عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري: جهود كبيرة من الدولة لمواجهة الزيادة السكانية والشح المائي

وزير الري
وزير الري

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لمواجهة الزيادة السكانية والشح المائي من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي؛ بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة.



 

جاء ذلك خلال زيارة وزير الموارد المائية والري لمحافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، لتفقد محطتي رفع السلام الرئيسية وشادر عزام، ضمن منظومة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

وأوضح الدكتور سويلم أنه تم إنشاء محطة السلام الرئيسية بعدد 7 وحدات بتصرف 11 مترا مكعبا في الثانية للوحدة، وتقوم المحطة برفع 5.6 مليون متر مكعب في اليوم لمحطة المعالجة، كما تم إنشاء محطة شادر عزام بعدد 3 وحدات بتصرف 2 متر مكعب في الثانية للوحدة، لرفع المياه من مصرف شادر عزام لمصرف بحر البقر.

وأضاف أنه روعي في تصميم المحطتين أن تكونا بأعلى تكنولوجيا وأن تكون المعدات المستخدمة بها موفرة للطاقة، وتتكون مباني المحطتين من عنبر الطلمبات وموزع الجهد المنخفض وبادئ حركة وموزع الجهد المتوسط، بالإضافة إلى غرفة المراقبة والتشغيل والتحكم، حيث تم تزويد المحطتين بنظام تحكم آلي في التشغيل من خلال استخدام أحدث أجهزة التحكم المبرمجة، بما يضمن سلامة التشغيل للمعدات بالمحطة، كما أن نظام التشغيل مزود بأجهزة إنذار في حالة حدوث أعطال، ويتم تغذية المحطتين عن طريق أكثر من خط تغذية كهربية لضمان استمرارية عمل المحطة دون توقف. ووجه الوزير الشكر لجميع العاملين بالمحطتين على حسن الإدارة، والعمل على مدار الساعة من أجل إعادة استخدام كل قطرة مياه.

ووجه سويلم - خلال الزيارة - بقيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بعمل خطة متكاملة على مستوى الجمهورية للاستفادة من خبرات الفنيين والمهندسين على المعاش كمدربين على تشغيل وصيانة المحطات (على مدار خمس سنوات قادمة)، مع عمل حصر بأماكن العجز في العمالة الفنية المدربة بالمحطات بمختلف المحافظات وتحديد وتصنيف احتياجات كل محطة من العمالة، مع التوجيه بتفعيل التدريب التحويلي المهني، وتوفير المزيد من التدريب للفنيين لسرعة إكسابهم للخبرات المطلوبة ودمجهم في منظومة العمل بأسرع وقت ممكن، على أن يتم التدريب بواسطة الخبرات الفنية التي بلغت سن التقاعد.

كما وجه أجهزة مصلحة الري وهيئة الصرف بالوزارة بسرعة عرض موقف أعمال التطهيرات ورفع النواتج من على جسور الترع والمصارف بزمام محافظة بورسعيد. في سياق متصل، تفقد وزير الموارد المائية والري أحد مواقع المزارع السمكية المخالفة.. موجها بفحص موقفها القانوني والإجراءات المتخذة حيالها من الإدارات المختصة بالوزارة.

جدير بالذكر أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر مسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.6 مليون متر كعب في اليوم، وتضم 4 وحدات بتصرف 1.4 مليون متر مكعب في اليوم لكل وحدة، وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر - بخلاف محطة المعالجة - على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول 5.8 كيلو متر، وإنشاء 3 قناطر منها قنطرة حجز على مصرف بحر البقر، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش، بالإضافة لإنشاء محطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما: محطة السلام الرئيسية ومحطة شادر عزام، وإنشاء 7 كباري، و6 سحارات، ومفيض طوارئ، و36 من الأعمال التكميلية منها (بدالات - مصبات مصارف خصوصية - مصبات مصارف فرعية - بوابات - مفيضات نهايات ترع).  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز