عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ فيروسات يكشف عن وقت إنتاج لقاح ضد كورونا (فيديو)

أكد الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بمعمل التميز البحث، في المركز القومي للبحوث الزراعية، أنه يجرى الآن العمل على إنتاج لقاح لفيروس كورونا، وأن خطوة إنتاج اللقاح سهلة، نظرا لتوافر التكنولوجيا الصانعة لذلك، موضحا أن الإجراءات الاختبارية تتخذ وقت طويل.



 

 

أوضح أستاذ الفيروسات، في مداخلة تليفزيونية، مع مراسل برنامج صباح الخير يا مصر، على فضائية "ON E"، أن مركز التميز العلمي للفيروسات تم إنشاؤه في عام 2014 بمنحة من صندوق علوم التنمية التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي، وكان الهدف الرئيسي من إنشاء المركز فيروسات الأنفلونزا بشكل عام، سواء أنفلونزا الطيور، أو البشرية، والتعرف على الفيروسات التي تصل مصر حديثًا، وعمل لقاحات بيطرية فيها، مؤكدا أنه تم إنجاز العديد منها.

 

 

أما عن الاستعدادات لإعداد لقاح ضد فيروس كورونا، فقال أستاذ الفيروسات، إنه تم تجهيز المواد التشخيصية للفيروس، مستعدين لاستقبال أي عينات لهذا الفيروس وتشخيصها تشخيص جيد، وتم التفكير في عمل لقاح لفيروس كورونا المستجد بنفس طريقة إعداد لقاح لفيروسات كورونا السابقة.

 

 

وأكد الدكتور محمد، أنه تم عقد اجتماع موسع بين العاملين في المعمل، البالغ عدده 13، ومقسمين إلى مجموعات، مجموعة تهتم بالفيروسات البشرية، ومجموعة تهتم بإنفلونزا الطيور، ومجموعة تهتم بالفيروسات المستجدة مثل كورونا، وبيتم عمل اجتماع أسبوعي للوصول إلى آخر المستجدات أو وجود أي عواقب لحلها، موضحا أن في القريب من الممكن أن تدخل تجربة إنتاج لقاح فيروس كورونا إلى مرحلة الاختبارات الطبية.

 

 

وأشار أستاذ الفيروسات، إلى أن العديد من الدول انتهت من مرحلة إنتاج لقاح لفيروس كورونا معمليا، وتم إجراؤه على مستوى الحيوان، وجار تنفيذه في حيز الإجراءات الطبية.

 

 

وكشف الدكتور محمد علي، عن مراحل إنتاج لقاح فيروس كورونا، قائلًا: "إن إنتاج لقاح كورونا يمر بمراحل مختلفة، بداية من المرحلة المعملية بعمل بذرة اللقاح، وبعدين ياخدوه يعملوا على الاختبارات الحيوانية، وبعدين اختبارات البشر، الشغل المعملي مش هياخد وقت كبير، إن شاء الله يطلع في وقت مناسب وربنا يسهل ونقدر ننجز الاختبارات الطبية".

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز