عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على مشاركات الأهلي والزمالك بكأس العالم للأندية

كاس دوري أبطال أفريقيا
كاس دوري أبطال أفريقيا

قبل أن ينتصف ليل الجمعة المقبل سيكون هناك بطل جديد لدوري أبطال إفريقيا، في المباراة النهائية التي تجمع بين النادي الأهلي ونادي الزمالك، في نهائي أطلق عليه الخبراء "نهائي القرن".



صورة ارشيفية لمباراة الأهلي والزمالك
صورة ارشيفية لمباراة الأهلي والزمالك

والفائز في هذه البطولة يتأهل رسميًا إلى كأس العالم للأندية، التي ستقام في آخر ديسمبر المقبل.

 

وحال تتويج النادي الأهلي بدوري أبطال إفريقيا لهذه النسخة، سيصل النادي الأهلي لبطولة كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه.

 

مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

 

وكان النادي الأهلي قد شارك في بطولة كأس العالم للأندية خمس مرات سابقة، ويعد أكثر نادٍ عربي يشارك في تلك المنافسة العالمية، حيث بدأ مشواره بها عام 2005 باليابان وكانت آخر مشاركه له في 2013 بالمغرب.

 

 

وقدم الأهلي مستويات متميزة خلال الخمس مشاركات التي خاضها في بطولة العالم للأندية، ويعد حصوله على المركز الثالث في بطولة 2006 هو الأبرز في تاريخ مشاركاته بالمحفل العالمي.

 

كأس العالم للأندية 2005 

 

استهل الأهلي مشواره ببطولة العالم للأندية عام 2005 باليابان بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا على النجم الساحلي بنتيجة 3/0 بمجموع المباراتين ولم يتلق أي هزيمة أثناء مشوار البطولة، وتوقع الجميع أن يحقق الأهلي نتائج مبهرة إلا أن مشاركته كانت مخيبة للآمال والأداء لم يكن جيدًا على الإطلاق فخسر في المباراة الأولى من الاتحاد السعودي بهدف وحيد سجله محمد نور في الدقيقة 78، وفي مباراة تحديد المركز الخامس والسادس خسر الفريق الأحمر من سيدني الأسترالي بهدفين مقابل هدف ليحل في المركز السادس للبطولة.

 

كأس العالم للأندية 2006

 

صعد الأهلي للبطولة بعد تجاوز فريق الصفاقسي التونسي بنتيجة 2/1 في مجموع المباراتين فبعد التعادل الإيجابي بالقاهرة بهدف لكل فريق فاز الأهلي 1/0 في تونس بهدف أبو تريكة القاتل في الدقيقة 92 ويصعد لبطولة العالم للأندية.

 

وفي المشاركة الثانية للأهلي ببطولة العالم فطن مسؤولو القلعة الحمراء للخطأ الذي ارتكبوه بالمشاركة الأولى، وهو الساعة البيولوجية، وقرر وقتها مانويل جوزيه المدير الفني للفريق السفر مبكرًا حتى يعتاد اللاعبون على فارق التوقيت بين مصر واليابان، الذي أثر على مستواهم في المشاركة الأولى.

 

وبالفعل استهل الأهلي مشواره بالبطولة بالفوز على أوكلاند سيتي بطل نيوزيلاندا بهدفين دون رد أحرزهما أبو تريكة وفلافيو ليواجه بعدها فريق إنترناسيونالي البرازيلي ويخسر الفريق الأحمر بصعوبة بهدفين لهدف في واحدة من أفضل مبارياته بالبطولة، ليخوض بعدها مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام فريق كلوب أمريكا المكسيكي، الذي استطاع الأهلي الفوز عليه بهدفين لهدف أحرزهما محمد أبو تريكة ليحصل على الميدالية البرونزية.

مباراة التتويج بالبرونزية بالمونديال
مباراة التتويج بالبرونزية بالمونديال
 

كأس العالم للأندية 2008

 

في 2008 توج الأهلي باللقب بعد التفوق على القطن الكاميروني 4/2 بمجموع المباراتين، حيث فاز في القاهرة 2/0 وتعادل في جاروا بهدفين لكل فريق.

 

استهل مبارياته في البطولة بمواجهة باتشوكا المكسيكي، وخسر الفريق برباعية مقابل هدفين، بعد الاحتكام إلى الوقت الإضافي، على الرغم أن الأهلي كان متقدمًا بهدفين في الشوط الأول سجلهما بينتو مدافع باتشوكا بالخطأ في مرماه، وأمادو فلافيو، وفي مباراة تحديد المركز الخامس والسادس، خسر الفريق المصري بهدف نظيف.

 

كأس العالم للأندية 2012 

 

بعد ابتعاد الأهلي عن البطولة 4 سنوات متتالية عاد إليها بعد تحقيق لقب دوري الأبطال على حساب الترجي التونسي، بالتعادل في القاهرة إيجابيًا بهدف لكل فريق والفوز بتونس بهدفين لهدف.

 

خاض الأهلي أول مبارياته بالبطولة وحقق الفوز على صاحب الأرض هيروشيما وحقق الفوز بنتيجة 2/1 سجلهما السيد حمدي ومحمد أبو تريكة.

 

في مباراة نصف النهائي خسر «المارد الأحمر» بصعوبة من كورينثيانز البرازيلي- الذي حقق لقب البطولة بعدها- بهدف نظيف دون رد، ويخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ويحصل على المركز الرابع.

 

كأس العالم للأندية 2013

 

في العام التالي توج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي بنتيجة 3/1 بعد التعادل في جنوب إفريقيا بهدف لكل فريق أحرزه محمد أبو تريكة، والفوز في استاد المقاولين العرب بهدفين دون رد، أحرزهم محمد أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر، وصعد إلى البطولة التي أقيمت هذه المرة في الأراضي العربية بالمغرب، لكن المشاركة لم تكن جيدة فخسر من جوانجزو الصيني بنتيجة 2/0 وفي مباراة تحديد مركز الخامس والسادس خسر من مونتيري المكسيكي بنتيجة 5/1 وسجل الهدف الوحيد عماد متعب.

 

مشوار وتاريخ الزمالك بمونديال الأندية

وفى حال وصول الزمالك إلى كأس العالم للأندية ستكون المرة الثانية التي يتأهل فيها الأبيض، والأولى التي يلعب فيها مباريات البطولة.

 

تأهل ولم يشارك!

تأهل الزمالك في عام 2002 لمونديال الأندية، لأول مرة في تاريخه بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا في هذا العام بهدف تامر عبد الحميد في مرمى الرجاء المغربي.

 

وبعد وصول نادي الزمالك ألغيت البطولة ليفقد الفريق الأبيض لقب أول ناد مصري يشارك في هذا المحفل العالمي الكبير، الذي ذهب إلى الغريم التقليدي، نادي الأهلي.

 

ألغيت البطولة عام 2002 بسبب انهيار الراعي والشريك الرسمي للفيفا في البطولة، ما أدى إلى إلغاء مونديال الأندية وعدم إقامتها لمدة 4 أعوام لاحقة، قبل أن تعود في 2005 وهي التي شارك فيها النادي الأهلي.

 

ويربط البعض بين إلغاء البطولة عام 2002 بسبب ظروف الرعاية والإعلانات وبين جائحة فيروس كورونا التي بدأ موجتها الثانية بالفترة الحالية، التي تهدد كل الأنشطة في العالم خاصة الرياضة، والتي توقفت بالفعل خلال الأشهر الماضية، ثم عاودت العمل بعد انحسار موجة انتشار الفيروس المستجد الأولى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز