عاجل
الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل| العاهل الأردني: ضميرنا يتعرض للاختبار الآن بسبب الكارثة في غزة

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني:"إننا نقف اليوم عند منعطف حاسم في تاريخ البشرية، كما أن ضميرنا يتعرض للاختبار الآن بسبب الكارثة في غزة وإنسانيتنا ذاتها على المحك، وعلى مدى 8 أشهر ودون توقف ظل سكان غزة يواجهون الموت والدمار اللذين فاقت درجاتهما بكثير أي صراع آخر".



وأضاف العاهل الأردني - في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة - "أن شبح المجاعة يلوح في الأفق، والصدمة النفسية حاضرة دائما وستبقى آثارها لأجيال قادمة" .. مؤكدا أن كل مكان في غزة عرضة للدمار والعملية العسكرية في رفح أدت إلى تفاقم الوضع المتردي وتم تهجير ما يقارب المليون من سكان غزة قسرا.

وجدد التأكيد على أن الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب وبدرجة كبيرة كما أن إيصال المساعدات لقطاع غزة تواجه عقبات على جميع المستويات ولا يمكن لها أن تنتظر وقف إطلاق النار .. مؤكدا أن المساعدات الإنسانية في غزة تخضع للأجندات السياسية لأي طرف.

وقال الملك عبدالله الثاني : "إن أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع".. مشددا على ضرورة فض الاشتباك بشكل مؤثر وشامل بين الجهات الفاعلة على الأرض أمر أساسي لضمان قدرة وكالات الإغاثة.

وأضاف العاهل الأردني : "يجب أن نكون مستعدين الآن لنشر عدد كاف من الشاحنات لتوصيل المساعدات بشكل يومي، ولا يمكننا أن ننتظر شهورا لحشد الموارد فما لدينا اليوم هو ببساطة بعيد كل البعد عما نحتاجه"..مؤكدا أن الأردن سيواصل إرسال المساعدات إلى جانب المنظمات الدولية والجهات المانحة عن طريق البر رغم العوائق، وسيواصل أيضا عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة.

ولفت الملك عبدالله الثاني إلى أن الأردن بدأ بالفعل بإرسال المساعدات إلى الضفة الغربية منذ أشهر لدعم الفلسطينيين في هذه الظروف الصعبة حيث قدم ما يزيد على 25 مليون دولار من المساعدات الغذائية والطبية منذ 7 أكتوبر الماضي إلى الضفة الغربية، وقدم ما يقارب 75 مليون دولار من المساعدات الأردنية المباشرة لغزة منذ بدء الحرب على القطاع

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز