عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف علي أغرب مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى ٢٠٢٢

تعرف علي أغرب مظاهر الإحتفال بعيد الاضحى ٢٠٢٢
تعرف علي أغرب مظاهر الإحتفال بعيد الاضحى ٢٠٢٢

نحتفل اليوم بعيد الاضحي 2022 المبارك في مختلف أنحاء العالم، أعاده الله عليكم بالخير و الفرح والسرور، وتختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحي من بلد لبلد آخر، كما تختلف العادات والتقاليد التراثية التي اعتادت كل بلد علي ممارستها والقيام بها احتفالاً بقدوم عيد الأضحي المبارك .



وفي هذا التقرير تستعرض "بوابة روز اليوسف"، أهم أبرز الطقوس والعادات ومظاهر الاحتفال الغريبة التي تشتهر بها كل بلد من البلدان العربية في احتفالها بـعيد الاضحي 2022  

1- مصر

تختلف العادات الغريبة التي تتعلق بعيد الأضحي 2022 المبارك في مصر من محافظة لأخري فمثلاً، بعض العادات في محافظة سوهاج تتمثل في وضع الزينة على رأس الخروف قبل ذبحه، وكذلك وضع الحناء على جبهته، وتلوين بعض الأجزاء من جسده، وزفه في الشارع، حيث يلف به الأطفال ويكبرون ويغنون خلال زفة ببعض الشوارع القريبة.

هناك عادة أخري غريبة ألا وهي وضع يد أهل البيت في دم الأضحية ثم وضعها على الأبواب والحوائط كتخليد للذبح، حيث إنها عادة متوارثة كانت تستخدم في القديم للتأكيد على أن أهل البيت ذبحوا الأضحية وهي عادة للتفاخر.

كما تتعلق بعض الموروثات بلون قلب الأضحية، وأنه حال كان لون قلبها فاتح نحو لون الإحمرار، يعني ذلك أن قلب صاحب الأضحية وذابحها أبيض، وإن كانت مائلة للسواد، يعني ذلك أن قلب صاحب الأضحية فيه شيء من السواد وكذلك يحمل الأمر على من قام بذبحها .

2- البحرين :

يحتفل الأطفال مع أهاليهم بالعيد على ساحل البحر وهم يرددون أنشودة الحية "بية"، وهي "حية بية.. راحت حية وجات حية.. على درب لحنينية.. عشيناك وغديناك وقطيناك.. لا تدعين على حلليني يا حيت".

الحية بية هي حصيرة صغيرة الحجم مصنوعة من سعف النخيل يتم زرعها بالحبوب كالقمح والشعر وتعلق في المنازل حتى تكبر وترتفع، ويلقونها في البحر يوم وقفة عرفة، كما تزين بعض العائلات الأضاحي.

من ناحية أحري، يرتدي الأطفال أثوابهم التقليدية، فترتدي الفتيات بالبخنق "المطرز بخيط الزري الذهبي"، أما الولد يلبس "الثوب والصديري" طبعا مع "القحفية" وهو غطاء الرأس

3- العراق :

 

يسمي العراقيون عيد الأضحى "العيد الكبير أو عيد الحجاج" ولهم طقوسهم الخاصة التي يتميزون بها بهذه المناسبة عن غيرها ورثوها عن أجدادهم وعن تعاليم الدين الإسلامي من الإفطار الجماعي "المطبك"، وهو الرز واللحم  والزيارات وتوزيع الحلوى والهدايا.

 

هناك تقليد مهم لا يفارق العيد وهو الذهاب إلى المقابر لتوزيع الطعام على روح موتاهم، إضافة لترديدهم للأغنيات المشهورة والشعبية المميزة.

4- النمسا :

تعير النمسا للأقليات المسلمة اهتمامًا كبيرًا، حيث تشاركهم الاحتفال بمناسباتهم وخاصة في العيدين "الفطر والأضحى"، لا سيما إذا ما قارنا هذا الموقف بكثير من دول تعرقل الأقليات المسلمة.

