عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخشت : جامعة القاهرة تجاوزت دورها التعليمي إلى خدمة الأهداف القومية والوطنية

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت أن الجامعة بالتحول نحو جامعات الجيل الثالث تجاوزت دورها التعليمي إلى خدمة الأهداف القومية والوطنية؛ من خلال دورها في استخدام التعليم والبحث العلمي كقاطرتين لتحقيق "الأمن القومي" بمفهومه التنموي الشامل.



 

وقال الدكتور الخشت - في بيان صادر اليوم عن جامعة القاهرة - إن الخطة الاستراتيجية للجامعة تهدف إلى تسخير إمكانيات "جامعة الجيل الثالث" للجمع بين التعليم والبحث العلمي واستغلال المعرفة في إنتاج قيمة مُضافة للاقتصاد الوطني، فضلاً عن أن التدريس فيها يقوم على التخصصات البينية، تنمية فكر ريادة الأعمال وإدارة المشروعات والبرامج التدريبية للإعداد لسوق العمل، والتدريب على المشروعات الإنتاجية الصغيرة ذات العائد على المجتمع والدولة المصرية.

وأضاف أنه في هذا الإطار، تم توجيه كليات الجامعة المعنية بإجراء الدراسات والأبحاث حول كيفية النهوض بالصناعة والزراعة باعتبارهما أهم مقومات التنمية الشاملة والنهوض بالاقتصاد المصري وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأمن الغذائي وتوطين الصناعة المحلية.

وأشار الخشت إلى أن توجيه الباحثين وعلماء الجامعة للعمل على الصناعة والأمن الغذائي، ليس بهدف الأبحاث فقط وإنما نريد تقديم شيء مؤثر له قيمة مضافة وعائد مادي ملموس في دفع الاقتصاد المصري وتحقيق الأمن الغذائي، وتطوير الصناعات المحلية. ولفت إلى أن الخطة التنفيذية للجامعة تتضمن تحفيز أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المؤتمرات ومشروعات الأبحاث القومية والدولية،التوسع في برامج تبادل الأساتذة بين الكليات والمعاهد والجامعات المختلفة، دعم أنشطة رعاية الباحثين والهيئة المعاونة، ربط النشر العلمي الدولي بخدمة قطاعات الصناعة والزراعة، التوسع في عقد اتفاقيات للتعاون البحثي مع الجامعات الأجنبية، التوسع في المشروعات البحثية القائمة علي التمويل المشترك، تحديث خطة البحث العلمي وربطها بقضايا التنمية الشاملة، وتعزيز البعثات والزيارات العلمية بالشراكة مع الجامعات الأجنبية. ونوه رئيس جامعة القاهرة باهتمامه الكبير بالبحث العلمي في كافة المجالات، خاصة البحوث التطبيقية حيث تقوم استراتيجية الجامعة على البحوث ذات المنفعة العامة وليس البحوث للنشر العلمي الدولي فقط، مؤكدًا ثقته الكبيرة في علماء الجامعة وباحثيها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز