الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجموعة العمل المالي "فاتف" ترفع تونس رسميا من القائمة السوداء

مجموعة العمل المالي "فاتف" ترفع تونس رسميا من القائمة السوداء
مجموعة العمل المالي "فاتف" ترفع تونس رسميا من القائمة السوداء

كتب - ا.ش.ا

أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، أن مجموعة العمل المالي (فاتف)، وهي مؤسسة دولية مسئولة عن مراجعة وتطوير تدابير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، قررت رفع تونس رسميا من القائمة السوداء.



وأضاف الشاهد- في تدوينة نشرها، اليوم ، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)- أن مجموعة العمل المالي تعتبر أن الحكومة التونسية أوفت بالتزاماتها فيما يتعلق بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

مجموعة العمل المالي (فاتف) هي منظمة حكومية دولية تأسست في عام 1989 من قبل وزراء الدول الأعضاء فيها، وتتألف عضوية هذه المجموعة حاليا من 35 دولة ومنظمتين إقليميتين، هما اللجنة الأوروبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويوجد لديها العديد من الجهات المراقبة من المنظمات الدولية، بالإضافة إلى مجموعات العمل المالي الإقليمية، والتي تتمتع بصفة العضو المشارك، والتي منها مجموعة (مينا فاتف).

وتتمثل مهام المجموعة بوضع المعايير وتعزيز التنفيذ الفعال للتدابير القانونية والتنظيمية والتشغيلية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح، والتهديدات الأخرى ذات الصلة بنزاهة النظام المالي الدولي، وتعمل أيضا بالتعاون مع جهات دولية معنية أخرى على تحديد مواطن الضعف على المستوى الوطني بهدف حماية النظام المالي الدولي من الاستغلال من خلال عمليات التقييم المتبادل