عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان منتدى شباب العالم جني ثمار 2021
البنك الاهلي

10 إنجازات للدولة المصرية في ملف حقوق الإنسان خلال 7 سنوات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قطعت مصر شوطًا كبيرًا في مجال حقوق الإنسان، وحققت العديد من الانجازات، كانت كلها محور الحديث، اليوم الثلاثاء، في جلسات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم 2022، الذي يقام في شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.



 

تعبيرًا عن المرحلة التي تعيشها الجمهورية الجديدة، والتي تعبر عن إرادة سياسية رفيعة المستوى لتعزيز حالة حقوق الإنسان، نرصد هنا أبرز إنجازات الدولة في مجال قوق الإنسان لتحسين أوضاع المواطن.

 

- أطلقت الدولة 7 مبادرات صحية، منها مبادرة القضاء على فيروس سي وإزالة العشوائيات وقطعت شوطًا كبيرًا ومهمًا في الإصلاح الاقتصادي والمالي بالتعاون مع صندوق النقد الدولى والبنك الدولي، وتخصيص 100 مليون دولار للتعامل مع الجائحة واتخاذ تدابير مالية وسياسية لدعم الشباب والمرأة والفئات المهمشة حتى بعد انحسار الجائحة بعض الشيء.

 

- تبنت الدولة مقاربة شاملة في ملف حقوق الإنسان، وأطلقت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في شهر سبتمبر الماضي، والتي تتفق مع النصوص الدستورية المصرية، وشملت الحقوق المدنية والسياسية وجوانب عدة.

 

- على صعيد الحق في الحياة، شنت الدولة المصرية عبر مؤسسات إنفاذ القانون حربًا على الارهاب لحماية أرواح المواطنين المصريين وممتلكاتهم من شروره، وواجهت مصر موجة إرهابية شديدة العنف، وسط بيئة إقليمية شديدة الاضطراب والتعقيد.

 

- بعد نجاح الجهود الوطنية المصرية في مكافحة الإرهاب، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بإلغاء مد حالة الطوارئ إيذانًا ببدء الجمهورية الجديدة في مصر، التي تقوم على العدالة والمساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

 

- إطلاق المبادرات التي تعزز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مثل مبادرة حياة كريمة، والتي أعطت الحق للمواطنين في الحصول على ثمار التنمية بشكل متكافئ، عبر تحسين جودة حياة أكثر من 60% من المواطنين المصرين عبر شراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، وكذا مبادرات تكافل وكرامة، و100 مليون صحة، والتي تهدف جميعا إلى تحسين جودة حياة الشعب المصري واحترام كرامته الإنسانية، والوفاء باحتياجاته الأساسية وتوفير الحماية الاجتماعية له.

 

- تعزيز التشريعات وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في كافة مناحي الحياة، ومكافحة كافة أشكال العنف ضدها، واعتلت المرأة في عهد السيسي منصة القضاء وحصلت على أكثر من ربع مقاعد مجلس النواب في الانتخابات التشريعية الأخيرة، فضلا عن تعيين 8 وزيرات في الحكومة الحالية.

 

- وفي ملف تمكين الشباب، أصبح الشباب المصري في مقدمة الصفوف في صنع واتخاذ القرار، وامتلكت مصر تجربة شبابية متميزة حققت صدى محليًا وعالميًا، عبر تنظيم مصر لـ 4 نسخ من منتدى شباب العالم والذي يحظى بالرعاية المباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو المنصة الشبابية الأبرز عالميًا، التي يتبادل فيها الشباب من جميع أنحاء العالم رؤاهم وخبراتهم تجاه قضايا عالمنا المعاصر.

 

- عززت الدولة حرية الدين والمعتقد، من خلال تجديد الخطاب الديني ومكافحة التطرف وخطاب الكراهية وتعزيز ثقافة التسامح، وتقبل الآخر، والتعايش السلمي، ونشر روح التآخي، مما ساهم في ترسيخ مبدأ المواطنة واعتماده أساسا للحقوق والواجبات، واعتمدت الدولة قانون بناء وترميم الكنائس، والذي بموجبه تم تقنين أوضاع أكثر من 2000 كنيسة ليمثل خطوة أساسية وإضافية في هذا الشأن.

 

- تعزيز البنية التشريعية ذات الصلة، بالحق في حرية الرأي والتعبير وتكوين النقابات العمالية والحق في التجمع السلمي والمشاركة في الحياة السياسية والعامة وتكوين الأحزاب، بالإضافة إلى الحق في الحرية والسلامة الجسدية، فلا يتم احتجاز أي شخص إلا بسبب مخالفته للقانون، ويتم التحقيق معه ومحاكمته مع توفير ضمانات المحاكمة العادلة من خلال قضاء مصري مستقل ونزيه.

 

- حسنت الدولة أوضاع السجون، حيث قررت غلق 3 سجون عمومية، وتحويل النزلاء بها إلى مجمع الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون في إطار خطة الدولة لتوفير الرعاية الشاملة للمسجونين وحمايتهم من المخاطر الصحية وإعادة تأهيلهم تمهيدًا لدمجهم في المجتمع مرة أخرى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز