الثلاثاء 4 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون تحضيرا لقمة خليجية تحضرها قطر ..اليوم

اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون تحضيرا لقمة خليجية تحضرها قطر ..اليوم
اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون تحضيرا لقمة خليجية تحضرها قطر ..اليوم

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الاثنين، اجتماعاً بالعاصمة السعودية الرياض ، تحضيراً للقمة الخليجية المقرر عقدها غد الثلاثاء، وسط أنباء متداولة عن تقدم في ملف المصالحة مع النظام القطري، عبر عنه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على هامش مشاركته في منتدى حوارات المتوسط الذي عقد بالعاصمة الإيطالية روما نهاية الاسبوع الماضي، حيث أكد أن بلاده تجري مباحثات مع السعودية، حول الأزمة الخليجية.



 

 من جانبه وبالتزامن مع تصريحات آل ثاني أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، دعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني للمشاركة في قمة الرياض لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وفي إطار الوقوف على التحضيرات لإجتماع قادة دول مجلس التعاون إستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود صباح أمس الأحد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.

 

وجرى خلال الاستقبال، (وفقا لوكالة الانباء السعودية) استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والسبل الكفيلة بتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

 

 وكان مجلس التعاون الخليجي قد اصدر بيانا أعلن فيه عن انعقاد الاجتماع في الرياض يوم 10 ديسمبر الجاري برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز على أن يسبقه بيوم اجتماع وزاري تحضيري.

 

 وأضاف البيان أن القمة ستدرس التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والأوضاع الأمنية في المنطقة، وانعكاساتها على أمن واستقرار دول المجلس.

 

وعبر الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني عن ثقته في أن تخرج القمة بقرارات بناءة تعزز وتعمق الترابط والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وترسّخ أركانه.