكمامات"

أصبحت أقنعة الوجه ضرورية للوقاية من جائحة الفيروس التاجي، ففي بداية الوباء، تم نصح العاملين في مجال الرعاية الصحية وأولئك الذين هم على اتصال وثيق مع شخص مصاب بارتداء قناع الوجه، ومع ذلك مع انتشار الوباء، تم تحديث النصائح، ونوصي الآن الجميع بارتداء القناع لمنعهم من الإصابة.



 

 

وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا"، فإن الاستخدام المطول للقناع يؤدي لمخاطر تهيج الجلد على الأنف والخدود، ومن المفترض أن يتم تركيب الأقنعة بشكل مريح حول هذه المناطق لتوفير أقصى حماية، ولكن كلما زاد تشديدها، زادت فرص التهيج والتآكل على سطح الجلد.

 

 

دراسة حديثة قام بها أطباء الجلد في جامعة هيدرسفيلد تحقق في الأمر نفسه، حيث يظهر أن السبب الرئيسي لتهيج الجلد هو عرق مرتديها تحت القناع مما يؤدي إلى الاحتكاك والتلف، خاصة حول الأنف والخد.

 

 

ونتيجة الضغط على الجلد تتكون قرح نظرًا لتكسر الجلد وتحت الطبقات بسبب الضغط الزائد على الجلد، وهذا هو الضرر الأكثر شيوعًا الذي يحدث بسبب الاستخدام المطول لأقنعة الوجه، ويمكن أن تزيد الدموع والتقرحات من هذا النوع من خطر الإصابة بالعدوى، كما أنها تسبب الكثير من الألم وتترك ندوبًا.

 

 

 عادة ما يكون علاج أي تلف للجلد هو ضمادة الجرح لمنع أي عدوى أخرى، ومع ذلك في الحالة الخاصة، فإن ارتداء ضمادة سيمنع القناع من الملاءمة بشكل صحيح، وبالتالي يزيد من خطر العدوى.

 

 

مجموعة الأشخاص الأكثر عرضة للآثار السيئة لأقنعة الوجه هم ممارسون طبيون في جميع أنحاء العالم، حيث يعملون لساعات طويلة في المستشفيات وليس لديهم خيار آخر سوى ارتداء أقنعتهم 24 ساعة في اليوم، تضيف حالة الذعر والظروف العصيبة في المستشفيات إلى مشاكلها، فيما يقدم البحث الذي أجراه الأطباء في جامعة هيدرسفيلد بضع قطع يمكن للأشخاص الذين يرتدون الأقنعة لفترة طويلة من الوقت أن يتبعوها.

 

 

أكد البحث أنه من المهم الحفاظ على رطوبة بشرتك وترطيبها لتقليل الاحتكاك والضرر الناجم عنها، يمكنك أيضًا محاولة وضع كريم الحاجز، قبل 30 دقيقة على الأقل من وضع القناع، وضرورة الحفاظ على نظافة الجلد تحت القناع، كما يجب  تخفيف ضغط قناع بعد كل ساعتين، ويُنصح الممارسين الطبيين بالدخول إلى مكان آمن، حيث لا يوجد خطر الإصابة بالعدوى، وخلع القناع لتخفيف الضغط، يمكنك أيضًا استخدام هذا الوقت لتنظيف بشرتك مرة أخرى.

 

 

قاعدة  عامة لأي شخص يرتدي قناعًا لفترات طويلة من الوقت هو التأكد من أن بشرتك نظيفة وخالية من العرق، وتخلع القناع بأمان في اللحظة التي تشعر أنها تسبب أي نوع من التهيج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز