عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي التثقيف الصحي المشروعات القومية
البنك الاهلي

المشاركون في المؤتمر الطبي الإفريقي يشيدون بجهود مصر في مكافحة "فيروس سي"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشاد المشاركون في جلسات المؤتمر الطبي الإفريقي الأول، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بجهود مصر في القضاء على مرض الالتهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي"، وذلك عقب النجاح في علاج ملايين المرضى خلال الأعوام الماضية.



 

ففي الإطار.. أشاد الباحث الأمريكي في عالم فيروسات هارفي ألتر بجهود مصر في مكافحة التهاب الكبدي الوبائي. 

 

وقال الباحث الأمريكي إن عمليات نقل الدم تسببت في انتشار كبير لـ "فيروس سي" في العديد من الدول، وذلك بمعدل حوالي 4.8 مليون شخص خلال الفترة "1970-1990" بالولايات المتحدة.  بدوره.. أبدى ريموند شينازي عالم دواء أمريكي من أصل مصري ومخترع عقار "سوفالدي" لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي، سعادته بالعودة إلى مصر ولقاء ممثلي شركات الأدوية في مصر.

 

وأكد أهمية تمكين المرضى من الوصول إلى الدواء، مع أهمية تسليط الضوء على أهمية التكنولوجيا ودورها الهام في العلاج، مشيرا إلى أنه بداية من يونيو 2022، تم علاج 10 ملايين شخص على الأقل من "فيروس سي" على مستوى العالم بفضل مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر "DDAs"، ومازال هناك أكثر من 58 مليون شخص بحاجة للعلاج. 

 

من جهته.. أكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور وحيد دوس أن تجربة مصر في مكافحة الفيروسات الكبدية مميزة باعتراف منظمة الصحة العالمية، مضيفا إن مصر قامت بإنشاء موقع إلكتروني لتسجيل بيانات المصابين بالفيروس  "WWW.nCCVh.org.eg" لميكنة قواعد بيانات المرضى وإجراء مسح لـ "فيروس سي" والأمراض غير السارية.

 

  في السياق.. قال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور جمال عصمت إن مصر أطلقت برنامجا في أغسطس 2016 لفحص المواطنين وقد تم فحص 3 ملايين و300 ألف شخص حتى أغسطس 2017، كما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض السارية (100 مليون صحة).

وعلى صعيد سرطان عنق الرحم، أكد المشاركون في فعاليات المؤتمر، أهمية مبادرة "مصر الأولى للقضاء على سرطان عنق الرحم"، والتطعيم للوقاية من المرض كسبيل لتوفير الجهد والعناء والعبء المادي، حيث استعرضوا التكاليف الباهظة التي يتحملها المريض للكشف عن المرض لعلاجه.

  وأشاروا إلى أهمية تسليط الضوء على إجراء الفحوصات ما قبل الإصابة، فضلا عن المسحات، واتباع سبل الوقاية الأولية والثانوية والانضمام لبرنامج التطعيم.

كما سلط المشاركون بالمؤتمر، الضوء على سبل تطوير ممارسة وعلاج أمراض الكُلى في إفريقيا. يشار إلى أن جلسات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، استعرضت دور مصر الريادي في القضاء على "فيروس سي"، وأمراض الكلى، فضلا عن استعراض عدد من المبادرات مثل مبادرة "مصر الأولى للقضاء على سرطان عنق الرحم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز