الأربعاء 26 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | مفاجأة.. عبد الخالق: ١٩ ألف جنيه ميزانية فيلم"أغنية على الممر"
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاجأة.. عبد الخالق: ١٩ ألف جنيه ميزانية فيلم"أغنية على الممر"

فتح المخرج الكبير علي عبد الخالق قلبه، في ندوة تكريمه بقصر السينما، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وفجر أكثر مفاجأة، كشف فيها أسرارًا في مسيرته السينمائية.



 

الندوة أدارها الكاتب الصحفي طارق مرسي، مدير تحرير مجلة روزاليوسف، وحضرها باقة من السينمائيين، في مقدمتهم الناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي.

 

عبدالخالق قال: إن فيلمه الوثيقة "أغنيةعلى الممر"، الذي قام ببطولته محمود مرسي وصلاح السعدني ومحمود ياسين بلغت تكاليف تنفيذه ١٩ ألف جنيه فقط! وإنه -رغم الظروف الصعبة وقت إنتاجه قبل نصر أكتوبر المجيد - وجد مساعدة كبيرة من إدارة الشئون المعنوية حتى خرج الفيلم للنور، وإن أغنيته الشهيرة التي تحولت إلى شعار للتضحية والفداء (تعيشي يا ضحكة مصر) أبدعها  الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي من رحم ٢٩ محاولة لتوصيل المعاني التي انطلقت بها والمفاجأة -حسب قوله- أن عند عرض الفيلم في جامعة القاهرة خرج الطلاب في مظاهرة كانت سببا في سفره للعراق لفترة طويلة.

 

 

المخرج الكبير قال إنه خالف كل مخرجي عصره وبدأ مشواره السينمائي بفيلم حربي، لكنه كتب شهادة ميلاده السينمائي، وأنه يفخر بأن صحف إسرائيل كتبت أن علي عبد الخالق أكثر المخرجين كراهية لإسرائيل بعد إخراجه ٧ أفلام ترسم ملامح الصراع المصري الاسرائيلي في مقدمتهم" اغنية علي الممر " و"إعدام ميت" و"بئر الخيانة" الي جانب فيلمه "يوم الكرامة" وهو الوثيقة الاهم لبطولة الجيش المصري في نصر أكتوبر .

 

عبد الخالق صاحب الـ٤٠ فيلما سينمائيا تحدث عن "خماسيته"مع السيناريست الراحل محمود أبو زيد هي: أفلام " العار" ، "الكيف" ، "جري الوحوش" ، "البيضة والحجر" و"عتبة الستات" وهي الأفلام الخمسة التي قدمناها معًا. 

 

 

وقال :"محمود "كان يحدد الموضوع الذي سيناقشه في فيلمه فإذا ما تطرق لجانب نفسي أو قانوني كان يترك الكتابة ويقرأ بتمعن وتركيز شديدان، ويستعين بخبراء ويعمل حسب مصطلحه "كراسة تحضيرات" يكتب فيها كل الملاحظات والشخصيات والجمل الدارجة على لسانهم وينقلها على الورق .وانه كان احيانا يصور احداث تزيد عن ٣ ساعات ويضطر في النهاية ليقلل من وقت الفيلم ولكي يكون ايقاع الاحداث اسرع وان بعض اللقطات المحذوفة قد تصلح لتقديم فيلم جديد.