عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مونديال قطر2022
البنك الاهلي

العرب في المونديال: فوز تاريخي للسعودية على الأرجنتين وتونس تفرض التعادل على الدنمارك

المنتخب السعودي
المنتخب السعودي

 سجل منتخبا السعودية وتونس أداء متميزا للمنتخبات العربية في منافسات اليوم الثالث لمونديال قطر 2022، عوضا خلاله خسارة المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية أمام نظيره الإكوادوري، أمس الأول، بهدفين نظيفين، وبانتظار تحقيق المنتخب المغربي نتيجة إيجابية غدا أمام نظيره الكرواتي "وصيف مونديال روسيا 2018 ".



- فوز تاريخي للأخضر السعودي

البداية، كانت مع المنتخب السعودي، الذي حقق فوزا تاريخيا على نظيره الأرجنتيني المرشح للتتويج باللقب بهدفين مقابل هدف واحد في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة على ملعب لوسيل في الدوحة ظهر اليوم الثلاثاء.

 

وقلب منتخب "الأخضر" السعودي تأخره أمام منتخب "التانجو" الأرجنتيني بهدف سجله النجم ليونيل ميسي من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة، وسجل هدفين في الشوط الثاني عن طريق صالح الشهري في الدقيقة 49، وسالم الدوسري الهدف الثاني في الدقيقة 53.

وانتفض المنتخب السعودي في الشوط الثاني وقلب الطاولة على منتخب "التانجو"، وفي الدقيقة 49 أحرز الشهري هدف التعادل بتسديدة يسارية من أول تسديدة للأخضر في المباراة، وفي الدقيقة 53 أضاف الدوسري هدفا ثانيا من تسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء.

 

ويعد ذلك الفوز هو الأول للسعودية في المباريات الافتتاحية في ظهورها السادس في المونديال، حيث لم يسبق لـ"الأخضر" في مشاركاته الخمس السابقة (أعوام 1994، 1998، 2002، 2006، 2018) تحقيق الفوز في أي من المباريات الافتتاحية (4 هزائم وتعادل واحد).

وفي مونديال 1994 بالولايات المتحدة، خسر المنتخب السعودي مباراته الأولى أمام هولندا بهدفين مقابل هدف وحيد، قبل أن يتغلب على المغرب بنفس النتيجة، ويتفوق على بلجيكا بهدف نظيف سجله سعيد العويران على طريقة مارادونا بعد أن راوغ عدة لاعبين ووضع الكرة في الشباك.

 

وعبر السعوديون إلى دور الـ16 للمرة الوحيدة في تاريخهم، في تلك النسخة، وخسروا أمام السويد في هذا الدور بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

وفي مونديال فرنسا 1998، خسر المنتخب السعودي مباراته الأولى ضد الدنمارك بنتيجة 1-0.

وفي النسخة التالية 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، استهل المنتخب السعودي مشواره في مونديال 2002 بخسارة تاريخية أمام ألمانيا بنتيجة 8-0.

وحققت السعودية تعادلها الوحيد في مباراتها الافتتاحية في نسخة مونديال 2006 في ألمانيا، بالتعادل الإيجابي مع تونس بنتيجة 2-2.

وفي كأس العالم بروسيا 2018 ، تعرض المنتخب السعودي لثاني أكبر هزيمة في تاريخ المونديال بعد سقوطه أمام روسيا في المباراة الافتتاحية بنتيجة 5-0.

ووصفت صحيفة التليجراف البريطانية، فوز المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني في المباراة الافتتاحية للمنتخبين بالمجموعة الثالثة لمونديال قطر 2022 اليوم بأنه أحد أعظم الانتصارات في تاريخ كأس العالم.

 

وقالت الصحيفة البريطانية – تحت عنوان "السعودية تهين أرجنتين ميسى"- إن الأرجنتين تعرضت لواحدة من أكبر الصدمات في تاريخها بالمونديال بعد أن حقق "الأخضر" انتصارا رائعا على "التانجو" في ملعب لوسيل بقطر.

 

وأشارت إلى أن منتخب "التانجو"، بقيادة نجمه الأشهر ليونيل ميسي، تم تصنيفه باعتباره أحد أبرز المرشحين للفوز بالمونديال في قطر.

- نقطة ثمينة لنسور قرطاج   

فرض المنتخب التونسي التعادل السلبي على نظيره الدنماركي القوي في مستهل مبارياته في مونديال قطر 2022، التي أقيمت مساء اليوم الثلاثاء على استاد المدينة التعليمية بمدينة الريان القطرية، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة ببطولة كأس العالم "قطر 2022".

 

واقتنص منتخب "نسور قرطاج"، الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه نقطة ثمينة، أبقت على حظوظه في التأهل للدور الثاني لكأس العالم لأول مرة في تاريخه.

 

وتواجه تونس في الجولة الثانية منتخب أستراليا يوم السبت المقبل.. فيما يواجه منتخب الدنمارك نظيره الفرنسي حامل اللقب.

 

وشارك منتخب "نسور قرطاج" في نهائيات كأس العالم ست مرات بدأها في نسخة 1978 في الأرجنتين، وحينها كان المنتخب الوحيد الذي يمثل القارة الإفريقية.

وصنع "نسور قرطاج"، في هذه النسخة التاريخ عندما أصبح أول منتخب إفريقي وعربي يفوز في إحدى مباريات كأس العالم، بفوزه على المكسيك بنتيجة 3–1، وتعادل مع ألمانيا الغربية حاملة لقب مونديال 1974 سلبيا، قبل خروجه من دور المجموعات، وأسهم أداؤه المشرف في إضافة مقعد ثان لإفريقيا في كأس العالم اعتبارا من نسخة 1982 بإسبانيا.

وتأهلت تونس إلى ثلاث نهائيات لكأس العالم على التوالي ، في أعوام 1998 بفرنسا، 2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 بألمانيا، وغابت عن نسختي 2010 في جنوب إفريقيا، و2014 بالبرازيل، قبل أن تعود للمشاركة في نسخة 2018 في روسيا، وأخيرا نسخة قطر 2022.

وتختتم غدًا مباريات المنتخبات العربية في الجولة الأولى بدور المجموعات في مونديال قطر، بلقاء منتخب المغرب مع كرواتيا وصيف النسخة الماضية لكأس العالم.

ويسعى منتخب "أسود الأطلس"، الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه إلى تجاوز الدور الأول وتحقيق التأهل لدور الـ16 للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة "المكسيك 1986".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز