عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تحث العالم على عدم نسيان 19 مليون جائع

طفل جائع
طفل جائع

قال نائب الأمين العام، مارتن جريفيث، إن اليمن يعاني "واحدة من أخطر الكوارث الإنسانية في العالم"، حيث يفتقر 19 مليون شخص في البلاد إلى الغذاء.



 

 

في كلمته أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وصف جريفيث اليمن بأنها تقع في ما يسميه المسؤولون الإنسانيون "حالة الطوارئ المزمنة". تبلغ نسبة السكان المحتاجين للمساعدة في أفقر دول العالم 75٪ أي ما يعادل 23.4 مليون نسمة.

 

في مساء أمس الثلاثاء، عُقد مؤتمر رفيع المستوى عبر الإنترنت برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس السويسري إجنازيو كاسيس، ووزيرة الخارجية السويدية آن ليند. تم تنظيم المؤتمر للدعوة إلى تمويل 4.3 مليار دولار لمساعدة أكثر من 17 مليون يمني هذا العام.

وقال جريفيث إن المؤتمر لم يكن حول المال فقط، بل كان أيضًا فرصة للمجتمع الدولي لإظهار أننا لا نتخلى عن اليمن ، بعد كل هذه السنوات من الأزمات تلو الأزمات.

 

 

وأضافت السلطات أيضا أن وكالات الإغاثة واجهت "نقصا غير مسبوق ومثير للقلق في التمويل" ، حيث يتعين تقليص أو إغلاق ثلثي برامج الأمم المتحدة الرئيسية في الأشهر المقبلة بسبب نقص الأموال في الآونة الأخيرة.

 

كان اليمن في حالة اضطراب بسبب الحرب الأهلية التي بدأت في عام 2014. وسيطرت قوات الحوثي على العاصمة وجزء كبير من الأراضي الشمالية، مما أجبر الحكومة على الفرار جنوبا والى السعودية. أرسل تحالف تقوده السعودية قوات إلى اليمن للتدخل في مارس 2015، بدعم من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. سقطت الحملة في طريق مسدود منذ سنوات، مما أدى إلى أزمة إنسانية حادة في اليمن.

 

في عام 2021، قال نائب الأمين العام جريفيث أن أكثر  من 300000 نزح من اليمن، منذ عام 2015 ، فقد 4.3 مليون شخص منازلهم.

 

 

 

يجب أن نتصدى للأزمة الإنسانية في اليمن على الفور.

 

 

وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد امام مجلس الامن "خلافا لذلك فان الطريق الى السلام سيضيق".

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانز جروندبرج، إنه منذ عام 2015، أنفقت الدول المانحة ما يقرب من 14 مليار دولار استجابة لدعوات الأمم المتحدة للتخفيف من فقر الشعب اليمني. يأتي أكثر من 75٪ من هذا المبلغ من ست دول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والمفوضية الأوروبية.

 

وفقًا لجروندبرج ، أدى القتال المستمر إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في اليمن.

وأشار إلى أن قيمة الريال اليمني أمام الدولار تراجعت 20٪ منذ يناير 2022.

من جانبه ، أوضح جروندبرغ أنه سيستمر في لقاء قادة الأحزاب السياسية في اليمن ، الخبراء لتحديد الأولويات قصيرة المدى وطويلة المدى لعملية متعددة الأبعاد ، وبالتالي فتح فرص جديدة. مفاوضات لإيجاد نهاية للحرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز