الثلاثاء 31 مارس 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاتصالات يتفقد مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

جولة الوزير بالعاصمة الإدارية الجديدة
جولة الوزير بالعاصمة الإدارية الجديدة

تفقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء أعمال تنفيذ مشروع مدينة المعرفة التي يتم إنشاؤها على أحدث النظم التكنولوجية في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تأتي تكريسا لاستراتيجية الوزارة لبناء مصر الرقمية؛ حيث تضم مراكز للبحوث والابتكار التكنولوجي، والتدريب المتخصص في التكنولوجيات المتقدمة، بالإضافة الى مقرات للشركات العالمية والمحلية والشركات الناشئة العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



واستهل الدكتور عمرو طلعت جولته بزيارة المبنى الإداري لمدينة المعرفة؛ حيث استمع إلى شرح مفصل حول الأعمال الانشائية والموقف الحالي من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مدينة المعرفة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على أن مدينة المعرفة تضم مشروعات واعدة تمثل نقاط مضيئة نحو بناء مصر الرقمية؛ مشيرا الى أن مدينة المعرفة سيتم من خلالها بناء قاعدة عريضة من الخبرات والكفاءات في كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ موجها الشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة على المجهود المبذول ومعدل الانجاز السريع في تنفيذ المشروع الذي يسبق الجدول الزمنى المتفق عليه؛ مشيرا الى أن هناك متابعات بشكل دوري ومكثف لسير العمل في المشروع وأنه من المهم أن تكون هناك زيارات ميدانية متتالية لضمان إنجازه بشكل لائق وفقا للأهداف المنشودة.

وتشمل المرحلة الأولى في مدينة المعرفة أربعة مبان وهي: مبنى جامعة مصر المعلوماتية والتي يتم انشائها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعد أول جامعة في الشرق الأوسط وإفريقيا متخصصة في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك مبني للتدريب والذي يضم فرع لكل من المعهد القومي للاتصالات، ومعهد تكنولوجيا المعلومات التابعين لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف توفير التدريب المتخصص للشباب في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

كما ستضم المرحلة الأولى لمدينة المعرفة؛ مبنى للبحوث والتطوير في التكنولوجيا المساعدة، وكذلك مبنى للابتكار والبحوث التطبيقية. وخلال جولته؛ تفقد الدكتور عمرو طلعت مسار الربط بين مركز البيانات الخاص بالحكومة والحي الحكومي، وكذلك الأعمال الانشائية للمقر الجديد لمبني البريد المصري بالعاصمة الادارية الجديدة والذي يحمل شعار العراقة والتطوير. 

واختتم الدكتور عمرو طلعت زيارته للعاصمة الادارية الجديدة بزيارة مبنى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحي الحكومي.

وعقب زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، قام الدكتور عمرو طلعت بتفقد مركز إصدار بطاقات تابع البريد المصري الجديد والذي يعد أحدث مركز لإصدار بطاقات الدفع الإلكترونية بجميع أنواعها في مصر؛ وكان في استقباله عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد.

ويأتي إنشاء المركز لتلبية احتياجات الهيئة القومية للبريد من البطاقات الذكية وكذلك تلبية احتياجات السوق المحلي والسوق الاقليمي؛ ويتميز المركز بأن طاقته الإنتاجية تصل إلى نحو 60 ألف بطاقة يوميا بما يعادل أكثر من 20 مليون بطاقة سنويا، كما يتميز بأنه الوحيد فى مصر الذى يحتوى على نظامين Inline يقوما بتشخيص البطاقة وطباعة خطاب الترحيب وتظريفهما مرة واحدة بدون تدخل أى عنصر بشرى لضمان سرية البيانات، كما أنه من المقرر البدء فى إصدار البطاقات اللاتلامسية (Dual Interface) لأول مرة للهيئة القومية للبريد فى شهر أبريل القادم.

كما تفقد الوزير أحدث مركز للبريد المصري الذي يعد من أهم المطابع المتخصصة حيث يعتمد على أحدث وأقوى برامج التأمين المستخدمة في المطبوعات ذات القيمة مثل "الطوابع والشيكات، بالإضافة الي أحدث منظومة برمجيات للتحكم الكامل بإدارة المطابع والتى تشمل التحكم فى عمليات التصميم المؤمن ومراحل الانتاج والتحكم وجودة الألوان وحتى المراحل النهائية للمنتج.