من أبرز مظاهر اهتمام النمسا بمسلميها مشاركة المسؤولين في الاحتفال، فلقد أقام الرئيس النمساوي حفل استقبال للجالية المسلمة في عيد الأضحى السابق، وهو الأمر الذي جعل مسلمي النمسا في سعادة شديدة لاهتمام دولتهم بهم رغم أنهم أقلية دينية .

5- بلجيكا :

 

تتمثل المشكلة بتطبيق سنة ذبح الأضحية وهي طريقة ذبح الأضحية وذلك لرفض بلجيكا ذبح الأضحية على المسلمين بدعوى الرفق بالحيوان.

 

حددت السلطات البلجيكية أن يتم قتل الأضحية من خلال الصعق بالكهرباء أو تخدير الدواب قبل الذبح، وهو ما يرفضه المسلمون بشكل تام، لأنه مخالف للشريعة الإسلامية.

 

 

6- العراق :

-يسمي العراقيون عيد الأضحى "العيد الكبير أو عيد الحجاج"، ولهم طقوسهم الخاصة التي يتميزون بها بهذه المناسبة عن غيرها ورثوها عن أجدادهم وعن تعاليم الدين الإسلامي من الإفطار الجماعي "المطبك"، وهو الرز واللحم  والزيارات وتوزيع الحلوى والهدايا.

هناك تقليد مهم لا يفارق العيد وهو الذهاب إلى المقابر لتوزيع الطعام على روح موتاهم، إضافة لترديدهم للأغنيات المشهورة والشعبية المميزة.

7-ليبيا :

 

أهم ما يميز عيد الأضحى هو تكحيل عين الخروف، إذ يسود الاعتقاد بين بعض الليبيين بأن كبش الأضحية سوف يمتطيه الشخص المسمى عليه"الذي سيطلق اسمه على الأضحية" إلى الجنة يوم القيامة، فهو هدية إلى الله، لذلك ينبغي أن يكون صحيحًا قويًا لاعيب فيه إطلاقًا تقوم السيدات في ليلة العيد عادة بتكحيل عين الخروف، وإشعال المبخرة ويدرن في أطراف البيت مسرورات بقدوم العيد.

8- اليمن:

- قبل حلول عيد الأضحى بيوم واحد، يتوجه رب الأسرة مع الأولاد بدون الأم بزيارة حمامات البخار الشعبية، ويقومون بترميم المنازل وطلائها حتى تبدو تبدو بشكل جميل ومظهر لائق وكأنها جديدة مرة أخرى.

- بعد صلاة العيد، تبدأ الزيارات العائلية، ويخرج الرجال مع صبيانهم للصيد وتعليمهم استخدام الأسلحة النارية لممارسة النيشان.

- تنتشر حلقات الرقص الشعبي بالخناجر في الأسواق والساحات وضواحي بعض المدن، ويخرج البعض للصيد بالأسلحة النارية.

9- ألمانيا:

مع الأسف تختفي احتفالات العيد فيها.

على الرغم من أنه يعيش في ألمانيا ثاني أكبر جالية إسلامية في أوروبا، إلا أن الحكومة الألمانية لا تمنح إجازة لعيد الأضحى، وتدفعهم للعمل في هذا اليوم.

من ناحية أخرى، هناك ضغوطات شديدة حول الأضحية، فتشترط السلطات الألمانية على المسلمين تخدير الأضاحي قبل ذبحها.

 

10-تركيا :

 

من أشهر الأكلات التركية  في هذه المناسبة "صاج قاورما"، وهو عبارة عن لحم مقطع يضع على صحن مدهون بالسمنة وتوقد النار تحته.

 

تحتل الحلويات مكانة خاصة عند الأتراك في الأعياد حيث تضع في صحن بجانبها الشيكولاتة والبقلاوة، وكذلك الـ "لوكوم" الملبن وهو ذو ألوان زاهية وأنواع مختلفة، نذكر منها لوكوم بالفستق والمسك وجوز الهند.

 

توضع بجانب الحلويات كولونيا الليمون لتنظيف الأيدي من الحلوى التي هي من العادات التركية القديمة والقائمة إلى اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز