عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكايات "بلاد السودان"

د إبراهيم محمد مرجونة
د إبراهيم محمد مرجونة

أطلق الجغرافيون والمؤرخون العرب على المنطقة التي تقع جنوب الصحراء الكبرى مصطلح (بلاد السودان)، وأصل هذه التسمية مستوحى من لون البشرة التي تميز سكان المنطقة عن غيرهم.



وأورد ابن رسته (ت300ه/912م) رواية تقول: "إِنَّ السودان والحبشة يسكنون في بلاد تحاذيها البروج من بين مدار الحمل إلى السرطان، وأَنَّ الشمس في هبوطها وصعودها في تلك البروج تتوسط السّماء التي تسخن أهويتهم، وتحرقهم، ولهذا صارت ألوانهم سواء، وشعورهم قططه، وأبدانهم يابسة، وأطباعهم حارة".

 

وقد عرف القلقشندي (ت821ه/1418م) بلاد السودان بأَنَّها "بلاد متسعة الأرجاء، رحبة الجوانب، حدّها من الغرب البحر المحيط، ومن الجنوب الخراب مِمَّا يلي خط الاستواء، ومن الشرق بحر القلزم مِمَّا يلي بلاد اليمن، ومن الشمال البراري الممتدة بين الديار المصرية وأرض برقة، وبلاد البربر، ومن الجنوب المغرب إلى بحر المحيط".

 

أَمّا القزويني (ت682ه/1283م) فقد عرّف بلاد السودان بأَنَّها "بلاد كبيرة وأرض واسعة، ينتهي شمالها إلى أَرض البربر، وجنوبها إلى البراري، وشرقها إلى الحبشة، وغربها بحر المحيط".

 

أَمّا أبو الفدا (ت732ه/1332م) فيحدد بلاد السودان بأَنَّها "جهة الجنوب، وأَنَّها بلاد كثيرة الأجناس المختلفة من الحبش، والزنج، والنوبة، والتكرور، والزيلع، وغيرهم".

 

أمَّا ابن خلدون (ت808ه/1406م)، فإِنَّهُ عندما يتحدث عن أمم السودان فيقول: "...إِنَّهم أصناف، وشعوب، وقبائل، أشهرهم بالمشرق الزنج، والحبشة، والنوبة".

 

وعليه يمكننا القول إِنَّ إفريقيا جنوب الصحراء هي المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي غربًا إلى البحر الأحمر شرقًا، وأَنَّ اسم السودان هو ما يطلق على تلك المنطقة، وما تشتمله من قبائل، وهو وصف للمنطقة الإفريقية التي تقع إلى جنوب الصحراء الكبرى.

 

ويمكن تقسيم بلاد السودان على 3 أقسام:

 

1- السودان الشرقي: ويمتد من البحر الأحمر شرقًا حتّى حدود دارفور غربًا، وتضم الحوض الأعلى والأوسط لنهر النيل، فضلًا على الساحل الشرقي لإفريقيا.

 

2- السودان الأوسط: ويشمل المناطق المحيطة ببحيرة تشاد بين خطي عرض (22) شمالًا، و(10) جنوبًا، وبين خط طول (10) شرقًا، و(15) غربًا، وتحده إمارة الهوسا من الغرب وإقليم دارفور من الشرق، والصحراء الكبرى شمالًا، والغابات الاستوائية جنوبًا، وقامت في هذا القسم من بلاد السودان عِدَّة ممالك من أبرزها: مملكة كانم، وسلطنة البرنو.

 

3- السودان الغربي: ويشمل المناطق الواقعة بين حوض نهر السنغال، ونهر جمبيا، والمجرى الأعلى لنهر الفولتا، والحوضين الأعلى والأوسط لنهر النيجر، مَّا يساعد على وجود الزراعة وحياة الاستقرار، وتكاد تتطابق السودان الغربي مع حدود دولة مالي في عهد ازدهارها واتساعها.

 

ومن ممالك إفريقيا جنوب الصحراء يذكر القلقشندي (ت821ه)، في معرض حديثه عن السودان، أَنَّ هذه المنطقة تشتمل على 6 ممالك مشهورة، وهي: "بلاد البجا، وبلاد النوبة، وبلاد برنو، وبلاد كانم، وبلاد مالي، ومملكة الحبشة".

 

بلاد البجا: التسمية: البجة بضم الباء الموحدة وفتح الجيم، وألف في الآخر، أو بضم الباء، وفتح الجيم وإضافة تاء مربوطة (البُجة).

 

وقد وردت أول إشارة إلى اسم البجة في المصادر العربيّة بعد ظهور الإسلام عند الواقدي (ت207ه/823م) باسم بجاوة، ووردت عند بعض المؤرخين بضم الباء، وفتح الجيم، وإضافة ألف زائدة (البُجَا)، ووردت عند آخرين بضم الباء، وفتح الجيم، وألف وتاء مربوطة (البُجاة)، ولعل اللفظ هو لفظ (البُجة) بضم الباء، وفتح الجيم، ثمَّ تحولت الضم إلى كسر فيما بعد.

 

ولم يكن المؤرخون العرب في العصور الوسطى أول من أطلق اسم البجة على سكان الصحراء الشرقية وما يليها جنوبًا على مدى العصور، من ذلك مثلًا أَنَّ بعضهم ظنَّ أَنَّ الاسم مصدر لفظ بوكا (Buka) أو (Bukak)، الذي جاء في النصوص المصرية القديمة التي ترجع إلى عصر الملك تحتمس الثالث، وبوكا هو اسم قبيلة من القبائل الجنوبية التي أخضعها المصريون لسلطانهم آنذاك، ووردت في إحدى النقوش الأكسومية التي ترجع إلى القرن الرابع الميلادي باسم بوجايتاي (Bugaitae).

 

وعلى أي حال ومهما وردت من أقوال فقد اتفق عدد من الباحثين على أَنَّ اسم البجة قديم جدًا، لأن شعب البجة كانَ معروفًا لدى المصريين القدماء تحت اسم (مزا) أو (مجا) أو (ميجو)، وللكلمة هجاءات مختلفة لكنها متقاربة، وهي تعني في الفرعونية الحارس أو المحارب، معتمدين في ذلك على عدد من الأدلة التي وردت في النقوش الفرعونية، التي تشير إلى استعانة الفراعنة بقبائل جنوبية تحت اسم (مجا) تتطابق صفاتهم ومواطنهم مع قبائل البجة الحالية.

 

أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية  

 

هذا الفيديو ربما يعجبك

تعرف على عظيمات مصر فى حفل الموكب الملكى المهيب للمومياوات  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز