عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التجارة تؤكد أهمية تعزيز جهود تنمية العلاقات الاقتصادية الروسية ـ الإفريقية

نيفين جامع
نيفين جامع

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية الإفريقية ـ الروسية، بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري، وإنشاء المزيد من المشروعات المشتركة، وتوطين الصناعات الروسية في دول القارة بالإضافة إلى نقل التكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة الإفريقية.



 

جاء ذلك في كلمة الوزيرة خلال مشاركتها في فعاليات جلسة " روسيا- إفريقيا" المنعقدة ضمن فعاليات منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولى، والتي شارك بها عدد من وزراء الصناعة والتجارة الأفارقة إلى جانب لفيف من المسؤولين الروس المعنيين بتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء.

وشددت نيفين على أهمية الاستفادة من موقع مصر كبوابة للقارة السمراء والاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول القارة في تعزيز الروابط والعلاقات المشتركة بين مصر وروسيا ودول القارة الإفريقية.

وقالت جامع إن حجم التبادل التجاري بين روسيا وقارة إفريقيا بلغ العام الماضي نحو 16.9 مليار دولار مقارنة بنحو 13.9 مليار دولار عام 2020 محققاً نسبة زيادة بلغت 21.6%.

وأوضحت أن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر يمثل خطوةً هامةً نحو تعميق التعاون الاستثماري المصري الروسي ، مشيرة إلى أن المنطقة تعد المدخل الرئيسى لإفريقيا حيث سيوفر المشروع فرصاً استثمارية عديدة للشركات الروسية، فضلا عن إمكانيات الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التفضيلية التي تربط مصر بالعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، والموقع الجغرافي لمصر عند ملتقى طرق التجارة الرئيسية الأمر الذي يمنح الشركات الروسية مميزات سهولة التصدير وقلة التكلفة.

وأشارت الوزيرة إلى أن حجم التدفقات الاستثمارية إلى إفريقيا بلغ عام 2021 نحو 97 مليار دولار مسجلاً زيادة كبيرة بنسبة 147٪ مقارنةً بعام 2020، لافتة إلى أن مصر حافظت على ترتيبها الأول في القارة من حيث تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مسجلةً 5.9 مليار دولار خلال عام 2021 مقارنةً بـ 5.5 مليار دولار في 2020، وهو ما يشكل حوالي 53٪ من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دول شمال إفريقيا ويؤكد مكانة مصر كأكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في القارة للعام الثالث على التوالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز